ضوابط النشر

  1. يقدم الباحث الرئيس تعهدًا موقعًا منه، ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد ‏‏أن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مُقدَّم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره فـي المجلة.
  2. لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه. ‏ ‏
  3. فـي حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏منفذ نشر آخر ورقي أو إلكتروني، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير. ‏
  4. الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة.
  5. ‏لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.
  6. تُقَدَّمُ البحوث إلكترونيًّا من خلال بريد المجلة الإلكتروني الرسمي:

Auhsj@ju.edu.sa

  1. يجب ألا يتجاوز البحث المقدم للنشر (40) صفحة، متضمنة المستخلصين: العربي، ‏‏والإنجليزي، والمراجع، والملاحق إن وجدت.
  2. يُعَدُّ ملخّصان للبحث: أحدهما باللغة العربية، ‏‏والآخر باللغة الإنجليزية، لا تتجاوز كلمات كل منهما (200) كلمة، يليهما كلماتٌ مفتاحية (Key Words) لا تزيد على خمس كلمات (غير موجودة فـي عنوان البحث)، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث؛ لتستخدم فـي التكشيف.
  3. تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة الأربعة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) 3 سم، والمسافة ‏بين الأسطر مفردة، ويكون ترقيم صفحات ‏البحث فـي منتصف أسفل الصفحة.
  4. يكون نوع الخط فـي المتن للبحوث العربية (‏Traditional Arabic‏)، فأما العناوين الرئيسة فتكون باللون الغامق وحجم الخ ط(18)، وأما متن البحث ‏فحجم الخ ط ‏‏(16)، والهوامش بحجم (12)، والجداول بحجم (10)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (11)، والجداول بحجم (8).
  5. ‏يكتب عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوان المراسلة، على صفحة ‏‏مستقلة (باللغتين العربية والإنجليزية). ثم تتبع بصفحات البحث، بدءًا بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط، متبوعًا بالمستخلص العربي والمستخلص الإنجليزي، ثم كامل البحث. ‏
  6. يراعى فـي كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، فـي متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويته، أو هوايتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلًا من الاسم أو الأسماء، سواء فـي المتن، أو التوثيق، أو فـي قائمة ‏المراجع. ‏
  7. يوثق البحث في التخصصات الشرعية واللغوية وفق الآتي:
  • كتابة الحاشية السفلية يكون بذكر (عنوان الكتاب، واسم المؤلف، والجزء/الصفحة).
  • يوثق الباحث المراجع في نهاية البحث وفق الآتي:
  • إذا كان المرجع (كتابًا): (عنوان الكتاب، فالاسم الأخير للمؤلف، فالاسم الأول والأسماء الأخرى، فاسم المحقق -إن وجد-، فبيان الطبعة، فمدينة النشر: فاسم الناشر فسنة النشر).
  • إذا كان المرجع (رسالة علمية لم تطبع): (عنوان الرسالة، فالاسم الأخير للباحث، فالاسم الأول والأسماء الأخرى، فنوع الرسالة(ماجستير-دكتوراه)، فالمكان: فاسم الكلية، فاسم الجامعة، فالسنة).
  • إذا كان المرجع (مقالًا من دورية): (عنوان المقال، فالاسم الأخير للمؤلف، فالاسم الأول والأسماء الأخرى، فاسم الدورية، فالمكان، فرقم الدورية، فسنة النشر، فالصفحة من ص... إلى ص...).
  1. يوثق البحث في غير التخصصات الشريعة اللغوية بأسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، ‏‎الإصدار ‏‏السادس: ‎ ‏

(American Psychological Association – APA – 6th Ed.)

  1. ينظم البحث وفق الآتي: ‏

أ/    البحوث التطبيقية: يورد الباحث مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى ‏الحاجة ‏إليه ومسوغاته، ‎ يلي ذلك استعراض مصطلحات البحث، ومشكلة البحث، ثم تحديد أهدافه، فأهميته، ثم ‏‏تساؤلات البحث أو فرضياته. فحدوده، فالإطار النظري والدراسات السابقة، ثم تعرض منهجية البحث؛ مشتملة على: مجتمع ‏البحث، وعينته، وأدواته، ‏وإجراءاته، متضمنة كيفية تحليل بياناته. ثم تعرض ‏نتائج البحث ومناقشتها، ‏والتوصيات المنبثقة عنها. وتوضع قائمة ‏المصادر فـي نهاية البحث بإتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة. ‏ ‏

‏ ب/ ‌البحوث النظرية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبينًا فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءًا ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث. ثم فـي ختام البحث يقدم خلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج والتوصيات التي خلص إليها ‏البحث.

  1. يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية. ‏
  2. توضع قائمة بالمراجع العربية، تليها قائمة بالمراجع الإنجليزية، وفقًا لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.