كلية العلوم والآداب بالقريات

المستجدات

قسم علوم الحاسب ينظم فعاليات اليوم العلمي بعنوان أمن المعلومات.

|   آخر الأخبار

أقام قسم علوم الحاسب بالكلية فعاليات اليوم العلمي للقسم بعنوان: أمن المعلومات.

بدأت الفعالية بكلمة الدكتور /أحمد عطيتو عبدالعاطي بعنوان:

 ثقافة أمن المعلومات ، تناول فيها تعريف أمن المعلومات وأهميتها ومكونات وأركان النظام المعلوماتي وجرائم المعلوماتية وتصنيفها ووسائل الحماية وقد سلط الضوء على نظام مكافحة جرائم المعلومات في المملكة العربية السعودية.

ثم تحدث الدكتور/ عمرو عبد الواحد محمود أبوزيد الأستاذ المساعد في القسم عن موضوع الحوسبة الكمية وأمن المعلومات تناول فيها التعريف بمفهوم الحوسبة الكمية ومدى ارتباطها بالفيزياء الكمية. وشرح المبادئ الرئيسية للحوسبة الكمية ومدى تأثيرها الإيجابي والسلبي على حفظ، ومعالجة، ونقل البيانات والمعلومات.

كما تم عرض خارطة طريق الحوسبة الكمية وأهم التطبيقات مع التركيز على التطبيقات المتعلقة بأمن المعلومات.

ثم تم عرض مستقبل الاستثمار في مجال الحوسبة الكمية وأهم الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.

وعن دور تشفير المعلومات في أمن المعلومات  تحدثت  الدكتورة/ رشا محمود عبدالعزيز الأستاذ المساعد في القسم عن علم التشفير وأنواع التشفير.

وتناولت أحد طرق التشفير وكيفية تشفير البيانات وفك التشفير باستخدام مفتاح للتشفير.  وتناولت المحاضرة كذلك كيفية حماية تطبيقات الحاسب عند استخدام شبكة الإنترنت.

 وفي نهاية المحاضرة تم عرض بعض الإرشادات العامة لحماية وأمن المعلومات.

كما شاركت بالحديث الطالبة / رزان ناصر عقيل الشمري (الطالبة بقسم علوم الحاسب) بكلمة عن مفهوم أمن المعلومات والركائز الثلاثة لأمن المعلومات وهي السرية و التكامل والتوافر وكذلك عرضت المخاطر الشائعة لأمن المعلومات.

وتم عرض أمن المعلومات في المملكة العربية السعودية حيث تعد منصة أبشر هي الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات الإلكترونية  لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

 وفي النهاية تم عرض أهم الشهادات المهنية والاحترافية في مجال أمن المعلومات.

وقد لقيت المحاضرات قبولا وتفاعلا من الحاضرين، وشهد اليوم العلمي مداخلات من عميد الكلية المكلف ورئيس القسم الدكتور / راضي بن ناصر الرويلي وعدد من الحضور، وقد أجاب المحاضرون عن جميع الاستفسارات والتساؤلات بصورة وافية.

 

العودة ...

اتصل بنا

 

 

رئيس اللجنة الاشرافية

 

د.مشعل بن محمد العنزي

 

رقم الهاتف: 0146432032

 

رقم الفاكس: 0146432032 

 

تويتر : Twitter

 

البريد الإلكتروني: ju_csa@ju.edu.sa