جامعة الجوف

مبادئ البيانات المفتوحة

الصيغة المفتوحة وإمكانية القراءة آلياً:

 يتضمن هذا المبدأ إتاحة البيانات وتوفيرها بصيغة مقروءة وبشكلٍ يسمح بمعالجتها آلياً، من خلال نشرها بصيغ الملفات شائعة الاستخدام مثل: XLS   - CSV  -  HTML  –  TXT  

الأصل في البيانات الإتاحة:

يؤكد هذا المبدأ على إتاحة البيانات للجميع وتمكين الوصول لها أو استخدامها، مالم تقتضِ طبيعة تلك البيانات عدم الإفصاح عنها، أو لوجود قيود تستوجب حماية تلك البيانات سواءً لسرية تلك البيانات أو لخصوصيتها.

حداثة البيانات:

من خلال أن تكون مجموعات البيانات المفتوحة المنشورة محدثة وبصفة منتظمة.

الشمولية:

من خلال أن تكون مكتبة البيانات المفتوحة شاملة، وأن تعكس البيانات المسجلة بما لا يتعارض مع سياسة حماية البيانات الشخصية. كما يجب إدراج البيانات الوصفية التي توضح وتشرح البيانات الأولية، مع تقديم التفسيرات أو المعادلات التي توضح كيفية استخلاص البيانات أو احتسابها.

عدم التمييز:

بحيث متاح لأي فرد الوصول إلى البيانات المفتوحة المنشورة لدى مكتبة البيانات المفتوحة في جامعة الجوف وفي أي وقت دون الحاجة إلى التحقق من الهوية.

بدون مقابل مالي:

من خلال إتاحة البيانات المفتوحة للجميع من دون مقابل مادي.

ترخيص البيانات المفتوحة في المملكة:

تخضع البيانات الواردة في المكتبة لسياسات محددة، تهدف إلى حوكمة استخدام البيانات المفتوحة ، بما في ذلك الشروط والقيود المفروضة على المستفيد منها.

تطوير مبادئ الحوكمة:

وذلك من خلال إشراك الجميع من الاطلاع على ماينشر في مكتبة البيانات المفتوحة، والذ بلا شك يعمل على  تعزز مبادئ الشفافية والمساءلة ، أيضا دعم عملية صنع القرار وتقديم الخدمات في الجامعة.

التنمية الشاملة والابتكار:

 يتضمن هذا المبدأ دور الجهات المختلفة في تعزيز الجهود لإعادة استخدام البيانات المفتوحة وتوفير الموارد والخبرات اللازمة الداعمة لذلك، من خلال تكامل العمل بين الأطراف المعنية سعياً لتمكين ودعم عمليات الإبتكار فيها.