رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية علوم الحاسب والمعلومات

عن القسم

إن قسم علوم الحاسب والمعلومات هو القسم الأكاديمي الأساسي الذي تأسست عليه كلية علوم الحاسب والمعلومات، والذي كان سابقاً واحداً من الأقسام العلمية التابعة لكلية العلوم. إن التطور السريع في مجال الحوسبة وتقنية المعلومات والتطور في مجال البرمجيات والشبكات كان له أكبر الأثر على حياتنا اليومية في مختلف المجالات، ونتيجة لذلك، تم إنشاء قسم علوم الحاسب المعلومات في جامعة الجوف استجابة لهذه التحديات ولتطوير المفاهيم والنظريات المتعلقة بجميع مجالات المعرفة المتعلقة بعلوم الحاسوب، وتزويد المنطقة بالخريجين الذين هم مؤهلين علميًا وعمليًا، ومجهزين بأحدث التطورات في هذا المجال.

يجب على الطالب في قسم علوم الحاسب والمعلومات اجتياز برنامج السنة التحضيرية المعتمد من الجامعة في مجلسها الرابع للعام الدراسي 1429/1430 هـ مع المعدل المطلوب المعتمد من مجلس القسم للانضمام إلى قسم علوم الحاسب. تمنح كلية علوم الحاسب الآلي والمعلومات درجة بكالوريوس العلوم في علوم الحاسب الآلي بعد إتمام 133 ساعة معتمدة من المقررات النظرية والعملية.

 يُطلب من الطلاب البدء في مشروع في المستوى السابع أو الثامن. المشروع إلزامي للحصول على الدرجة سيقوم الطالب فيه بتحليل وتصميم وتنفيذ أحد التطبيقات المقترحة من قبل الطالب أو عضو هيئة التدريس مستفيدًا مما تم دراسته خلال المستويات السابقة وذلك تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس.

 يقدم قسم علوم الحاسب والمعلومات فصولا دراسية حديثه مجهزة بأحدث أجهزة العرض المرئي، كما أن هنالك العديد من معامل الحاسوب المجهزة بأحدث البرامج التي يحتاجها الطلاب في دراستهم. كما يلتزم قسم علوم الحاسبات والمعلومات بمساعدة الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الخاصة وتنمية قدراتهم من خلال تزويد أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين المتميزين ببيئة تعليمية سليمة ومحترمة وتعاونية وملتزمة وجادة ستساعدهم على إعداد أنفسهم لمواكبة متطلبات العصر الحديث.