إدارة خدمة المجتمع والعمل التطوعي

 

للوصول إلى نظام التدريب والبرامج المجتمعية CSA

المستجدات

بمناسبة اليوم الطفل العالمي: أكثر من 1000 مواطن ومواطنة يستفيدون من برامج جامعة الجوف

استفاد 1101 مواطن ومواطنة من الدورات التدريبية والمحاضرات التثقيفية والتوعوية التي نظمتها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الجوف إلكترونياً بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطفل والذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام.

واشتملت الفعاليات على عدد من البرامج التدريبية أبرزها محاضرة عن (التطعيمات الخاصة بالأطفال منذ الولادة حتى دخول المدارس) قدمها د. أحمد الحازمي استعرض فيها أنواع التطعيمات واللقاحات الحية والمعطلة وطرق أخذ التطعيمات والقواعد الأساسية للتطعيمات والأوقات التي يُطلب فيها الحذر أو الامتناع عن تناول اللقاحات، واللقاحات التي ينصح بأخذها من بعض الفئات من المجتمع والأعراض الجانبية للقاحات، مؤكداً أن اللقاحات والنظافة العامة هما الأكثر فعالية للوقاية من الأمراض المعدية والمخاطر والعجز والوفيات الناجمة عنها، ومحاضرة عن (دور القصص الإلكترونية في تعليم وتنمية المهارات لدى الأطفال) قدمتها د. آيات غزاله، تضمنت التعريف بالقصة الإلكترونية الرقمية ومميزاتها للأطفال وأهميتها ودورها في العملية التعليمية والتربوية.

 كما قدمت د. منار شلبي محاضرة عن (سمنة الأطفال: الأسباب وطرق العلاج) معتبرة السمنة  العوامل التي تزيد من خطر زيادة الوزن لدى الأطفال ومنها العادات الغذائية الخاطئة وقلة ممارسة الرياضة، ومحاضرة (التفكير الناقد: أنشطة وتطبيقات في مرحلة رياض الاطفال) قدمتها د. فاطمة مصطفى سويلم يوسف تناولت فيها التعريف بالتفكير الناقد للطفل في مرحلة رياض الأطفال ودوره في مساعدة الطفل على اكتساب معرفة أفضل وتطوير شغفه ومعرفته بالعالم المحيط به والتفوق في حل المشاكل كما أنه يعمل على تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال وتعزيز قدرات الطفل الإبداعية ومساعدتهم على فهم أفضل للعلاقة مع الأقران.

أما محاضرة (مكافحة ومنع انتشار الطفيليات المعوية في الاطفال) قدمتها د. عزه إسماعيل السيد تطرقت فيها إلى مفهوم الأمراض الطفيلية ومعرفة الأنواع المختلفة للطفيليات المعوية وكذلك أسباب انتشار الطفيليات المعوية وخاصة في الأطفال، ومعرفة الطرق المختلفة للإصابة والعدوى الطفيليات المعوية ومعرفة طرق الوقاية المختلفة وكيفية مكافحة الطفيليات المعوية.

وتناولت الدورة التدريبية التي قدمتها د. نشوه عبد الحميد يونس بعنوان: (تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس باستخدام الوسائل التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة) مفهوم استراتيجيات التدريس وأهم استراتيجيات التدريس مبينة أن استراتيجية الحواس المتعددة  تستخدم أكثر من حاسة كحاسة البصر والسمع واللمس معاً أثناء تعليم الطالب مع استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة والمناسبة مع نوع المهارة المطلوب من الطالب تعلمها، فيما قدمت د. سمر صلاح الدين الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الجوف محاضرة بعنوان (أمن و سلامة الطفل) تضمنت التعريف بحوادث الأطفال الشائعة والوسائل المختلفة لحماية الأطفال وسلامتهم داخل وخارج المنزل، وكذلك مخاطر التسمم وكيفية الوقاية منها،  وأهم الإجراءات الوقائية لمنع حوادث التسمم المنزلي وطالبت د. سمر الأسر بوضع الأدوية والمواد السامة مثل المنظفات والمبيدات بعيداً عن متناول الأطفال وعدم تخزين المواد السامة في المكان الذي تحفظ فيه مواد الطعام مؤكدةً على ضرورة تحسين سلوكيات أفراد الأسرة للتخفيف من تركيز المواد السامة المضرة بالأطفال بالتهوية الجيدة لجميع أرجاء المنزل، وذلك حفاظاً على صحة الأطفال وتأمين حياة آمنة ومستقرة لهم، فيما قدمت د. رابية بنت حمود العنزي وكيلة كلية التربية بجامعة الجوف، دورة تدريبية بعنوان (دور الوالدين في علاج المشكلات السلوكية في مرحلة الطفولة المبكرة) تحدثت فيها عن المرحلة المبكرة من حياة الإنسان التي يكون خلالها اعتماده شبه تام على المحيطين به من الكبار في السنوات الأولى ويقل تدريجياً كلما تقدم الطفل في العمر حيث تبدأ مرحلة الطفولة من الولادة وحتى سن البلوغ.

كما قدمت د. رشا سعيد إبراهيم دورة تدريبية بعنوان (تنمية عادات العقل المنتجة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة) مؤكدة أن العصر الحالي يشهد تطورات سريعة في شتى مظاهر الحياة مما يتطلب إعداد عقول واعية تستطيع استيعاب هذه التطورات مواكبتها وقالت إن عادات العقل المنتجة تعني السلوكيات الفكرية أو الاتجاهات العقلية وطرق التصرف الذكية لدى الفرد حيث تعطي له سمة واضحة لنمط سلوكياته وتقوم هذه الاتجاهات على استخدام الفرد للخبرات السابقة والاستفادة منها أثناء مواجهة خبرة جديدة أو موقف ما بحيث يحقق أفضل الاستجابات وأكثرها فاعلية، وقالت ظهرت تصنيفات كثيرة لأبعاد عادات العقل المنتجة منها المثابرة، والتحكم بالتهور، والتفكير بمرونة والتفكير حول التفكير والإصغاء بتفهم وتعاطف والكفاح من أجل الدقة وتطبيق المعارف الماضية على الأوضاع الجديدة والتفكير والتوصيل بدقة ووضوح، وعادة جمع البيانات باستخدام جميع الحواس وعادة الاستجابة بدهشة ورهبة وعادة التفكير التبادلي وعادة الابداع والتصور والابتكار وإيجاد الدعابة وعادة التساؤل وطرح المشكلات والاستعداد للتعلم المستمر.

كما قدمت عضو قسم الطفولة المبكرة أ. زهور صبار البلوي محاضرة بعنوان (تداعيات حقوق الطفل في ظل جائحة COVID-19)  تناولت فيها تداعيات جائحة كورونا على الأطفال تربوياً ونفسياً، واستعرضت ما سببته تلك الجائحة من أزمة في مجال حقوق الطفل، والمهام الواجب القيام بها للحد من هذه التداعيات مستقبلاً، وقدم د. أحمد رشدي أحمد خليفه عضو هيئة التدريس بكلية الطب، محاضرة تثقيفية للآباء والأمهات بشكل عام بعنوان (التغذية السليمة للأطفال منذ الميلاد وحتى نهاية العام الأول) ركز فيها حول أهمية إرضاع الطفل وفوائده على الطفل والأم معاً، وكذلك الفرق بين الحليب الطبيعي والصناعي وأنواع الغذاء المناسبة للطفل في عمر ستة أشهر وما بعدها، كما قدمت د. هبه توفيق أمين أبو الرب من كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات محاضرة توعوية بعنوان (فقر الدم الناتج عن سوء التغذية)، تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم فقر الدم وأعراضه وآثاره على الأطفال والكبار، وعلى الذكور والإناث، مع تفصيل كامل لاحتياج جسم الإنسان من كريات الدم الحمراء والبيضاء وأثر نقصها على عمل وظائف جسم الإنسان بشكل عام.

العودة ...

بوابة المبادرات المجتمعية

للوصول إلى نظام المبادرات والتدريب والبرامج المجتمعية- اضغط هنا

تواصل مع الإدارة

الهاتف: 0146542170  

الفاكس: 0146542010

البريد الإلكتروني: csa@ju.edu.sa

 

 

 

مقر الإدارة