رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

المستجدات

02.02.2020

فعاليات متنوعة بكلية العلوم والآداب بطبرجل

الخميس: 30/1/2020م

في أسبوعها الثاني أقامت كلية العلوم والآداب بطبرجل العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تنمية  مهارات الطلاب والطالبات وقدراتهم على الصعيد الأكاديمي والمجتمعي. وقد استهلت هذه الفعاليات بندوة تحت عنوان:(اللغة العربية والذكاء الاصطناعي)والتي أقيمت بالتعاون مع النادي الأدبي بالجوف على هامش الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية. وقد حضرها لفيف من الأدباء والمثقفين فضلا عن أعضاء هيئة التدريس ومنسوبيها وطلابها.وقد انقسمت الندوة إلى جلستين، شملت الجلسة الأولى ثلاث ورقات بحثية. الأولى: (تحليل المشاعر باللغة العربية) للدكتور حمود بن هليل الشمري عميد الكلية، وشملت تعريفا لآلية التحليل المبنية على قراءة النصوص (وغيرها)، مع تطبيق عملي على بعض النصوص الدعائية على تويتر. وتناولت الورقة الثانية  للدكتور محمود عبد المنعم، والتي عنوانها: (الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في اللغة العربية) بعضَ المعالجات الحاسوبيةلعدد من التطبيقات، مثل: النظم الحاسوبية Expert Systems، وتمييز الأصوات Voice Recognition، وتحليل الصور Image  Analysis، معالجة اللغات الطبيعيةNatural Language Processing. وتحدثت الورقة الأخيرة وعنوانها: (اللسانيات الحاسوبية) للدكتور وليد عثماني عن مفهوم اللسانيات الحاسوبية ووظائفها، ومُكَوِّنَيْها النظري والتطبيقي، وأبرز العقبات في هذا المجال وكيفية تجاوزها.أما الجلسة الثانية وعنوانها: (أصبوحة شعرية) فقد شدا فيها الشاعر هاشم الجحدلي نائب رئيس صحيفة عكاظ بباقة من أجمل قصائده عن اللغة العربية.

ثم كان اللقاء المفتوح الأول لسعادة العميد بالطلاب، حيث حثهم على أهمية المواظبة على حضور المحاضرات، وضرورة التواصل مع أساتذة المقررات ومرشديهم، والإفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها الجامعة والكلية، ثم قام سعادة الوكيل بإلقاء الضوء على الخدمات والمهام التي تقوم بها وحدات الكلية المختلفة ولجانها، مشيرا إلي الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية التي تنظمها الكلية، مشجعا الطلاب علي أهمية المشاركة فيها، واختتم اللقاء بإجابة سعادة العميد ووكيل الكلية على أسئلة الطلاب.

فيما نفذت وحدة الإرشاد الأكاديمي بشطر الطلاب عددا من الجولات التوعوية بالقاعات الدراسية، تهدف إلى تعريف الطلاب بالمبنى الجديد للكلية (القاعات الدراسية- المعامل- الوحدات)، فضلا عن توعيتهم بنظام الدراسة (نظام المستويات)، وأهمية المواظبة على الدراسة، والضوابط المرتبطة بالتحويل ونظام الزيارة وإعادة القيد والاعتذار وتأجيل الفصل الدراسي، كذا تم تعريفهم بمهام وحدة الإرشاد والمرشد الأكاديمي وواجبات الطالب في العملية الإرشادية. وبشطر الطالبات قامت الوحدة نفسها بالتعاون مع أقسام الكلية بتنفيذ عدد من ورش العمل تحت عنوان: (شرح الخطة الدراسية الجديدة)، وقد تطرقت الورش إلى أهم المسائل ذات الصلة بالخطة الدراسية للطالب، مثل: الحذف والإضافة.

وفي ضوء حرص عمادة الجودة وتطوير المهارات على نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي وتأسيس نظام جودة داخلي، نظمت لجنة النشاط الطلابي بشطر الطالبات حملة توعوية بعنوان: (ازرع شجرة واقطف ثمرة). وقد حرصت الحملة على توعية الطالبات وإرشادهن إلى الاهتمام بعملية التشجير وإبراز المنافع التي تتحقق منها من خلال عرض تقديمي يبين أهمية الاشجار للإنسان والبيئة وكيفية زراعة الأشجار وأصناف الثمار وفوائدها، وقد تلا العرض خطواتٌ عملية متمثلة في تجميل ممرات الكلية وواجهات الأقسام بمجموعة من الأشجار.

وفي إطار الاستعداد للملتقى العلمي العاشر لجامعة الجوف أقيمت بالشطرين حلقتا نقاش متزامنتين بغرض عرض الأفكار المقترحة من قِبَلِ الطلاب والطالبات، والتي تتمثل في بعض الابتكارات والمشاريع البحثية والريادية؛ وقد قام الطلاب والطالبات بعرض ملخصات أعمالهم، مستقبلين الملاحظات من  أعضاء هيئة التدريس المشرفين على تلكم الأعمال.