رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

المستجدات

11.02.2020

فعاليات متنوعة بكلية العلوم والآداب بطبرجل

 الخميس: 6/2/2020م

في أسبوعها الثالث أقامت كلية العلوم والآداب بطبرجل العديد من الفعاليات التي تهدف إلى توعية تنمية الطلاب والطالبات وتنمية مهاراتهم وقدراتهم أكاديميا ومجتمعيا.حيث نفذت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالشطرين ندوة بعنوان: (قلق المستقبل المهنيّ)، وضحت فيها مفهوم القلق، وقلق المستقبل المهني، كما أبرزت أهم أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه وكذا طرق علاجه.وقامت الوحدة نفسها بالتعاون مع الأقسام العلمية بشطر الطلاب بجولات توعوية بالقاعات الدراسية للتعريف بفيروس كرونا، وبيان خطورته، وكيفية الاحتراز منه، والتعامل معه حال وقوعه، وصاحب الجولات توزيع مطويات صحية إرشادية. وتشجيعا للطلاب وحثهم على النجاح والتفوق نشطت الوحدة بشطر الطلاب محاضرة بعنوان: (الطموح الأكاديمي والمهني) تناولت فيها العديد من العناصر، أهمها: سمات الطالب الطموح، والعوامل المؤثرة في مستوى الطموح، كذا وضحت علاقة المسار الأكاديمي وتطوير الذات بنجاح الطالب في المسار المهني.

فيما فعَّلت لجنة النشاط الطلابي بالشطرين ورشة عمل بعنوان: (الخرائط الذهنية)، كان من أهم محاورها: تعريف بالخرائط الذهنية واستخداماتها، مع إعطاء لعدد من الملاحظات المهمة عند رسمها، وقد تخلل الندوة عرض فيلم توضيحي.كما عقدت اللجنة ذاتها بشطر الطلاب ندوة بعنوان: (التفكير الناقد)، كان من أبرز ما تطرقت إليه: علاقة الفكر بالنقد، وجذور التفكير النقدي في الحضارة الإسلامية، وضروب النقد،وممارسة النقد في عصر الصورة.

كما نظمت وحدة التعلم الإليكتروني والتعليم عن بُعْد عدة دورات تحت عنوان: (البلاك بورد: آلياته وتطوره), وقد استهدفت أعضاء هيئة التدريس الجدد والطلاب. وكان من أبرز ما استعرضته:شرح شامل لنظام البلاك بورد,كيفية الدخول إلى النظام وتصفح محتوياته,إتاحة الواجبات ولوحات النقاش وحلهما, الفصول الافتراضية، الحزم الإلكترونية والمدمجة.

كذا نظمت وحدة الجودة بالتعاون مع قسم علوم الحاسب بشطر الطالبات ورشة عمل بعنوان: (Working with language with HTML) وقد اعتمدت هذه الورشة طريقة التدريب العملي مع مراعاة مستوى الطالبات وتوضيح كل المراحل المتبعة لتصميم موقع انترنت باستعمال لغةHtml.

            وبالتعاون مع وحدة شؤون الطالبات نُفِّذَتْ بشطر الطالبات ورشة بعنوان: (كيفية إعداد بحث). وقد انقسمت إلى جلستين: تناولت الجلسة الأولى محورا بعنوان: (ماهية البحث وأهم خصائصه)، وقد تناول تعريف البحث، وخصائصه، ومناهجه، أما الجلسة الثانية والتي كان محورها الأساسي: (كيفية كتابة تقرير البحث) فقد بينت ترتيب أجزاء البحث، وفهرسته، ومتنه وحواشيه وملاحقه.