جامعة الجوف

المستجدات

كلية العلوم والآداب بالقريات تنفذ مجموعة من المحاضرات والندوات والدورات التدريبية خلال الفصل الدراسي الأول

 

نفذت كلية العلوم والآدب بالقريات بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ مجموعة من المحاضرات التثقيفية والتوعوية والندوات والدروات التدريبية عن بعد تستهدف تطوير مهارات الطلبة في كافة المجالات وإكسابهم المهارات والمعارف المتنوعة.

وقال عميد كلية العلوم والآدب بالقريات د. مشعل العنزي إن الأنشطة التي نفذتها الكلية تأتي استكمالاً لسلسلة من المحاضرات التي دأبت الكلية على تنفيذها لخدمة المجتمع الأكاديمي والمحلي، مؤكداً أهمية هذه الأنشطة ودورها بناء شخصية الطالب وتنمية مهاراته وصقل خبراته مشيراً إلى أن الكلية تتطلع إلى تحقيق العديد من الانجازات والتميز في مختلف المجالات وإن ذلك لن يتحقق إلا بالمشاركة الفعالة للطالب في كافة الأنشطة التي تنظمها الكلية.

وجاءت المحاضرة الأولى بعنوان (استراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية) تضمنت التعريف بالضغوط النفسية وأهم مسبباتها وكيفية تجنبها ومعالجة آثارها، كما تناولت موضوعات التعلم الشرطي والأفكار اللاعقلانية وغير ذلك مما يتعلق بهذا الموضوع.

كما قدمت الكلية أيضاً محاضرة بعنوان (الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي) تناولت فيها التعريف بالضغوط النفسية وأنواعها وأسبابها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، وكيفية التعامل معها لتجنب آثارها السلبية على المستوى التحصيلي للطالب الجامعي، كما قدمت محاضرة بعنوان (التعثر الدراسي: أسبابه وطرق علاجه) ناقشت خلالها كيفية التغلب على المشكلات التي تعرض للطالب فتعرقل مسيرته العلمية، وركزت المحاضرة على ضرورة التعامل بإيجابية وتخطى الصعاب، وبذل الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة.

كما قدمت محاضرة بعنوان (كيف تكتب بحثًا علميًّا وترفعه على البلاك بورد؟) تضمنت التعريف بأهمية البحث العلمي الجيد للطلاب، وكيفية كتابته، وطريقة رفعه بشكل صحيح على البلاك بورد، وذلك في سبيل نشر ثقافة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بين طلاب الكلية.

وتناولت المحاضرة التي قدمها د. وليد الخطيب من قسم التربية وعلم النفس بعنوان (مهارة الفهم القرائي وأثرها في التعامل مع الاختبارات الفصلية) الأساليب الإيجابية للقراءة الجيدة، وما تحمله من مهارات تساعد على استيعاب المعلومات، وشهدت المحاضرة مداخلات طلابية وإشادة بموضوع المحاضرة وطريقة العرض.

ونفذت الكلية محاضرة بعنوان (التلوث البيئي) ناقشت عددا من المحاور منها التلوث والنظام البيئي، ومفهوم التلوث البيئي، ومكونات النظام البيئي وأنواع البيئة وأضرار ومخاطر التلوث البيئي، وأنواع الملوثات كالتلوث المائي، والتلوث الهوائي وتلوث التربة، والتلوث الإشعاعي، والتلوث البصري، والتلوث الضوضائي، ومصادر كل نوع منها وأضراره، وكيفية الوقاية والعلاج منه.

وتحت عنوان (مهارات التفوق الدراسي) تناول د. إيهاب عبد الحليم مفهوم التفوق مع توضيح المهارات التي ينبغي توفرها في شخصية الطالب، كما قدم سرداً وافياً وتفصيلياً للمراحل المعرفية والسلوكية لفن ارتياد القمة والحفاظ على التفوق مع ذكر نماذج مثالية لطريقة استذكار الدروس وبعض المهارات المتطلبة للتفوق في الفصول الدراسية المختلفة، إضافة إلى عرض نماذج لبعض الشخصيات المشهورة في مختلف المجالات لكي تكون دافعاً ونموذجاً يحتذى به.

ونظمت الكلية محاضرة بعنوان (مفاتيح النجاح) تضمنت تعريف الطلبة بطرق التحصيل المثمر والمذاكرة الفعالة مما يترتب عليه النجاح والتفوق وتحصيل المعدلات العالية، كما قدمت الكلية محاضرة بعنوان (الاتزان الانفعالي وقلق الاختبارات) تطرقت إلى مفهوم الاتزان الانفعالي وقلق الاختبارات، والعوامل المساعدة على ظهور قلق الاختبارات، ومستوى القلق وارتباطه بنوع المذاكرة، ودور كل من الأسرة والمعلم والطالب في التخفيف من قلق الاختبارات وكيفية التخلص منه، والخطوات التي تساعد على الاتزان الانفعالي، كما قدم د. توفيق السنباني محاضرة بعنوان (المتقاعدون وريادة العمل التطوعي) تضمنت تعريف الطلبة بأهمية العمل التطوعي، والمجالات المتاحة لتقديم الخدمات التطوعية، ودور المملكة في دعم ومساندة الجهود في هذا المجال، كما استعرض مجموعة من النماذج المشرفة في العمل التطوعي.

وفي ذات السياق نظم قسم الكيمياء محاضرة بعنوان (تدوير مخلفات قطاع الزيتون وأثرها على البيئة) تطرقت إلى أهمية تدوير مخلفات معاصر الزيتون وكيفية الاستفادة منها واستعمال تفلة الزيتون في صناعة بوليمرات صديقة للبيئة واستخدام مستخلصات من مخلفات أشجار الزيتون كمثبطات لتآكل المعادن وأخيراً تم استعراض نتائج زيارة لبعض معاصر الزيتون في القريات وكيفية تخلصها من مخلفات الزيتون، ونفذ القسم أيضاً دورة تدريبية بعنوان (تجارب عملية للكشف عن المركبات الكيمائية) تضمنت تجربة عملية عن صناعة الصابون، قام بها مجموعة من طلاب القسم، تحت إشراف د. كرم سيف النصر سليمان.

كما نظمت الكلية دورة بعنوان (أساسيات التعامل مع البلاك بورد) لتدريب أعضاء هيئة التدريس على التعامل مع فنيات نظام البلاك بورد وأساسياته ومستجداته وذلك في سبيل سعي عمادة الكلية، كما أقامت الكلية أيضاً تكريماً لمشرفي الأقسام الذين أنهوا فترة الإشراف وهم: أحمد أبو الرجال من قسم الرياضيات و د. علي نبيل بلورد من قسم إدارة الأعمال و د. أحمد عطيتو من قسم علوم الحاسب بدوره وجه عميد الكلية د. مشعل العنزي كلمة شكر فيها المكرمين على جهودهم أثناء إشرافهم على الأقسام كما قام بتسليمهم شهادات تقدير وهدايا تذكارية تثميناً لعملهم المخلص

ومرفق نسخة من التقرير الشامل للكلية من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا).