كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات

قسم العلاج الطبيعي والتاهيل الصحي

نبذة تعريفية عن القسم

قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي هو أحد أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية، ويقدم برنامج العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي. الدراسة بالقسم نظرية تطبيقية إكلينيكية، مدتها أربع سنوات دراسية بنظام الفصول الدراسية (ثمان مستويات)، تعقبها سنة امتياز تدريبية، كما يقدم برنامج البكالوريوس مقررات عن خلفية العلاج الطبيعي والأجهزة المستخدمة، طرق التقييم والعلاج، التدخلات العلاجية، إلى جانب المقررات الإكلينيكية والتى تشمل طرق التقييم والعلاج لمختلف الأمراض ليقدم خلفية أكاديمية سليمة لدراسة وممارسة العلاج الطبيعى الحديث فى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بالمملكة. وقد بدأ هذا المنهج حديثًا نتيجة لعمل وجهد أعضاء هيئة التدريس بالقسم وأعضاء لجنة المناهج، كما تمت مراجعة برامج العلاج الطبيعي المحلية والعالمية أثناء مرحلة التجهيز للقسم.و يُمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي؛ ليمارس المهنة بمسمى أخصائي علاج طبيعي .

كلمة مشرف القسم

يعد العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي أحد أهم تخصصات الرعاية الصحية، حيث يسهم في الوقاية والعلاج من خلال التقييم ووضع خطة العلاج لرعاية المرضى من جميع الأعمار الذين يعانون العجز بسبب الأمراض أواضطرابات اجهزة الجسم المختلفة، وذلك من خلال استخدام اساليب العلاج الطبيعي المتعددة بعيدا عن العلاج الطبي التقليدي باستخدام الأدوية، حيث يساعد أخصائيي العلاج الطبيعي الآلاف من المرضي يومياً لاستعادة صحتهم وتخفيف الآلام عنهم . واليوم تلعب مهنة العلاج الطبيعي دوراً بارزاً في تطوير وتقديم الرعاية الصحية للمجتمع كطريقة وقائية أو كوسيلة علاجية في كافة أماكن تقديم الخدمات الصحية بالمملكة.

الرؤية والرسالة والاهداف

أ. رؤية القسم

أن يكون لبرنامج العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي التميز والريادة أكاديمياً ومهنياً وبحثيا بما يلبي احتياجات المجتمع على الصعيد الوطني والأقليمي.

ب. رسالة القسم

إعداد خريجين متميزين في مجال العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، مع دعمهم بمهارات البحث العلمي والابتكار، بما يناسب احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا.

ج .أهداف القسم

 

  1. تزويد الطالب بالمعرفة الضرورية في التخصص المستمدة من العلوم الحيوية الطبية، والطبيعية، والسلوكية.
  2. إستخدام الطالب لمهارات التقييم والتخطيط والعلاج في التعامل مع الحالات المرضية المختلفة.
  3. إستخدام الطالب لمهارات الاتصال الفعالة في التعامل مع المرضى وأسرهم.
  4. تعاون وتواصل الطالب بأسلوب مهنيٍّ وراقٍ مع أعضاء الفريق الطبي.
  5. استيعاب الطالب لعملية تصميم البحث العلمي وطرائقه.
  6. تحلي الطالب بقيم وأخلاقيات مهنة العلاج الطبيعي، وتطبيقها بما يتوافق مع الثقافة الإسلامية.
  7. التعامل المأمون الاحترافي في ممارسة مهنة العلاج الطبيعي.
  8. مواكبة التعليم المستمر والتدريب؛ لتطوير النواحي العلمية والمهنية لتلبية احتياجات المجتمع.
  9. تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التي تتوافق مع المعايير الوطنية ومعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
الهيكل التنظيمي للقسم

الاتصال بالقسم

قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي

معلومات الاتصال

رقم التحويلة الداخلية

الايميل

المسمى الوظيفي

الوصف

الاسم

6827

wseifeldin@

ju.edu.sa

أستاذ دكتور

مشرف القسم

أ. د/ وليد سيف الدين محمد مصطفى

 

 

منسوبو القسم

م

الاسم

المسمى الوظيفي

التخصص

الايميل

1

د. هبة أحمد بهي الدين أحمد

أستاذ مشارك

علاج طبيعي

hbahey@ju.edu.sa

2

د. خالد زكي صالح

أستاذ مشارك

علاج طبيعي

kzfouda@ju.edu.sa

3

د. جابر سيد أمين سليمان

أستاذ مساعد

علاج طبيعي

gssoliman@ju.edu.sa

4

د. فهاد سالم العنزي

أستاذ مساعد

علاج طبيعي

Fsalenezi@ju.edu.sa

5

د. ثامر أحمد التيم

أستاذ مساعد

علاج طبيعي

taaltaim@ju.edu.sa

6

د. زينب عبد الفتاح على حمادة

أستاذ مساعد

علاج طبيعي

zahamada@ju.edu.sa

7

هالة تاج السر احمد عبد الرحمن

محاضر

علاج طبيعي

htajelsir@ju.edu.sa

8

هبة الله معاذ عبد الرافع

محاضر

علاج طبيعي

hmmagbol@ju.edu.sa

9

شاكيل احمد احمد

مجاضر

علاج طبيعي

sahmad@ju.edu.sa

10

شيمة مهطلس العنزى

محاضر

علاج طبيعي

smalenezi@ju.edu.sa

11

صالح مد الله الحرصان

محاضر

علاج طبيعي

smalhersan@ju.edu.sa

12

أنوار عبد الله هذلول الشراري

معيد

علاج طبيعي

aahalsharari@ju.edu.sa

13

هيفاء عبد الله عبد العزيز الفوزان

معيد

علاج طبيعي

haalfawzan@ju.edu.sa

14

منيرة حمدان الفالح

معيد

علاج طبيعي

mhalfaleh@ju.edu.sa

المعامل

يحتوي القسم على خمسة (5) مختبرات للطلاب (اثنان في قسم الذكور و ثلاثة في قسم الإناث) مجهزة بجميع المرافق التعليمية وأجهزة التدريب.

لجان القسم

 

1. لجنة الخطط والبرامج
عضوية:
1- د. جابر سيد امين
2- د. هبة احمد بهى الدين
3- د. ثامر احمد التيم

2. لجنة التدقيق الداخلي
عضوية:
1- السيدة هالة أحمد

3. لجنة الجودة
عضوية:
1- السيدة هبة الله معاذ عبد الرافع

آخر الاخبار

- انضمام معيدة / منيرة حمدان الفالح إلى قسم الطالبات

مزايا الدراسة في قسم العلاج الطبيعي والتاهيل الصحي

يعتبر العلاج الطبيعي او العلاج الفيزيائي إحدى مهن الرعاية الصحية، والذى يقدم خدماته لجميع أفراد المجتمع لإعادة التأهيل  الحركي و القدرة الوظيفية وتطويرها في جميع مراحل الحياة وإعادتها إلى الحد الأقصى لها ليس ذلك فحسب بل نحن لا نبالغ حين نقول أن وسائل العلاج الفيزيائي لها تأثير فسيولوجي متكامل يعمل على تحسين جميع وظائف انظمة الجسم المختلفة منها رفع قدرة الجسم المناعية وإفراز الهرمونات المختلفة و الاجسام البنائية التي تساعد في الاسراع من التأم الجروح وعلاج الآلام و الوقاية ايضا من الامراض المختلفة كل ذلك بالطبع يؤدى الى تحسين جودة الحياة بشكل عام.

للعلاج الطبيعي دور كبير في علاج الكثير من الأمراض مثل الأمراض العصبية، وأمراض العظام، وتأهيل الجهاز التنفسي، وإجراء التمارين للمرضى ذوي الحالات المستعصية ولمرضي وحدة العناية المركزية وتجهيز المرضى في مرحلة ما قبل عمل الجراحات الكبرى، ثم التأهيل لمرحلة ما بعد إجراء العملية والنقاهة بعد حالات الجراحات الكبرى. وكذلك تقييم الحالات المحولة والحالات الجديدة. ولتحقيق هذه الأهداف يتم استخدام مجموعة من الأجهزة المتطورة كالعلاج بالكهرباء والعلاج بالماء حيث يتم تقسيم أعمال العلاج الطبيعي حسب نوع العلاج إلى تخصصات مختلفة، منها تخصص العلاج الطبيعي للأطفال، وتخصص العلاج الطبيعي لأمراض الصدر والمحافظة على أداء وظائف القلب والرئتين وتخصص العلاج الطبيعي لمعالجة الحروق والجروح والعلاج الطبيعي لأمراض النساء وصحة المرأة وحالات ما قبل وما بعد الولادة وكذلك العلاج الطبيعي لكسور وجراحات وحالات العظام بأنواعها المختلفة واستبدال المفاصل.

ومن أهم الحالات التي يدخل العلاج الطبيعي في علاجها وتأهيلها، إصابات الجهاز العصبي كالشلل النصفي والشلل الرباعي، وشلل الأطفال. والإصابات العضلية والعظمية مثل آلام الظهر والرقبة والتقلصات العضلية إصابات المفاصل، وإصلاح القدمين، واسترجاع وظيفة العضو المصاب، والعمل على مرونة المفاصل، وتقوية العضلات، وتقوية الأجزاء المتبقية في حالات البتر، والعمل على عدم تشوهها، وتدريب المريض على استعمال الأجهزة التعويضية. كما ان العلاج الطبيعي يفيد أيضا في الأمراض الصدرية لتهيئة القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعية وإخراج مخلفات الجهاز التنفسي. وكذلك يفيد العلاج الطبيعي في جراحات الصدر والقلب بقصد التخفيف من خطورة المضاعفات وخصوصاً التي تصيب الصدر والأوعية الدموية. واصبح للعلاج الطبيعي دور هام في الجراحة التجميلية بقصد منع التشوهات. كما يساعد في علاج بعض أمراض التغذية والأمراض الباطنة مثل مرض السكر وذلك عن طريق التدريب والتمرينات المساعدة على حرق كميات السكر الزائدة في الدم. كما يستخدم العلاج الطبيعي في أمراض الشيخوخة للمساعدة على الحد من تأثير الشيخوخة على الأجهزة الحركية والعصبية والعضلية للمريض ومن أهم التخصصات الحديثة في العلاج الطبيعي تخفيف الآلام الحادة في مرضى السرطان وذلك بتقليل وتثبيط الآلام الحادة بواسطة وسائل العلاج المتعددة. فقد تقدمت وسائل العلاج الطبيعي تقدماً ملحوظاً في السنوات القليلة السابقة وذلك باستخدام تقنيات متطورة والتمرينات الموجهة وكذلك استخدام وسائل التعامل العصبي العضلي للحصول على حركة وظيفية يمكن للمريض ان يستخدمها في حياته اليومية - وبدخول أشعة الليزر والتنبيه الكهربائي الموجه لتخفيف الآلام الناتجة عن الأمراض المختلفة. أما وسائل العلاج الطبيعي فتشمل: التمارين العلاجية، العلاج المائي والشمع الطبي، والعلاج الكهربائي (مثل الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، والموجات فوق الصوتية، وأشعة الليزر، والتنبيه الكهربائي للأعصاب والعضلات، وأجهزة شد الظهر والرقبة.

 

أقسام الكلية


قسم العلاج الطبيعي والتاهيل الصحي

قسم علوم المختبرات الاكلينيكية

قسم التمريض

اتصل بنا

رقم الهاتف:0096646432116

رقم الفاكس:0096646432445

البريد الالكتروني: fmsq@ju.edu.sa