رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية علوم الحاسب والمعلومات

انتم هنا : الكليات » الكليات العلمية » كلية علوم الحاسب والمعلومات » الأقسام » قسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات » البرامج الدراسية » البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والشبكات

برنامج البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والشبكات

معلومات البرنامج

يهدف قسم هندسة الحاسب إلى تخريج مهندسين متخصصين في شتى مجالات هندسة الحاسب وقادرين على تعزيز التطور السريع الذي تمر به المملكة. من أجل ذلك فقد تم وضع البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب بحيث يتم تأهيل الطالب بالمعلومات العلمية والتقنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات من العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بالإضافة إلى حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات المصغرة والحاسبات الشخصية ، وكذلك في الاتصالات الرقمية وشبكات الحاسبات ونظم التحكم. ويتسم هذا البناء العلمي بالممارسة العملية التي يقوم بها الطالب في معامل القسم  المختلفة والتي تشمل جميع تخصصات القسم ، ولقد روعي في تصميم البرنامج استيعاب كل جديد يأتي به لتطور السريع الذي يعد من أهم سمات هندسة  الحاسبات .ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس بالقسم إنهاء 138 وحدة دراسية مقررة.

الأهداف والمخرجات

أهداف البرنامج التعليمية:

1-امتلاك المهارات الهندسية المهنية الأساسية التي تجعلهم قادرين على تطوير حلول هندسية عالية الجودة في مجالات تطبيقات مختلفة وتحت ظروف واقعية مختلفة.

2-المشاركة والنجاح في وظائفهم المهنية من خلال العمل الجماعي والسلوك الأخلاقي والمبادرة بالتعاون والتواصل الفعال.

3-إظهار وفهم أهمية التعلم مدى الحياة من خلال التطوير المهني والتدريب العملي والشهادات المتخصصة.

نواتج التعلم:

1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية ، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

3. القدرة على التواصل بفعالية مع مجموعة من الجماهير.

4. القدرة على الاعتراف بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة ، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

5. القدرة على العمل بفعالية على فريق ، يوفر أعضاؤه القيادة ، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة ، ووضع الأهداف ، وتخطيط المهام ، وتحقيق الأهداف.

6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل وتفسير البيانات ، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.

7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة ، وذلك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.