مركز أبحاث الزيتون

كلمـــــة مدير المركز

إيماناً بالدور الحيوي الذي يلعبه البحث العلمي في النهوض بالأهداف التنموية للمملكة العربية السعودية ساهمت جامعة الجوف من خلال وكالة الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بمركز أبحاث الزيتون بتوفير بيئة بحثية متكاملة للباحثين من منسوبيها. وذلك من خلال دعم وتشجيع المبادرات ذات الأولوية البحثية التي لها اهتمام بالزيتون وزيادة كفاءته والاستفادة من مخلفاته وإيجاد طرق حديثه للحد من الري والآفات الممرضة.

وقد كرس المركز منذ نشأته بدعم الأبحاث ورفع المستوى المعرفي للمجتمع والمزارعين خاصه وذلك بإقامة الورش والدورات والزيارات الميدانية. ولعل من المهم والمستهدف مستقبلاً هو التركيز على التفرد والتنوع في المجال البحثي ليكون مركز أبحاث الزيتون من ضمن أبرز المراكز البحثية الحديثة إنتاجا علمياً كما كان لحداثة مزارعها سمعه دولية. إن ما تتمتع به منطقة الجوف بالخصوصية المنفردة بزراعة الزيتون عن باقي مناطق المملكة تميزاً يجعل توثيقها وتوطين أبحاثها ودعم التعاون مع باحثي الجامعات السعودية من أولى اهتمامات مركز أبحاث الزيتون. كذلك فإن المركز يمنح فرص لتطوير الشراكات مع قطاعات البيئة والزراعة والمياه، والتي يمكنها أن تمد الكوادر الباحثة فيه بفرص بحثية عالية التنوع والتي من شأنه خدمة وتعزيز الرؤى البحثية التكاملية لجامعة الجوف

وفي النهاية، أرجو من الله ان الأعمال تسير وفقاً لبرامج المركز وأن تتم على مستوى عال، وتربط بشكل مباشر مع ما تشهده الجامعة من تطورات في كافة المجالات.

الدكتورة: مها البقمي

القائمة بأعمال مدير مركز أبحاث الزيتون المكلف