إدارة خدمة المجتمع والعمل التطوعي

 

للوصول إلى نظام التدريب والبرامج المجتمعية CSA

توصيف المقررات

توصيف مقررات دبلوم الأمن والسلامة- التوصيف المختصر

المستوى

المقرر

توصيف المقرر

الأول

مقدمة في أنظمة ولوائح الأمن والسلامة

يتضمن المقرر مدخل لأنظمة ولوائح الأمن و السلامة والمعايير المحلية والتي تشمل:( لائحة النظر في مخالفات نظام ولوائح وتعليمات الدفاع المدني) و أنظمة الأمن الصناعي في المملكة العربية السعودية و اللوائح الخليجية و كود البناء السعودي

إدارة السلامة الصناعية

يتضمن المقرر أهمية السلامة وأسباب حدوث الحوادث وأساسيات الإدارة للتحكم فى الحوادث وأنواع المخاطر الصناعية ومواصفات السلامة الصناعية وإدارة تلوث البيئة الصناعية وإدارة مخاطر الحرائق و إعتبارات السلامة بها و إدارة مخاطر الإصابات والسلامة فى مكان العمل والأعمال التنظيمية للسلامة والأعمال التخطيطية للسلامة والأعمال الرقابية للسلامة ومفاهيم التجنب من الأخطار.

مهارات الاتصال

يقدم هذا المقرر المفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكتساب المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال

التفتيش الأمني

يعد الأمن من أهم عناصر الحياة و أساس قيامها سواء الحيات الفردية أو الأسرية أو الجماعية في القرية أو المدينة أو الدولة. ويعد تأمين المنشآت أحد عناصر الأمن و أهمها. لذا يتضمن المقرر على ماهية هذه المنشآت و مسؤوليات الأمن بها وكيفية التخطيط لتحقيقه كما يجب الوقوف على الأخطار التي تتعرض لها لمعرفة الإجراء المناسب لمواجهتها.

تحليل المخاطر

يتضمن المقرر مدخل الي تحسين تقنيات تحليل تقييم المخاطر و تطوير مهارات مواجهتها.

كتابة التقرير

يتضمن المقرر تعزيز معرفة الطالب بأنواع التقارير وأهدافها وأسس كتابة التقارير وتمكين الطالب من صياغة التقارير المختلفة بطريقة سليمة محققة للغرض.

الإسعافات الأولية

يتضمن المقرر تعريف الإسعاف الأولي، تقييم حالة المصاب من جروح وحروق ، نقل وتحريك المصاب، الضمادات والأربطة ،  تجبير الأطراف ، التعامل مع الأمراض المفاجئة

الثاني

حاسب آلي ICDL

يتضمن المقرر المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع

ويحتوي على الموضوعات التالية: المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات (IT)، استخدام الحاسب الآلي وإدارة الملفات (WIN XP)، معالجة الكلمات (WORD)، العروض التقديمية (POWER POINT).

اللغة الإنجليزية العامة

يقدم هذا المقرر برنامج لغوى متكامل يشتمل على مهارات اللغة الأربعة ( الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة) بالإضافة إلى كلمات وقواعد اللغة. ويزود المقرر الطلبة بالمهارات الاجتماعية للغة مثل التعرف على الآخرين و تحيتهم وتكوين الصداقات.

السلامة العامة

يتضمن المقرر إدارة المخاطر (التعرف وتقدير والتحكم المستمر للمخاطر). تحليل سلامة العمل. إدارة المواد الخطرة. إدارة أنواع الملوثات الصناعية (هواء، ضوضاء، مواد سامة، مواد كيميائية). إستراتيجيات وتقنيات وطرق البحث في الحوادث. التعامل مع الطوارئ، والمفقودات، والإصابات، والأمراض. دراسة توابع الحوادث. تحليل شجرة الفشل. تحليل تكاليف الحوادث. تعليمات تقديم البيانات وإعداد التقارير. طرق الإسعافات الأولية. تطوير طرق الإخلاء والطوارئ.

الأمن الصناعي في السعودية

يتعرف الدارس على الإجراءات الوقائية التي تسعى لحماية وسلامة المنشآت الصناعية وكافة العاملين بها والعمل على استمرارية إنتاجها.

متطلبات السلامة في المنشآت

يتضمن المقرر التعرف على المنشآت بأنواعها ووظائفها و الإلمام بمحتويات بيئة العمل والظروف المحيطة. إدراك مدى اهمية أدوات الوقاية الشخصية في تجنب المخاطر واختيارالادوات المناسبة للظروف المناسبة. الإلمام بإرشادات السلامة و دلالاتها.

مهارات التعامل مع الضغوط

يتضمن المقرر العديد من الموضوعات التي تهدف إلى تنمية المهارات لدى الخريج في التعامل مع ضغوطات العمل المختلفة وخاصة في مجال الأمن والسلامة ومنها: تطور الإهتمام بالضغوط - مفهوم الضغوط وتعريفها  - مصادر الضغوط - محددات الضغوط - قياس الضغوط - مترتبات الضغوط - نظرية موسلو للتسلسل الهرمي للاحتياجات - ضغط العمل الحسي - ضغط  العمل الذهني - ثقافة السلامة - الإجهاد، الضغوط، والملل الوظيفي - أسس تصميم العمل - إدارة السلامة والهيكل التنظيمي - طرق التدريب على السلامة وأنظمتها - الاتجاهات الحديثة للتعامل مع الضغوط في المشروعات الهندسية.

الثالث

السلوك الوظيفي

يتضمن المقرر واجبات الموظف ومسؤولياته العامة، قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة, حقوق الموظف ,التعامل مع متلقي الخدمة, التعامل مع رؤسائه والزملاء ومرؤوسيه، تضارب المصالح, الاستحقاقات والجدارة والتنافسية والعدالة

مصطلحات لغوية في السلامة المهنية والأمن

يتضمن المقرر التعريف بمجموعة من المصطلحات اللغوية في الامن والسلامة المهنية.

مخططات السلامة المهنية

يتضمن المقرر فوائد البرامج الفعالة للسلامة والصحة و وضع أساليب لمنع الحوادث و استخدام أساليب  تحليل وقياس السلامة وتطبيقاتها وطرق تنفيذها و أنظمة التشغيل والصيانة والسلامة و دورة الخطر فى نظام العمل و دور العاملين فى مخططات السلامة ومخططات أنواع المخاطر ومخططات السلامة فى مكانة العمل وأهداف الهيئات الفنية المتخصصة لتحقيق السلامة و مخططات تهيئة مكان العمل ومخططات القياس والتحكم فى تلوث الهواء والتلوث الصناعى ومخططات السلامة بورش الإنتاج ومخططات التعامل مع الوقود والزيوت والمواد المشتعلة والحرائق.

تنمية المهارات الأمنية

يتضمن المقرر مدخل لتنمية المهارات الأمنية، أسس مهارات التعامل مع الآخرين، مهارات الإستماع والإنصات، المهارات الشخصية والسلوكية، العلاقات الإنسانية ودورها في الإدارة الأمنية، ديناميكية الجماعة والقيادة.

المسح الأمني الميداني

يتضمن المقرر تعريف بطرق عمل المسح الأمني الميداني وأعمال البحث والتحليل لعوامل اجراء عمليات المسح الامني و بحث اساليب الوقاية .

التحقيق الفني في الحوادث

يتضمن المقرر مدخل الي تحسين تقنيات التحقيق الفني في الحوادث و تطوير مهارات الحقق الفني في الحوادث.

التقنيات الحديثة في الأمن والسلامة

يتضمن المقرر مدخل للتعريف بنظم الأمن والسلامة، أنواع نظم الحماية، تحديد الثغرات الأمنية، أسس تصميم الخطط والإجراءات الأمنية، تكنولوجيا السيطرة الأمنية والإجراءات المكثفة

 

 

 

الرابع

التعامل مع وسائل الإعلام

يتضمن هذا المقرر التعريف بالإعلام والدور التفاعلي بين الإعلام الأمني ووسائل الإعلام والمهارات الاتصالية، وطرق التعامل مع وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية، والتدريبات العملية للمتحدث الرسمي للتعامل مع وسائل الإعلام، والإلقاء الإذاعي، والتعامل مع الكاميرا التلفزيونية.

إدارة الأزمات والمخاطر الأمنية

يتضمن المقرر تعريف بالأزمة هي النتيجة النهائية لتراكم مجموعة من التأثيرات أو يمكن أن نقول أنها عبارة عن حدوث خلل مفاجئ في النظام والذي يؤثر على المقومات الرئيسية فيه، وبشكل تهديدا للمؤسسة أو المنظمة المعنية، وهي تمر بمراحل عديدة تختلف من حيث الأطراف والموضوعات والأسباب والمعالجة، وفي جميعها يجب أن تتم عدة إجراءات أمنية تتم بالتنسيق بين كافة المؤثرين والمتأثرين بالأزمة الحاصلة، هذا الأمر من شأنه المساعدة على التحضير والإعداد للمراحل اللاحقة حتى تنحس الأزمة وتتلاشى وتعود المنظمة إلى الوضع الطبيعي قبل وقوع الأزمة على نحو أفضل منها.

السلامة والصحة المهنية

يتضمن المقررالقدرة على القيام بأعمال التفتيش المهني والبيئي في المنشآت. القدرة على إعداد التقارير الفنية ذات العلاقة بالبيئة والسلامة والصحة المهنية . تطوير برنامج السلامة والصحة المهنية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة .الإلمام بأساليب منع ومكافحة الحرائق بالمنشآت الخاصة والعامة. الإلمام بمعدات الوقاية الشخصية حسب بيئات العمل. تطوير برامج التوعية في مجال البيئة والسلامة والصحة المهنية .

إدارة السلامة ومنع الخسائر

يتضمن المقرر العديد من الموضوعات التي تهدف إلى تزويد الخريج بالاسس العلمية الحديثة التى تحكم خطط تامين المنشأت فى مواجهة كافة المخاطر التى تهدد سلامتها مع الارتقاء بالوعى الأمني لديهم وتدريبهم على الأساليب الأمنية لمواجهة المواقف الأمنية المختلفة التي قد تصدر بالمؤسسة بشكل خاصة او المجتمع بشكل عام والقدرة على السيطرة والتحكم فى أوقات الطوارئ والازمات الامنية.

قوانين ومعايير السلامة المعتمدة

يتضمن المقرر التعرف على المتطلبات الضرورية في استخدام معدات الحماية الشخصية والمتطلبات اللازمة لإجراء السلامة،طرق السلامة العامة، التعرف على خطوات تنفيذ معايير الصحة والسلامة المهنية، التعرف على معايير الصحة، إدارة المخاطرISO 31000 والسلامة المهنية معيار أوشا للسلامة والصحة المهنية (OSHA)، تطبيق المقاييس والمعايير الدولية والعالمية في الأمن والسلامة المهنية (بي اس - أوساس 18001(،مسودة خاصة بالمعيار الدولي الأول الخاص بالصحة والسلامة المهنية45001.  

التخطيط الأمني

يتضمن المقرر مدخل التخطيط الاستراتيجي الامني والتي تشمل - منظومة التخطيط  و مفهوم التخطيط الاستراتيجي  و اساليب اعداد الخطط الاستراتيجية  و معوقات التخطيط  و خطوات تحديد المعالم الاساسية للخطط الامنية الاستراتيجية.

التعامل مع مسرح الحوادث

يتضمن هذا المقرر التعريف بماهية مسرح الحادث ودور الباحث الجنائي في مسرح الحادث، وطريقة التعامل مع مسرح الحادث من حيث  قواعد الإنتقال لمسرح الحادث، المحافظة على مسرح الحادث، القواعد الفنية لمعاينة مسرح الحادث، الآثار المادية بمسرح الحادث، استنطاق مسرح الحادث ودور الوسائل العلمية الحديثة في ذلك، وبعض التطبيقات العملية لمسرح الحادث.

 

ملف توصيف المقررات للتنزيل

بوابة المبادرات المجتمعية

للوصول إلى نظام المبادرات والتدريب والبرامج المجتمعية- اضغط هنا

تواصل مع الإدارة

الهاتف: 0146542170  

الفاكس: 0146542010

البريد الإلكتروني: csa@ju.edu.sa

 

 

 

مقر الإدارة