كلية الشريعة والقانون

لجنة الخطة الاستراتيجية

مهام اللجنة

تباشر اللجنة المهام التالية:

1.     مراجعة الخطة الاستراتيجية للجامعة جيدا واستخلاص المعايير التي تخص كلية الشريعة والقانون منها.

2.     تنظيم ورشة عمل أو لقاء تشاوري(مُوثَّق) لمناقشة رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها وقيمها على أن تُمثل في الورشة كافة فئات منسوبي الكلية(الإدارة العليا، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، الإداريين.

3.     أن تستعين اللجنة بآراء المجتمع الخارجي في مناقشة الرؤية والرسالة والأهداف؛ إما من خلال دعوة بعض الخبراء في المجال الأكاديمي والجودة أو إرسال استبانة استقصاء رأي إليهم.

4.     اعتماد وثيقة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف من مجلس الكلية خلال أسبوع من تاريخه أو في أول انعقاد له من هذا التاريخ. 

 5.     استيفاء نموذج الخطة الاستراتيجية المقترح من مستشار معالي مدير الجامعة للتخطيط الاستراتيجي.

لجنة الإعلام والأنشطة الطلابية والعلاقات الاجتماعية

مهام اللجنة

تتولى اللجنة المهام التالية:

1.     التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة للمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة.

2.      تنظيم رحلات علمية وترفيهية لمنسوبي الكلية من الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس.

3.     ترشيح الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية والعلمية داخل وخارج الجامعة.

4.      التنسيق مع وحدة الشؤون الأكاديمية لتنظيم لقاء الطلاب مع سعادة الدكتور عميد الكلية.

5.     دعم وتنظيم النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي بالكلية.

6.     تنظيم زيارات ميدانية يقوم بها الطلاب والطالبات لبعض الجهات ذات العلاقة بالتخصصات الدراسية كالمحاكم وكتابة العدل وغيرها.

7.     تنظيم محاضرات عامة ثقافية واجتماعية وعقد دورات تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم المختلفة.

8.     تحديث موقع الكلية للتعريف بالكلية وأقسامها المختلفة ومنسوبيها ومطبوعاتها وأبحاثها ونشر أخبارها وإبراز جميع أنشطة وأحداث وفعاليات الكلية.

9.     تحديث ومتابعة فتح مواقع أعضاء هيئة التدريس.

10.       العمل على إعداد ونشر كتيب يتضمن معلومات شاملة عن الكلية متضمناً الخطة الدراسية والمقررات التي تقدمها الكلية وغيرها من المعلومات الهامة.

11.       تنظيم زيارات متبادلة مع الكليات المناظرة في المملكة.

12.       تشجيع أعضاء هيئة التدريس للكتابة في موضوعات علمية وأخرى مجتمعية في نشرة أخبار الجامعة.

13.       تنظيم مناسبات الكلية مثل الاجتماعيات ولقاءات المسئولين بالجامعة ولقاءات الطلبة مع مسئولي الكلية.

14.       اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد ومساعدتهم لاستكمال إجراءاتهم وأوراقهم بإدارة الجامعة.

15.       تنظيم الحفل الختامي للأنشطة الطلابية في نهاية كل عام دراسي.

16.       حفظ جميع أعمال اللجنة كالمحاضر وغيره وتزويد مكتب سعادة عميد الكلية بنسخة منها.

17- النظر في ما يحيله عميد الكلية للجنة من موضوعات وانجاز جميع المعاملات ذات العلاقة بمهام اللجنة حسب خطة النشاط الموافق عليها مع عمادة شؤون الطلاب، وما يجد من فعاليات يتم الموافقة عليها من عمادة الكلية. 

لجنة الجداول

مهام اللجنة

تتولى اللجنة المهام التالية:

1.    تحديد الشعب التي يحتاجه كل قسم وفق الخطة الدراسية وأعداد الطلبة وذلك بالتنسيق مع رؤساء ومشرفي الأقسام العلمية والقبول والتسجيل.

2.    تحديد السعة المثلى لمقررات كل قسم.

3.    متابعة تكليف الأساتذة بالجدول الدراسي بالتنسيق مع رؤساء ومشرفي الأقسام العلمية.

4.    متابعة تسكين الشعب الدراسية بأسماء الأساتذة من خلال نظام الخدمات الإلكترونية بالتنسيق مع القبول والتسجيل (الربط الإلكتروني للشعب)، والتنسيق مع لجنة شؤون الطلاب بالكلية.

5.    إعداد الجداول الدراسية الخاصة لكل عضو هيئة تدريس ، وفقاً للمستويات الدراسية للطلاب ، والعبء التدريسي المحدد لكل عضو بما يتناسب مع مسماه الوظيفي، وتخصصه العلمي، وتحديد المقررات المسندة لكل عضو هيئة تدريس وفقاً لتوزيع المقررات الواردة من الأقسام، وتراعي اللجنة عند تقسيم الأعباء التدريسية ألا يقل توزيع المقررات على أيام الأسبوع عن أربعة أيام، على أن يكون من بينها أيام الأحد والخميس، وتراعي اللجنة عند التعارض في الرغبات التدريسية، الرتبة الأكاديمية، ثم أقدمية الخدمة الأكاديمية، ثم الأكبر سناً، مع عدم الإخلال بالتخصص الدقيق.

6.    إعداد الجداول الدراسية للفصلين الأول والثاني ، والفصل الصيفي ، وذلك وفق ضوابط لجنة الجداول الدراسية ، المعد من قبل اللجنة العامة.

7.    إعداد الجداول الدراسية لمقررات الدراسات العليا.

8.    متابعة التنسيق مع قسم الطالبات حول الشعب التي يتم تدريسها للطالبات من أساتذة الأقسام شطر الطلاب عبر الشبكة.

9.    التنسيق مع عمادة الكلية ووحدة التعليم الإلكتروني لتوفير الإستديوهات للتدريس عبر الشبكة وتجهيزها.

10.           إعداد ورفع الأعباء التدريسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بكل قسم للجهات المختصة في الكلية.

11.           إعداد ملف ارشيفي تراكمي ورقي والكتروني للجداول الدراسية ، تيسر الرجوع اليها في أي وقت، وتمكن المتقدمين للترقية من حصولهم على المعلومات التي يرغبون في اضافتها لملف الترقية.

12.           إعداد الجداول النهائية للامتحانات الخاصة بمواد الأقسام ، وفقا لمستويات الطلاب ، وتحديد القاعات الدراسية والفترات الدراسية الخاصة بكل مادة بالتنسيق مع مشرفي الأقسام و وحدة الاختبارات.

13.           التنسيق مع منسقي التدريب الميداني فيما يختص بتوزيع أعباء الإشراف على أعضاء هيئة التدريس.

14.           توزيع مقررات القسم المطروحة في برامج أخرى في الكلية وخارجها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

لجنة الخطط

مهام اللجنة

تتولى اللجنة المهام التالية:

1.    تنسيق مع لجنة الخطط الدراسية بالجامعة فيما يتعلق بأي تحديث او تطوير للخطط.

2.    متابعة الإصدارات الحديثة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والإطار الوطني للمؤهلات ودراسة مدى اتفاق المقررات الحالية معها.

3.    التنسيق مع كل قسم من الأقسام العليمة للقيام بـ :

·        مراجعة الخطط الدراسية.

·        مراجعة مقررات عن طريق أعضاء الهيئة التدريسية كل في تخصصه وقيام كل عضو هيئة تدريس بتوصيف المقررات التي يقوم بتدريسها بحيث يتضمن هذا التوصيف مدى ملائمة المحتوى الحالي للمقرر من حيث الكم وعدد الساعات اللازمة لتدريسه ومدى ملائمة المتطلبات السابقة للمقرر وكذلك مناسبة وتحديث الكتب المرجعية الواردة بالخطة الدراسية.

·        تنقية المقررات الدراسية من الموضوعات المكررة إن وجدت وتسجيل ومناقشة ملاحظات ومرئيات أعضاء هيئة التدريس على المقررات التي يقومون بتدريسها والواردة بنماذج تقرير المقررات التي يتم اعدادها في نهاية كل فصل دراسي، وإحالة ما يحتاج إلى نظر من قبل مجالس مختصه للأقسام للقيام بذلك نظاما .

4.    استطلاع رأي الطلاب في مختلف المقررات الدراسية من خلال نموذج يتضمن عدد من الأسئلة بالإضافة إلى استبيانات تشمل البرنامج الدراسي الحالي.

5.    التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس من خارج الكلية فيما يخص المقررات الدراسية التي تدرس بالكلية.

6.    وضع المقترحات والتوصيات الخاصة بأي مقررات دراسية ترى اللجنة اضافتها او حذفها ورفعها إلى الأقسام المختصة لعرضها على المجالس المختصة ومن ثم الرفع إلى لجنة الخطط الدراسية بالجامعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نظاما .

7.    حفظ جميع اعمال اللجنة كالمحاضر وغيره وتزويد سعادة عميد الكلية بنسخه منها.

8-النظر فيما يحيله عميد الكلية للجنة من مواضيع وإنجاز المعاملات ذات العلاقة. 

لجنة شؤون الطلاب

مهام اللجنة

تتولى اللجنة المهام التالية:

1.    تجميع الحالات الأكاديمية للطلاب والطالبات باختلافها:

·        الاعتذار في الفترة الغير نظامية، وإعادة قيد، طلب التوقف عن الدراسة.

·        طلب فرص للدراسة في حالات انتهاء المدة الرسمية للدراسة أو فصل بسبب الإنذارات.

·        طلب حذف فصل دراسي، طلب التحويل من خارج الجامعة، الحذف والاضافة.

2.    استقبال جميع حالات الطلبة الأخرى ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لكل منها او إرشادهم للجهات المختصة سواء في العمادة، كوحدة الإرشاد الطلابي، أو الجامعة.

3.    الاشراف والمتابعة والمراقبة من اجل تهيئة الجو الدراسي اللازم للطلبة في العمادة من حيث ملائمة القاعات الدراسية وغيرها.

4.    دراسة احتياجات العمادة من مرافق وخدمات نسهم في توفير المناخ الأمثل لدراسة الطلبة داخل الكلية ، وتضمين ذلك في التقرير الفصلي للجنة.

5.    بحث إمكانيات تشغيل الطلبة في العمادة والتواصل مع عمادة شؤون الطلاب لهذا الغرض وتقديم تصور شامل عن ذلك للعميد.

6.    الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن الخدمات المقدمة وحثهم على التوجه للجنة عند وجود أي شكوى من نقص او خلل او اقتراح يتعلق بهذه النواحي واستقبال الطلبة في أي وقت خلال الدوام الرسمي.

7.    إعداد تقرير تفصيلي عن عمل اللجنة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.

8.    رفع الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب والطالبات لمشرفي الأقسام وعميد الكلية.

9-متابعة عملية التسجيل الآلي للطلاب والطالبات بالتعاون مع القبول والتسجيل مع حل المشاكل التي قد تطرأ اثناء عملية التسجيل.

لجنة المعادلات

مهام اللجنة

تتولى اللجنة المهام التالية:

1.     متابعة الحضور والغياب في الأسابيع الثلاثة الأولى لكل فصل دراسي، بالإضافة إلى الأسبوع الأخير والأسابيع التي يرد بخصوصها توجيه خاص، ومتابعة أوضاع المحرومين.

2.     دراسة الأعذار المقدمة من الطلاب.

3.     تلقي الحالات الأكاديمية للطلاب والطالبات باختلافها:

·       الاعتذار في الفترة غير النظامية.

·       إعادة قيد، والحذف والإضافة. وطلب التوقف عن الدراسة.

·        طلب منح فرصة للدراسة في حالات انتهاء المدة الرسمية للدراسة، أو الفصل بسبب الإنذارات.

·       طلب حذف فصل دراسي، وطلب التحويل من خارج الجامعة.

4.     استقبال جميع حالات الطلاب الأخرى، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لكل منها أو إرشادهم للجهات المختصة، سواء في العمادة كوحدة الإرشاد الطلابي، أو في الجامعة.

5.     الإشراف والمتابعة والمراقبة من أجل تهيئة الجو الدراسي اللازم للطلبة في العمادة من حيث ملاءمة القاعات الدراسية وغيرها.

6.     دراسة احتياجات العمادة من مرافق وخدمات تسهم في توفير المناخ الأمثل لدراسة الطلبة داخل الكلية وتضمين ذلك في التقرير ا لفصلي للجنة.

7.     بحث إمكانية تشغيل الطلبة في العمادة والتواصل مع عمادة شؤون الطلاب لهذا الغرض، وتقديم تصور شامل عن ذلك لسعادة العميد.

8.     الإعلان للطلبة وبشكل مستمر عن الخدمات المقدمة وحثهم على التوجه للجنة عند وجود شكوى من نقص أو خلل، أواقتراح يتعلق بهذه النواحي. واستقبال الطلبة في أي وقت خلال الدوام الرسمي، وللجنة بهذا الخصوص توزيع الأعباء والمناوبات.

9.     إعداد تقرير فصلي عن عمل اللجنة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة، ومقترحات لتجاوزها، وتحسين العمل وتطويره. ويتم تقديمه لسعادة العميد قبل نهاية كل فصل دراسي.

10.           رفع الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب والطالبات لمشرفي الأقسام العلمية، وعميد الكلية.

11.           متابعة التسجيل الآلي للطلاب والطالبات بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل، وحل المشاكل التي تطرأ اثناء عملية التسجيل.

لجنة التأديب الطلابية

مهام اللجنة:

·        دراسة ما يحال إليها من المخالفات الطلابية الأكاديمية، وتحدد العقوبة التي يستحقها الطالب أو الطالبة وفقاً لقواعد لائحة المخالفات الطلابية بجامعة الجوف.