كلية العلوم والآداب بالقريات

المستجدات

قسم الفيزياء ينظم فعاليات اليوم العلمي عن فيزياء المستقبل.

|   آخر الأخبار

نظم قسم الفيزياء بالكلية فعاليات اليوم العلمي بعنوان:

"فيزياء المستقبل"

 بدأ اليوم العلمي بكلمة رئيس القسم د/ ماجد الحربي، حيث رحب بعميد الكلية المكلف د/ راضي الرويلي وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ثم واصل حديثه عن الفيزياء المستقبلية وأهميتها، ثم بدأ في تقديم محاور اليوم العلمي:

1- قام د. محمد جابر مصطفي بإلقاء محاضرة عن:

" الشمس الاصطناعية"

 تناول فيها استخدام تقنية الاندماج النووي للحصول على طاقة نظيفة عن طريق تحويل الهيدروجين إلى طاقة خضراء فعالة ومن الممكن ان تنقذ هذه التقنية كوكب الأرض من ازمة تغيير المناخ

2- ثم ألقى د. محمد عمر  محاضرة عن: " المواد النانونية وتطبيقاتها المختلفة"

وتناول فيها:

استخدام المواد النانونية في تنقية المواد والإنتاج الزراعي نتيجة لمواجهة التحديات القادمة المتمثلة في شح المصادر المائية وندرة الغذاء مع الزيادة السريعة في عدد سكان العالم وقد سلط الضوء على أحدث تقنيات علم النانو المستخدمة في عمليتي تنقية المياه وزيادة الإنتاج الزراعي.

3- في النهاية قامت د.إيمان محمود عبد الله بإلقاء محاضرة عن:

" الفيزياء الحيوية وتطبيقاتها المختلفة"

وتناولت خلالها الفيزياء الحيوية بوصفها الدراسة الفيزيائية للحياة على كل مستوياتها من الذرة حتى البيئة الكونية ككل. وبأنه يمكن تقسيم أفرع الفيزياء الحيوية الي أنواع مختلفة حسب الحجم النسبى للمادة الحية وحسب طريقة البحث وقد أسهمت الفيزياء الحيوية في العديد من التطبيقات مثل وصف لعملية نسخ الحامض النووى، وتصميم وزراعة.

وقد لقيت المحاضرات قبولا وتفاعلا من الحاضرين، وشهد اليوم العلمي مداخلات من عميد الكلية د.راضي الرويلي وعدد من الحضور، وقد أجاب المحاضرون عن جميع الاستفسارات والتساؤلات بصورة وافية.

العودة ...

اتصل بنا

 

 

رئيس اللجنة الاشرافية

 

د.مشعل بن محمد العنزي

 

رقم الهاتف: 0146432032

 

رقم الفاكس: 0146432032 

 

تويتر : Twitter

 

البريد الإلكتروني: ju_csa@ju.edu.sa