كلية الشريعة والقانون

تقرير لجنة الأنشطة والإعلام بالكلية للعام 1437/143...
انشطة الكلية

هنا المحتوى

المحاضرات العامة
الزيارات الخارجية
مشاركات أعضاء هيئة التدريس

نصائح للطلاب أثناء الدراسة

الأستاذ عبد السلام الرشيد الشراري

المعيد بالكلية

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على النبي الأكرم، أما بعد:

فإن الدراسة الجامعية مرحلة من أهم المراحل في حياة الإنسان العلمية والعملية، بها تتكون شخصيته، ويرتقي فكره، ويعتمد على نفسه في الوصول إلى المعلومة، ومع بداية هذا العام أود أن أقدم لإخواني الطلاب نصائح يسيرة أسأل الله أن ينفعنا بها.

أولا : مراقبة الله عز وجل في السر والعلن في كل أمر يتعلق بالدراسة ، فإن خشية الله ومراقبته سبب لكل خير في الدارين، وإن الطالب من أولى الناس بهذا الأدب العظيم ، فلا يكذب ولا يظلم ولا يخالف نظاما وضعته جامعته .

ثانيا: الجد والاجتهاد والمثابرة، فإن الدراسة الجامعية 4 سنوات غالباً، وإذا اجتهد فيها الانسان حصل على الدرجات العالية والمعدلات الممتازة ، خاصة السنة الاولى التي ينبني عليها المعدل.

واحذر كل الحذر من الاهمال والتفريط، فقد تفرط بدرجة أو درجتين فيفوتك مستقبلا بسببها وظيفة أو قبول بدراسات عليا.

وما أجمل ما قاله بعضهم في هذا الباب: اتعب في أربع سنوات ترتح باقي عمرك، وارتح في أربع سنوات تتعب باقي عمرك.

ثالثا: الابتعاد عن رفقاء السوء وأصحاب الكسل وأرباب الهمم المتدنية الذين يحاولون تثبيطك أو التقليل من عزيمتك وهمتك، مهما كان السبب الذي يذكرونه.

فهؤلاء كثر، وهم كقطاع الطريق، يقطعون على الطالب الجامعي طريقه ومشواره ويثنونه عن كل أمر ينفعه.

رابعا: لا تغفل عن الأسباب الشرعية كالدعاء والذكر والاستغفار، فهي مما يعينك على دراستك ويجلب لك التوفيق بإذن الله، قال تعالى :( واذكر ربك إذا نسيت) .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

مشاركات الطلاب
النشاط الرياضي

العام الجامعي 1437- 1438 هـ

1-    شاركت الكلية بفريق كرة قدم ضمن فرق كليات جامعة الجوف، وكان موعد المباراة الاولى يوم 5-1-1438 مع فريق طب الاسنان فى دور ال 16 ، وصعد فريق كليتنا الى دور ال 8.

2-  لعب فريق الكلية مباراة دور ال8 يوم الاثنين10-1-1438 مع فريق العلوم الادارية والانسانية ب وخسر المباراة .

3-شارك بعض طلاب الكلية فى سباق اختراق الضاحية يوم 12-10-2016 وحصل احد طلاب الكلية على المركز الثالث فى هذا السباق .

4- تم الاعلان عن بطولة الجامعة للسباحة يوم الاربعاء 25-1-1438 لكن لم يتقدم أحد من الطلاب رغم الاعلان والتنبيه فى المحاضرات ورغم الاعلان فى لوحات الاعلان بالكلية .

5- شارك بعض طلاب الكلية فى سباق السباحة وفاز أحد طلاب الكلية بالمركز الثانى .

6-فى اطار دورى الجامعة لكرة القدم للصالات شاركت الكلية بفريق وفاز الفريق على فريق كلية السنة التحضيرية فى دور ال16 ،وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17-5-1438(14-2-2017) ولعب مباراته الثانية مع كلية العلوم الادارية فى دور ال8 فى اليوم التالى مباشرة (18/5) ولم نوفق رغم أن الفريق ظل طوال المباراة متقدم بهدف ثم بهدفين مقابل هدف ثم بثلاثة اهداف مقابل هدفين ثم التعادل فى آخر دقيقة .

ثم بعد ذلك تعادلنا فى ركلات الترجيح عدة مرات إلى أن خسرنا المباراة .

7-تم اختيار أحد طلاب الكلية وهو الطالب / ابراهيم سامى القايد ضمن فريق الجامعة لكرة قدم الصالات الذى شارك فى بطولة الجامعات لكرة قدم الصالات فى الدمام من 23/6-26/6/1438

8- تم الاعلان يوم الخميس 2/7/1438 هـ عن بطولتى الجامعة فى التنس الارضى والطائرة الشاطئية المزمع عقدهما فى الاسبوع العاشر من الفصل الدراسى الثانى لهذا العام وشاركت الكلية بفريق في الكرة الطائرة الشاطئية .

العام الجامعي 1438 -1439 هـ

1- إعداد إعلان أول عن إقامة بطولة تنس الطاولة للكليات ، المعلن عنها من عمادة شئون الطلاب بالجامعة والتي أقيمت يوم الثلاثاء 11-2-1439 هــ ، بمقر نادى الهوايات بطب الاسنان ، ولم يشارك فيه أحد من الطلاب.

2- إعداد إعلان ثاني عن إقامة بطولة السباحة للكليات، المعلن عنها من عمادة شئون الطلاب بالجامعة والتي أقيمت يوم الأربعاء 12-2-1439 هــ بمقر نادى ريد استار، وتشمل السباقات الآتية: 50 م حرة ، 50 م ظهر ، 50 م صدر ، 4 في 50 متنوع ، 4 في 50 حرة ، ولم يشارك فيها أحد من الطلاب .

3- إعداد إعلان ثالث عن إقامة بطولة اللياقة البدنية (الكاراتيه ) للكليات، المعلن عنها من عمادة شئون الطلاب بالجامعة والتي أقيمت يوم الاثنين 24 / 2 / 1439هـ بمقر نادى الهوايات بطب الاسنان ، ولم يشارك فيها أحد من الطلاب.

4- إعداد إعلان رابع عن إقامة بطولة كرة القدم للصالات، المعلن عنها من عمادة شئون الطلاب بالجامعة والتي أقيمت في الفترة من يوم الأحد 1-3-1439 هــ وحتى يوم الاثنين 30 – 3 – 1439 هـ بالصالة المغطاة بمدرسة الأمير عبدالإله.

وقد شاركت كلية الشريعة والقانون في هذه البطولة وحصلت على المركز الثاني على مستوى الجامعة .

 

5- يقام لقاء رياضي أسبوعي مساء يوم الجمعة بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع مشاركة بعض الطلاب،  وذلك بملعب طب الأسنان.