كلية التربية

قسم تقنيات التعليم

 

                             

 

                                      رئيس قسم تقنيات التعليم                  

                                   أ.د.عبد الحميد بن راكان العنزي        

                                                       

 

الرؤية

   

   يسعى قسم تقنيات التعليم إلى تصميمِ وتطوير واستخدام تقنيات التعليم بفعالية وكفاءة على جميع المستويات النظرية والتطبيقية، وإدارة التفاعل البشري مع المصادر التعلم المتنوعة والمواد  والأجهزة والآلات التعليمية، ومتابعة التطورات الحديثة في حقل تقنيات التعليم والمشاركة الفعالة في النشاطات البحثية وخدمة المجتمع على المستويين المحلي والعالمي وتخريج قيادات علمية ومهنية تساهم في حل مشكلات التعليم والتدريب بأساليب منهجية.

الرسالة

 

    يدعم قسم تقنيات التعليم توفير بيئة تعلم غنية من خلال التخطيط الاستراتيجي للتقويم والتطوير المتواصلين لبرامجه الأكاديمية ونشاطاته البحثية وخدماته للمجتمع المحلي.  كما يؤكد القسم على ضمان الجودة النوعية في الأداء وذلك بامتلاك موارد بشرية وبنية تحتية وفقاً لمعايير محلية ودولية مقبولة. وتوفير فرص النمو المهني لمنسوبيه لتعزيز عمليات التعليم والتعلم.

الأهداف

 

1- تنمية الوعي بأهمية تكنولوجيا التعليم والتعلم وارتباط ذلك بترقية الأداء وتفعيل أدوار الكوادر البشرية مما يؤدي إلى تطور المجتمعات.

2- المساهمة في وضع حل لكثير من مشكلات التعليم العام والجامعي في المملكة والتي تراكمت نتيجة للزيادة المضطردة في أعداد الطلاب في السنوات الأخيرة، وذلك من أجل الحد من تفاقم هذه المشكلات والتي تؤثر سلباً على مسيرة التعليم ومن هذه المشكلات مشكلة التسرب من النظام التعليمي ومشكلة عدم بقاء أثر التعلم نتيجة القصور في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم.

3- مواكبة التطور السريع الذي وصل إليه العالم في تكنولوجيا التعليم والمعلومات ووسائل الاتصال الحديثة، مما يسهل عمليات استيعاب تطورات العصر في هذا المجال، وتسهيل عمليات التواصل الحضاري بين الشعوب 

4- التوسع الحالي في مجالات التعلم عن بعد وما يحتاجه من اختصاصيين في تكنولوجيا التعليم وخبراء في تصميم المواد التعليمية المبرمجة والتي تستخدم في الجامعات المفتوحة حاليا.

الخطة الدراسية

- برنامج تقنيات التعليم.

توصيف المقررات

- برنامج تقنيات التعليم.

أعضاء هيئة التدريس بالقسم

 

الاسم

الرتبة العلمية

التخصص

البريد الإلكتروني

أ.د. عبدالحميد بن راكان العنزي

أستاذ 

أنظمة التعليم الإلكتروني

ar.alenezi@ju.edu.sa
د. سالم بن مبارك العنزي

أستاذ مشارك

التعليم الإلكتروني salanazy@ju.edu.sa

د. زايد بن فاضل الرويلي

أستاذ مساعد

التعليم الإلكتروني

zalowainan@ju.edu.sa

د. إبراهيم بن خليل العلي

أستاذ مساعد

التعليم الإلكتروني

alallii@ju.edu.sa

أ. هيفاء بنت عبدالله البازعي 

محاضرة

 

التعليم الإلكتروني

 

halbazei@ju.edu.sa