أولاً: ضوابط عامة

  1. تقبل المجلة للنشر البحوث والدراسات الأصيلة والمميزة في مختلف مجالات العلوم التربوية المكتوبة باللغة العربية والإنجليزية.
  2. يقدم الباحث الرئيس طلباً للنشر وإقراراً موقعاً منه، ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد ‏‏بأنّ البحث لم يسبق نشره، وأنّه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر في جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره في المجلة. (نموذج 1)
  3. لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه دون إبداء الأسباب.
  4. فـي حال قبول البحث للنشر تؤول كافة حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏منفذ نشر آخر ورقي أو إلكتروني دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.
  5. الآراء الواردة في البحوث المنشورة تعبّر عن وجهة نظر الباحث/ الباحثين فقط، ولا تعبّر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة.
  6. لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.

 

ثانياً: ضوابط إجرائية

  1. يكتب في الصفحة الأولى من البحث: عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي أو ينتمون إليها، وعنوان المراسلة (باللغتين العربية والإنجليزية)، والملخصين العربي والإنجليزي.
  2. يراعى في كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، في متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويته، أو هوايتهم، وإنمّا تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم أو الاسماء، سواء في المتن، أو التوثيق، أو في قائمة ‏المراجع.
  3. ينظم البحث وفق التالي:‏
  • البحوث التطبيقة: يورد الباحث مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى ‏الحاجة ‏إليه ومسوغاته،‎ يلي ذلك استعراض مشكلة البحث، ثم تحديد أهدافه، فأهميته، ثم ‏‏أسئلة البحث أو فروضه. فحدوده ومصطلحاته، فالإطار النظري (دون عناوين جانبية)، والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم تعرض منهجية البحث؛ مشتملة على: مجتمع ‏البحث، وعينته، وأدواته، ‏وإجراءاته، متضمنة كيفية تحليل بياناته. ثم تعرض ‏نتائج البحث ومناقشتها، ‏والتوصيات المنبثقة عنها، وتوضع قائمة ‏المراجع في نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد في المجلة.‏ ‏
  • ‌البحوث النظرية :يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبيناً فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءاً ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث. ثم يختم البحث بخلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج التي خلص إليها ‏البحث. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏
  1. أسلوب التوثيق المعتمد في المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، ‏‎الإصدار ‏‏السادس:‎‏ ‏(American Psychological Association – APA – 6th Ed.)‎‏. ‏
  2. يلتزم الباحث بترجمة أو رومنة توثيق المقالات المنشورة فـي الدوريات العربية الواردة فـي قائمة المراجع العربية (مع الإبقاء عليها فـي قائمة المراجع العربية)، وفقاً للنظام التالي:
  • إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة فـي قائمة المراجع (التي تشمل اسم، أو أسماء المؤلفين، وعنوان المقالة، وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي فـي قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.
  • إذا لم تكن بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فيتم رومنة (Romanization / Transliteration) اسم، أو أسماء المؤلفين، متبوعة بسنة النشر بين قوسين (يقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف غير اللاتينية إلى حروف لاتينية، تمكِّن قراء اللغة الإنجليزية من قراءتها، أي: تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق بالإنجليزية)، ثم يتبع بعنوان المقالة إذا كان متوافراً باللغة الإنجليزية فـي أصل المقالة، وإذا لم يكن متوافراً فتتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ثم يتبع باسم الدورية التي نشرت بها المقالة باللغة الإنجليزية إذا كان مكتوباً بها، وإذا لم يكن مكتوباً بها فيتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية. ثم تضاف كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية. وفيما يلي مثال على رومنة بيانات المراجع العربية:
  • الخوالدة، محمد. والرباعي، زهير. (2004م). القيم التربوية التي يكتسبها طلبة المرحلة الأساسية العليا من مناهج التربية الفنية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات: العلوم التربوية. 31(1)، 158-184.
  • Al-Khawaldeh, M., & Al-Ruba'i, Z .(2004). Educational Values of Art Education Curricula Acquired by Upper Basic Education Students in Jordan as Perceived by their Teachers (in Arabic). Dirasat: Educational Sciences, 31 (1), 158- 184.
  1. يجب أن لا يتجاوز البحث المقدم للنشر (30) صفحة حجم A4، متضمنة الملخّصين: العربي، ‏‏والإنجليزي، والمراجع، والملاحق إن وجدت.
  2. يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوّه من جميع الأخطاء اللغوية والمطبعية.

 

ثالثاً: ضوابط التنسيق

  1. تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة الأربعة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) (3 سم)، والمسافة ‏بين الأسطر مفردة، ويكون ترقيم ‏صفحات ‏البحث في منتصف أسفل الصفحة.
  2. يكون نوع الخط في المتن للبحوث العربية (‏Traditional Arabic‏)، ‏بحجم ‏‏(16)، والتباعد بين الأسطر مفرد (قبل وبعد صفر نقطة)، والجداول بحجم (12)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (12)، والجداول بحجم (10).
  3. يكون نوع الخط في الملخص باللغة العربية (‏Traditional Arabic‏)، ‏بحجم ‏‏(14)، ‏‏وباللغة الإنجليزية نوع الخط (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم ‏‏(12)، ولا تتجاوز كلمات كل منهما (250) كلمة، يليهما كلماتٌ مفتاحية (Keywords) لا تزيد على خمس كلمات/ مفردات لتستخدم في التكشيف.
  4. لا يتم ترقيم العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية.
  5. يترك في بداية كل فقرة مسافة بمقدار خمسة حروف أو الضغط على مفتاح (Tab)، وتترك مسافة بين الفقرات بمقدار سطر، وكذلك في نهاية كل فقرة والعنوان الرئيس أو الفرعي التالي.
  6. لا بدّ من وضع (م/هـ) لجميع التواريخ في كامل البحث، وتكون ملاصقة للتاريخ بدون أي فراغ بينهما.
  7. يتم استعمال الأرقام العربية (1, 2, 3…) طباعة يدوية ولا يتم تحويلها من خيارات (Word).
  8. تعدّ علامات الترقيم كافة جزءاً من الكلمة السابقة بحيث لا يترك أيّ مسافة قبلها، بينما يتم ترك مسافة واحدة بعد كل علامة ترقيم.
  9. يعدّ حرف العطف (الواو) جزءاً من الكلمة اللاحقة، بحيث لا يترك أيّ مسافة بينهما.
  10. يجب أن يكون اتجاه الجدول (من اليمين لليسار/ من اليسار لليمين) حسب لغة البحث، ويكتب عنوان الجدول أعلاه، ونوع الخط للبحوث العربية (‏Traditional Arabic‏)، ‏بحجم ‏‏(12) نمط غامق، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (10) بنمط غامق أيضاً.
  11. يكتب اسم الشكل أسفله، ونوع الخط للبحوث العربية (‏Traditional Arabic‏)، ‏بحجم ‏‏(12) نمط غامق، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (10) بنمط غامق أيضاً، ولا تقبل الصور والأشكال الثابتة.
  12. توضع قائمة المراجع العربية وفق ترتيبها الهجائي بنوع الخط (‏Traditional Arabic‏) بحجم ‏‏(14)، والتباعد بين الأسطر مفرد (قبل وبعد صفر نقطة)، بتعداد نقطي ( ـــ )، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة، وتتبعها قائمة بالمراجع الأجنبية (متضمنة المراجع العربية التي تم ترجمتها، أو رومنتها) ووفق ترتيبها الهجائي بنوع الخط (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (12).