رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

المستجدات

16.02.2020

فعاليات متنوعة بكلية العلوم والآداب بطبرجل

الخميس: 13/2/2020م

في أسبوعها الرابع أقامت كلية العلوم والآداب بطبرجل العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تنمية  مهارات الطلاب والطالبات وقدراتهم على الصعيد الأكاديمي والمجتمعي. وقد استهلت هذه الفعاليات بمحاضرة عامة عقدتها وحدة الإرشاد الأكاديمي بالشطرين تحت عنوان:(جودة النوم وعلاقتها بتحسين الحالة المزاجية والتحصيل الدراسي)، وكان من أهم ما استعرضته: بيان أهمية النوم، ومفهوم جودة النوم ومظاهره ومؤشراته، ومفهوم اضطرابات النوم وأنواعه وآثاره، وتأثير جودة النوم على الحالة المزاجية والتحصيل الدراسي للطلاب.

فيما نظمت وحدة الخريجين بشطر الطلاب دورة بعنوان: (القدرة على تنمية المهارات)، وكان من أهم محاورها: تعريف المهارة، والمهارات الحياتية الخمس، وأهميتها وكيفية تنمية كل نوع على حدة. كذا نفذت الوحدة ذاتها بشطر الطالبات ندوة بعنوان: (فن الإلقاء) وكان من أهم عناصرها: تعريف الإلقاء، ومجالاته، ومهارات الإلقاء الجيد، وكيفية تنميتها، ومواصفات الخطيب الجيد. كذلك أقامت الوحدة ذاتها بالتعاون مع قسم علوم الحاسب ورشة عمل بعنوان:“ CREATING A DYNAMIC WEBSITE USING PHP “،وهي تهدف إلى تهيئة الطالبات وتدريبهن على أفضل البرامج لتصميم مواقع الويب، بما يؤهلهن  للمنافسة في سوق العمل، وكان من أهم ما تطرقت إليه الورشة: مقدمة  تاريخية عن لغة الـ PHP ، وكيفية انتشارها ومراحل تطورها، والفرق بين لغة البرمجية  PHP واللغات الأخرى المعتمدة لبناء مواقع الويب،ثم بينت الأدوات والتطبيقات المساعدة في احتراف هذه البرمجة.

كذا نفذت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع الكلية دورة تدريبية بعنوان: (القيادة الإدارية الفعالة)،وقد تطرقت إلى: التعريف بالقيادة الإدارية وخصائصها وأنواعها، ثم تحدثت عن أهم أنواع القيادة ودورها في النهوض بالمجتمع، وتم عرض لبعض النماذج القيادية القديمة والحديثة.

كما نظمت لجنة التدريب ونشر ثقافة الجودة بشطر الطالبات ورشة عمل لعضوات هيئة التدريس بعنوان:(أهمية الاستبانات وطرق تحليلها باستخدام الإكسل)، ومن أهم استعرضتهما مايلي:خصائص برنامج الإكسل، وتطبيق الدوال الرياضية لبرنامج إكسل( Average- Max- Min – Sum)،وأهمية البرنامج لتحليل الاستبانات ( استبانات المقررات – الرضا الطلابي- الخدمات الإرشادية)، وطرق البحث في جداول الإكسل، وتحليل البيانات والرسومات البيانية.