رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية العلوم

انتم هنا : الكليات » الكليات العلمية » كلية العلوم » وحدات الكلية » وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

وحدة الجودة

الرؤية والرسالة والاهداف

 الرؤية

الوصول بكلية العلوم – جامعة الجوف  – إلى استكمال تطبيق المعايير الدولية للجودة ؛ لتحقيق التطوير المستمر لمخرجاتها العلمية و البحثية و خدمة المجتمع فى سبيل الحصول على الاعتماد المؤسسي لها و الأكاديمي لبرامجها من الهيئات  الوطنية و الدولية ذات السمعة المميزة.

 الرسالة

ضمان جودة أداء الكلية لكافة عناصر وأنشطة المنظومة التعليمية  من ناحية القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية في ضوء معايير الجودة العالمية من أجل تفعيل نظام الجودة الشاملة والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي ، والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لمخرجات التعليم الجامعي  مما يضع كلية العلوم ببرامجها الأكاديمية على خريطة الكليات المتميزة سواء على المستوى المحلى و الإقليمي و العالمي مما يحقق رؤية جامعة الجوف 2030.

  .الأهــــــــــــــــداف

  • المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال ضمان الجودة ما يعزز قدرات الكلية لتحقيق قدرات تنافسية مستدامة.
  • استكمال توفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد المؤسسي وفق معايير الهيئة الوطنية للاعتماد البرامجي والمؤسسي NCAAA
  • توفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها  الأكاديمية المختلفة وفق معايير الهيئة الوطنية للاعتماد البرامجى والمؤسسي NCAAA
  • استكمال متطلبات الاعتماد الدولي                                                                                                                       Agency for Quality Assurance through Accreditation of Study Programs (AQAS)      لجميع برامج الكلية العلمية
  • نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء الجهاز الإداري والعاملين وطلاب الكلية بما يحقق التميز في الأداء وإنجاز المهام
  • تفعيل المشاركة الطلابية في تطبيق معايير الجودة .
  • وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلي والخارجي لأنشطة الكلية الأكاديمية وغير الأكاديمية
  • التواصل الفعال مع عمادة الجودة الاعتماد الأكاديمي بالجامعة .

 

 

 

 

 

 

الهيكل التنظيمى

تشكيل أعضاء وحدة الجودة

الأعضاء

الاسم

القسم

عميد الكلية

د. مساعد بن سعود الحميمص

الكيمياء

رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

د. ماجد محمد على فوده

الأحياء

نائبة رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

د. إسلام السيد عبد التواب

الفيزياء

الشؤون الإدارية للوحدة

عبد الله صالح العلي

 

عدنان الربيعان

الفيزياء

 

الفيزياء

 

لجنة منسقي الجودة بالأقسام العلمية بكلا الشطرين

د. طارق المسلمى

د. عمرو عبد النبي عيسوي

د. عيد سيد كامل

 د. فايز شلضوم

د. ناديه علي الكنزي

د. ناديه صالح زايدي

د. داليا سعيد

د. منى الشريف بله

رئيسا

مقررا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

لجنة المراجعة الداخلية بكلا الشطرين

د. نوميرى محمد عباس

د. أسامه مهلل

د. نور عبد المولى عبد الموجود

د حسن محمد أحمد

د. فاطمة حسين جلال

د. حنان طاهر

د. رانيا حسنى طه

د. الزهراء على عبد المولى

 

رئيسا

مقررا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

 

لجنة الدعم الفني والتدريب بكلا الشطرين

د. طارق المسلمى

د. نصر حسن جمعه

د. وائل عبد الحميد عرفه

د محمد إبراهيم يوسف

د على عطاء محمد أحمد

د إسلام السيد عبد التواب

د. رشا محمد كمال  

د. رجاء الجربوعى

 

رئيسا

مقررا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

لجنة المتابعة وقياس الأداء بكلا الشطرين

د . فايز محمد شلضوم 

د. وائل سعد

د. محمد يسرى السيد

د. محمد فتحي حسنين

 د . إبراهيم عمر البدوي

د. حسان العبيدى

د. أحمد صفار

أ. إمام فكري جمعة

د. منى صابر

د. جيهان لاغه

د. حلومه خميس بلال

د. مرفت رجب

 

رئيسا

مقررا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

عضوا

 

 

 

المهام التفصيلية للوحدة
  • عميد الكلية:
  • الإشراف العام على الوحدة بما يتفق مع اللوائح والقوانين الموضوعة ويحقق الأهداف العامة للوحدة.
  • رئاسة مجلس الوحدة بالكلية، والدعوة لعقد اجتماعاتها الدورية أو حسب ما تقتضيه الحاجة.
  • تبني ومناقشة القضايا المتعلقة بالجودة في مجلس الكلية.
  • متابعة تطبيق ممارسات معايير الحصول على الاعتماد و البرامجي واستمرارية تنفيذها في الكلية.
  • تقديم الدعم الإداري اللازم لوحدة الجودة والبرامج الأكاديمية بالكلية.
  • اعتماد الدعم المادي لأنشطة الوحدة.
  • الإشراف على أعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للكلية.
  • رئيس وحدة الجودة:
  • نشر ثقافة الجودة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي بالكلية نشر ثقافة الجودة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  • الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية.
  • الإشراف على وضع وتنفيذ ومتابعة الخطط التنفيذية لوحدة الجودة وخطط التحسين بالكلية بشطريها.
  • تطوير نظم الجودة الداخلية "هيكل الوحدة ولائحتها، تشكيل الوحدة ولجانها، توصيف المهام ومعايير الاختيار، تجهيزات الوحدة، نظم الأرشفة والتوثيق، الخطط، الأنشطة، آليات التواصل مع الأقسام ونظم المتابعة، تقارير الجودة الفصلية، خطط التحسين".
  • تنسيق أعمال المراجعة الداخلية والخارجية للأداء الأكاديمي بالكلية وأقسامها العلمية واعتماد لجان المراجعة.
  • الإشراف على تحديث وتطوير الصفحة الاليكترونية للوحدة.
  • استكمال كافة قواعد البيانات المطلوبة بالكلية و أرشفتها.
  • المشاركة في إعداد التقارير الدورية والسنوية والدراسات الذاتية على المستوي المؤسسي و البرامجي.
  • التنسيق والتواصل مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الكلية.
  • متابعة تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس ادارة الوحدة أو من مجلس الكلية في مجال عمل الوحدة.
  • تمثيل الوحدة ونقطة الاتصال مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • أي اختصاصات أخري يفوضه فيها عميد الكلية.
  • اقتراح صرف مكافآت أعضاء الوحدة ورفعها للعميد.
  • نائبة رئيس وحدة الجودة:
  • تفعيل كافة النظم والممارسات المتعلقة بأعمال الجودة بشطر الطالبات.
  • التنسيق مع رئيس وحدة الجودة في كافة قضايا الجودة بشطر الطالبات.
  • التنسيق والتواصل الفعال مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بشطر الطالبات.
  • أي اختصاصات أخري يفوضها فيها رئيس وحدة الجودة في ضوء المستجدات والمتطلبات.

 

  • لجنة منسقى الجودة بالأقسام:
  • التواصل بين وحدة الجودة بالكلية و الأقسام العلمية.
  • التأكد من إجراء عمليات التقييم للمقررات واستطلاع الرأي بشفافية وحيادية.
  • توزيع وتجميع كافة وثائق وتقارير الجودة علي مستوي الأقسام العلمية.
  • تجميع مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية لكل برامج الكلية، ومتابعة عملية قياسها سنوياً وتطور أداء البرامج في ظل نتائج هذه المؤشرات ومدي ملائمة إجراءات التحسين الخاصة بكل برنامج.
  • اقتراح تشكيل لجان المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج الأكاديمية بالمشاركة مع منسقي البرامج ورئيس وحدة الجودة وتنظيم إجراءات المراجعة الخارجية للبرامج الأكاديمية.
  • المشاركة في مراجعة توصيفات وتقارير البرامج ومقرراتها بالكلية مع منسقي البرامج دوريا، والتأكد من إعدادها وفقاً للنماذج المعتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وأنها متوافقة مع الإطار الوطني للمؤهلات.
  • المشاركة في استيفاء جميع معايير الاعتماد البرامجي لكافة البرامج الأكاديمية بالكلية.
  • إعداد الدراسة الذاتية البرامجية لكافة برامج الكلية.
  • تطبيق ممارسات معايير الاعتماد المؤسسي للجامعة ومتابعة استمرارية تنفيذها في الكلية، وتوفير الأدلة والشواهد على تطبيقها.
  • المشاركة في وضع مؤشرات الأداء المؤسسي وقياسها سنوياً وعمل تقرير عنها واقتراح نقاط التحسين وتنفيذها.
  • تحديث البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل دوري لمعايير الاعتماد الأكاديمي.
  • الإشراف على استطلاعات الرأي المطلوبة للاعتماد المؤسسي للجامعة والاعتماد البرامجي بالكلية.
  • متابعة التكليفات في ضوء المستجدات والمتطلبات

 

  • لجنة المراجعة الداخلية :

 

  • مراجعة متطلبات الاعتماد المؤسسي على مستوي الكلية والاعتماد البرامجي.
  • مراجعة استيفاء معايير الاعتماد البرامجي بالكلية.
  • مراجعة توصيفات/تقارير/ملفات البرامج ومقرراتها الدراسية

 

  • لجنة التدريب و الدعم الفنى:
  • تقديم الدعم الفني للأقسام العلمية.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لكافة منسوبي الكلية (قيادات-أعضاء هيئة تدريس-إداريين-طلبة-الخريجين-المجتمع المستفيد).
  • إعداد خطط تدريبية في مجال ضمان الجودة مبنية على احتياجات منسوبي الكلية تشمل المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية وورش العمل.
  • تفعيل وتنفيذ الخطط التدريبية وتجهيز المواد التدريبية بالتعاون مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • تقويم أداء البرامج التدريبية في ضوء نماذج مُعدة لهذا الغرض.
  • متابعة التكليفات في ضوء المستجدات والمتطلبات.

 

  • لجنة المتابعة و قياس الأداء :
  • متابعة تنفيذ الخطة السنوية وخطط التحسين والتعزيز.
  • متابعة إرسال تقارير المقررات الدراسية من الأقسام لمقر وحدة الجودة والتنسيق مع رئيس وحدة الجودة ولجنة منسقي الجودة بالأقسام العلمية في هذا الخصوص.
  • متابعة إرسال نتائج تقييم المقررات الدراسية وملاحظات الطلاب لمجالس الأقسام ومنسقي المقررات وللقائمين بالتدريس للاطلاع واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.
  • إعداد تقارير مقارنة عن نتائج تقييم المقررات على مستوي البرامج الأكاديمية.
  • متابعة تنفيذ خطط التدريب بالكلية في ضوء الخطط المعتمدة.
  • متابعة تفعيل مقترحات التحسين الخاصة بتحليل نتائج المقارنة المرجعية على مستوي الكلية وبرامجها.
  • مراجعة الدراسة الذاتية البرامجية لبرامج الكلية مع اللجنة المختصة، واعتمادهما من المجالس الرسمية وتصنيف برامج الكلية وفقاً لمستوي الأداء.
  • متابعة التكليفات في ضوء المستجدات والمتطلبات
  • لجنة الشئون الإدارية :
  • القيام بجميع المهام و الأعمال الإدارية للوحدة.
  • القيام بكافة أعمال السكرتارية الخاصة بالوحدة.
  • القيام بعمليات الأرشفة للملفات والتوثيق.
  • تحديث الصفحة الالكترونية الخاصة بالوحدة على صفحة الكلية بموقع الجامعة الإلكتروني.
  • القيام بالتكليفات في ضوء المستجدات والمتطلبات.
مصطلحات تعريفية عن الجودة والاعتماد الأكاديمي

- الاعتماد:  Accreditation 

       هو الاعتراف الذي تمنحه هيئة مسئولة معترف بها ( هيئة ضمان للجودة والإعتماد ) لمؤسسة ما إذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة وان لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية , وذلك وفقاً للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة .

2 - الاعتماد الأكاديمي:  Academic Accreditation   

       هو الاعتراف بأن برامج مؤسسة تعليمية ما قد حققت أو وصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة والجودة الموضوعة سلفاً من قبل الهيئة المانحة لشهادة الاعتماد .

 3- المعايير الأكاديمية:  Academic Standards

        هي معايير محددة تقرها المؤسسة ؛ وتكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية وتتضمن الحد الأدنى من المهارات والمعرفة التي من المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج وتستوفي رسالة المؤسسة المعلنة .

4- المعايير الأكاديمية:  Academic Standards

هي معايير محددة تقرها المؤسسة ؛ وتكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية وتتضمن الحد الأدنى من المهارات والمعرفة التي من المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج وتستوفي رسالة المؤسسة المعلنة .

5- المعايير القياسية المرجعية:  Academic Reference Standards

هي نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير وجودة البرنامج , وبالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الإنجاز والصفات العامة التي يجب توفرها في صفات خريج تخصص ما .

 

6- الخطط التنفيذية: Action Plans

مجموعة الأنشطة التي يتم إعدادها وتنفيذها في تسلسل واضح للوصول إلى أهداف محددة.

 

   7- التقرير السنوي:  Annual Report

تقرير التقييم الذاتي الذي يعد كل عام للمؤسسة التعليمية ويقوم على تقارير برامجها الأكاديمية والأنشطة المختلفة التي تحقق رسالة المؤسسة .

8-التوثيق:  Documentation 

عملية كتابة وتسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة , حتى يكون للمؤسسة تاريخ ونقاط مرجعية أو آليات ؛ عن طريقها تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير والتحسين .

 9 -الكفاءة:  Efficiency

هي نسبة جودة أداء المخرج من العملية بالنسبة لجودة المدخلات .

10 - التقييم:  Evaluation       

      عملية قياس جودة الأداء في جميع الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء المستقبلي .

11-المهارات العامة و القابلة للنقل:  General and Transferable Skills

      المهارات المكتسبة من أسلوب الدراسة وليس لها علاقة بالمواد الدراسية المتخصصة ولكنها عامة مثل القدرة على العمل في فريق الإيصال الفعال .

12-البنية التحتية:  Infrastructure

      البنية الأساسية التي تخدم العمل على العاملين داخل المؤسسة مثل المباني , والحجرات و المعامل , والتوصيلات , والتليفونات , وأجهزة الحاسب الآلي ...... الخ .

13- مؤسسة تعليمية:  Institution

       جامعة أو كلية أو معهد عالي , يقدم برامج تعليم عالي , تؤدي إلى مؤهل علمي جامعي ( بكالوريوس ) أو درجة أعلى ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه ) .

 14-الاعتماد المؤسسي:  Institutional Accreditation

      عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمؤسسة على أساس أن المؤسسة تقوم بتحقيق اكبر قدر من أهدافها , وان لديها من الموارد ما يمكنها من الإستمرار في المستقبل .

15- موارد التعلم:  Learning Resources

      الإمكانيات التعليمية للمؤسسة التي توفر سهولة ويسر تعلم للطلاب والحصول على المهارات المستهدفة .

16-الرسالة:  Mission

  دستور المؤسسة المعلن والذي يوضح مهمة المؤسسة ومخارجها المستهدفة .

17- الرؤية:  Vision

    صورة المؤسسة وطموحاتها وأهدافها على المدى الطويل .

18-الهيكل التنظيمي للمؤسسة:  Organization Chart

    المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة , ومسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة , والتسلسل الوظيفي وهياكل الإدارات .

19-المنهج:  Program

هو مجموعة من الآليات لتحقيق مجموعة المعارف والمهارات والوجدانيات التي تقدمها الجامعة داخل جدرانها وخارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشودة من برنامج تعليمي ما في فترة زمنية محددة .

 20- تقويم البرنامج:  Program Assessment

الأساليب المستخدمة للحصول على أراء المستفيدين من البرنامج , ويشملون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية , والخريجين , وسوق العمل , وذلك بهدف تحسين وتطوير البرنامج التعليمي ليتجاوب مع التقدم الذي يطرأ على محتوى المادة واحتياجات المجتمع والبيئة .

 

21-إدارة الجودة الشاملة: (TQM)  Total Quality Management  

هو فكر فلسفي يهدف إلى تطوير نشاط المؤسسة باستخدام أساليب تحليلية وإحصائية متطورة ومتنوعة للحصول على أفضل النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإداراتها بما يحقق الجودة المطلوبة في العمل المؤسسي وإرضاء المستفيد .

22- الجودة:  Quality

    منتج يحقق بل يفوق توقعات المستهلك .

    مقدرة المنتج على الوفاء بمتطلبات وظيفته .

    مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة أثناء التصميم .

    درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة أو تلك المتفق عليها .

23- توكيد الجودة:  Quality Assurance

هو نشاط ووسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة لمؤسسة لإنجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضي سوق العمل .

24-لجان الجودة:  Quality Committees

       مجموعة الأشخاص سواء من داخل المؤسسة آو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة .

25-  مراقبة الجودة:  Quality Control

هي التقنيات والأنشطة العملية التي تستخدم لعمل الفحص الدائم لمخرجات النشاط .

26-  حلقات الجودة:  Quality Circles

 مجموعة صغيرة من العاملين يشتركون في عملية دراسية تعاونية مستمرة هدفها الكشف عن المشكلات التي تعترض مسيرة العمل وتقديم الحلول المناسبة لها .

27- تحسين الجودة:  Quality Improvement

 الإجراءات والأنظمة التنفيذية التي تتخذها المؤسسة لزيادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بفائدة أو منفعة لكل من المؤسسة والمستهلك .

28- إستراتيجية الجودة:  Quality Strategy 

مجموعة الخطط الموضوعة على المدى القصير والتي من شأنها تحقيق الجودة للارتقاء بمستوى الجودة .

29- أدوات الجودة:  Quality Tools

الأساليب والطرق والمخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة وتقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة وتساعد على تطوير المؤسسة .

30-  التقييم الذاتي:  Self Assessment

قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه ومدى استفادته الشخصية منه ونتيجة ذلك .

 32- مخرج:  Product

الناتج أو العائد من أي عملية سواء كان شيء مادي أو معنوي .

33- انجاز الطلاب:  Student Achievement  

مستوى أداء الطلاب داخل المؤسسة التعليمية وما أحرزوه من تفوق وعلم واكتساب مهارة.

 34- دعم الطلاب:  Student Support

مساعدة الطلاب وإرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة .

35-  تحليل نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص:  SWOT Analysis

  أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تقييم ودراسة الوضع الإستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحديد نواحي القوة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوير وما هي التهديدات التي تؤثر بها بحيث تساعد على وضع الخطط الإستراتيجية التطويرية للمؤسسة .

 36- أساليب التعليم والتعلم:  Teaching and Learning Methods

الطرق التي يستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج العلمية المستهدفة للمقرر.

37- معايير الاعتماد

مقاييس تم وضعها من قبل الهيئة الوطنية  للتقويم و الاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية NCAAA و يبلغ عددها 11 معيار يشمل عدة متطلبات تستخدم للحكم علي مدى إستيفاء المؤسسة او البرنامج للمعايير و هى:

1- الرسالة والغايات والأهداف

2- السلطات والإدارة

3- إدارة ضمان الجودة وتحسينها

4- التعلم والتعليم

5- إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة

6- مصادر التعلم

7- المرافق والتجهيزات

8- التخطيط والإدارة المالية

9- عمليات التوظيف

10- البحث العلمي

11- علاقات المؤسسة التعليمية بالمجتمع.

 

 

نماذج الوحدة