جامعة الجوف

المستجدات

كلية العلوم بجامعة الجوف نفذت 34 فعالية علمية وثقافية متنوعة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجاري 1442هـ

 

أنجزت كلية العلوم بجامعة الجوف خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة شملت عدداً من المحاضرات العلمية والثقافية واللقاءات الإرشادية التي تستهدف تنمية مهارات الطلبة ورفع قدراتهم على المستويين الأكاديمي والمجتمعي.

وأوضح عميد كلية العلوم د. مساعد الحميمص أن الكلية قدمت 34 فعالية متنوعة شملت محاضرات علمية وثقافية وورش عمل عن الإرشاد الأكاديمي حضرها أكثر 939 من منسوبي الكلية ومنسوباتها وقدمت أيضاً عدد من الأنشطة الخاصة لطلبة الدراسات العليا بالكلية وذلك بهدف تنمية مهاراتهم البحثية مشيراً إلى طلبة الدراسات العليا في كافة الأقسام العلمية (كيمياء ، فيزياء ، الأحياء ، الرياضيات) بدأوا مرحلة جديدة في البحث العلمي أظهروا فيها نشاطاً وهمة عالية أثناء التجارب من أجل الوصول لنقاط بحثية جديدة تكون عنواناً لرسائلهم العلمية حيث كان من الواضح عليهم حرصهم على التعلم والمساهمة بأفكار جديدة لها أثر على الوسائط العلمية وتحقيق التميز لهم بين أقرانهم في البرامج الممثلة في جامعات المملكة مؤكداً أن مواضيع البحث لطلبة الدراسات العليا تنوعت في شتى المجالات بما يحقق أهداف الجامعة الإستراتيجية في البحث العلمي سواء في تحضير الأغشية واستخداماتها في تنقية المياه أو تحضير مواد نانوية وتطبيقاتها كحفازات أو تحضير ألياف نانوية من البوليمرات عن طريق الغزل الكهربي إضافة إلى أبحاث الزيتون وعلم المواد والخلايا الشمسية وغيرها من الأفكار والأبحاث المتميزة لطلاب وطالبات برامج الماجستير بالكلية.

وافاد د. الحميمص أنه كان لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في مقرر مشروع البحث مساهمة في خلق جو علمي وبحثي لا يختلف كثيراً عما هو عليه في الجامعات الأخرى التي سبقت جامعة الجوف في تقديم برامج الدراسات العليا مما كان له الاثر البالغ والإيجابي لتهيئة وتجهيز كوادر علمية تساهم في نهضة وتقدم المملكة في مختلف المجالات التطبيقية التي تخدم رؤية المملكة الطموحة، وقد فازت كلية العلوم بالمركز الثاني في مسابقة تطوير الأفكار الريادية، و الذي أقيم ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020 التي نظمها مركز الابتكار وريادة الأعمال. حيث فازت الكلية بمشاركة بعنوان "سبورة ذكية تتصل بالبلاك بورد والبصمة" من فكرة و اعداد الطالبات وجود الحميدي و خلود الحميدي و ريم الرويلي و ريماس الرويلي، تحت إشراف لجنة الأنشطة بالكلية.

ومن ضمن الفعاليات محاضرة عن مرض التصلب اللويحي والعلامات المبكرة والأعراض الشائعة قدمها د. بركات الرشيدي الأستاذ المساعد بقسم الأحياء تناول فيها تعريف المرض وأعراضه وطرق التشخيص الحديثة ودور قنوات الصوديوم في هذا المرض، كما قدم أ.د. ياسر عبد المعز الأستاذ بقسم الكيمياء محاضرة بعنوان مطياف الرنين النووي المغناطيسي المتقدم لتوصيف المركبات العضوية ركز فيها على اكتساب المعرفة العلمية حول المفاهيم الكيميائية لأطياف الرنين المغناطيسي النووي احادث البعد وثنائي الابعاد في مجال التحليل الطيفي العضوي المتقدم وتطبيقاتها مؤكداً إمكانية استخدام تقنيات الرنين المغناطيسي النووي المتقدمة لتحديد المعلومات الكيميائية المجسمة عن المركبات وإثبات بنيتها الكيميائية المحددة واكتساب الخبرة في معرفة تفسير نتائج أطياف الرنين النووي المغناطيسي في بعدين.

كما ألقى د. على محمد احمد الأستاذ المشارك بقسم الفيزياء محاضرة عن التشيع الايوني وتطبيقاته تناول فيها بعض التطبيقات الناتجة عن تصادم الشعاع الأيوني مع أسطح بعض البوليمرات في حدود الطاقات المنخفضة وذلك من خلال عمل محاكاة نظرية باستخدام برنامج للحاسب الآلي فيما يخص السيالات الأيونية يسمى (SRIM/TRIM) مستعرضاً طرق تحسين خاصية الالتصاق لمادة البولمير المستخدمة بعد تعرضها لسيال الشعاع الأيوني.

وفي مجال الإرشاد الأكاديمي عقدت الكلية محاضرة بعنوان "المذاكرة الفعالة خطوات نحو النجاح" لسعادة الدكتور سيد عبد الرؤوف حيث تناول فيها استراتيجيات الاستذكار الفعال وادارة الوقت، اهم المشكلات التي تواجه الطلاب وكيفية التغلب عليها، وايضا أهم النصائح للاستعداد للاختبارات.

وفى شطر الطالبات عقدت لجنة النشاط الطلابي أمسية ثقافية بعنوان "جهود المملكة و تخطي جائحة كورونا" حيث اشتملت على كلمة لوكيلة كلية العلوم الدكتورة عبير يوسف الحشاش و محاضرة للدكتورة عايدة الأحمدى "الإرشاد الأكاديمي و أهميته في البنية التعليمية في ظل جائحة كورونا" و تم كذلك الإعلان عن الفائزات في المسابقة الثقافية التي عقدتها الكلية،  كما نفذت الكلية ممثلة في وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي محاضرة عن كيفية إعداد ملف الانجاز لطالبات الكلية تناولت كيفية إعداد ملفات الانجاز بالشكل الصحيح وكيفية رفعه على البلاك بورد وتقييم عضو هيئة التدريس له، ومحاضرة بعنوان كيف يمكن لبرنامجك الحصول على اعتماد ABET تضمنت خطوات التقدم للحصول على الاعتماد وكيفية استعداد البرنامج لزيارة ABET وذلك في إطار سعي الكلية للحصول على الاعتماد البرامجي الدولي.

كما قدمت د. مرفت بخيت الاستاذ المشارك بقسم الأحياء محاضرة عن عيوب الأنبوب العصبي سلطت فيها الضوء على تكوين الجنين وتكوين الانبوب العصبي وعيوبه وأنواع عيوب الانبوب الصبية وانعدام الدماغ والصلب المشقوق وانتشار عيوب الانبوب العصبي والوقاية منه، كما قدمت د. راندا سعد محاضرة بعنوان "مهارات الاستذكار الجيد" تناولت فيها أساليب الاستذكار الفعال و كيفية ادارة الوقت و الاستفادة منه و اهم المشكلات التي تواجه الطالبات وكيفية التغلب عليها. كما قدمت د. امنية المران محاضرة بعنوان "زيادة مستوي الطموح"  حيث استهدفت المحاضرة تحفيز الطالبات على تحقيق طموحهن من خلال استعراض اهم العوامل التي تحقق النجاح ومساعدة الطالبات على التغلب على الصعوبات والمشاكل التي تقف عائقا امام طموحاتهن  وذلك من خلال عرض حلول ومقترحات لتحقيق الطموح فيما قدمت أ. جزيعة الشمري محاضرة عن مهارات الاتزان الانفعالي والثقة بالنفس تناولت فيها طرق تعزيز الثقة بالنفس أهمها تحديد نقاط الضعف وتحسينها وتطوير الذات والبحث عن نقاط القوة واستغلالها وإبرازها وتنميتها وتشجيع النفس إن أخطأت ومكافأتها إن نجحت والاهتمام بالمظهر الخارجي وارتداء الملابس الأنيقة والابتعاد عن الأشخاص السلبيين المنتقدين وممارسة الهوايات أو الأقبال على ممارسة هوايات جديدة ومبادلة الآراء والمشاركة في الحوارات العائلية بين الأصدقاء والحرص على مساعدة الآخرين.

وألقت د. وسيلة درافة الاستاذ بقسم الكيمياء محاضرة بعنوان ماذا وجد الكيميائيين حول الكوفيد 19- حتى الآن قدم فيها نبذه تعريفية عن فيروس كورونا وأسباب ظهوره وانتشاره وسلط الضوء على البحوث التي نشرت في الجمعية الكيميائية الأمريكية والتي تتكلم على هذا الفيروس حيث ناقشت التركيب الفيروسي الأساسي وتشابه بفيروسات كورونا الأخرى مثل السارس والمارس وآلية العدوى بهذه الفيروسات.

ونظمت الكلية ممثلة في وحدة الخريجين دورات تدريبية ومحاضرات تثقيفية لتهيئة خريجيها لسوق العمل حيث قدمت محاضرة تعريفية عن الاستعداد لمقابلة التوظيف قدمها د. بن عمر شبه تناول فيها مقدمة عن المقابلة الشخصية وأنواع وطرق المقابلات إلى جانب مهارات فن المقابلة (قبل أثناء بعد) كما تطرق إلى الأخطاء شائعة في المقابلات الشخصية، كما استعرضت د. فاطمة جلال أستاذ مشارك بقسم الأحياء طرق الاتصال الفعال ومهارات التخاطب وكيفية واكتساب مهارة المرونة والتكيف ومعوقات الاتصال والقواعد الذهبية، كما ألقت د. نجلاء رشاد أستاذ مساعد بقسم الأحياء محاضرة بعنوان كوني متميزة تناولت فيها كيفية دعم طاقة الفعل الايجابي والرغبة الجادة لدى الخريجة نحو الانجاز لتحقيق مضمون التميز وهو سر النجاح حتى تجد طريقها بعد التخرج بكل يسر وسهولة كما ركزت على مفهوم التميز والعوامل والأسباب المؤدية للتميز ومعوقات التميز والافكار الإبداعية للتميز الأكاديمي.

كما قدمت د. منى صابر أستاذ مساعد بقسم الأحياء محاضرة بعنوان تأهيل الخريجات لسوق العمل تحدثت فيها عن سوق العمل ومكوناته وتفهم قيم العمل المطلوبة من الخريجين وتبني القناعات بتنمية المهارات الشخصية وأيضاً التبصير بأهمية التعلم الذاتي.

كما ركزت الكلية ممثلة في وحدة الدراسات العليا على تنمية مهارات البحث العلمي للأعضاء وطلبة الدراسات العليا حيث قدمت محاضرة علمية بعنوان طرق الاستشهاد بالمراجع العلمية في كتاب رسائل الماجستير قدمها د. مسعود مصطفي الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء تناول فيها طريقة انشاء حساب على برنامج (Mendeiey) وكيفية إدراج وفهرسة المراجع باستخدام برنامج (Mendeiey)، وضبط تنسيق المراجع بالشكل المطلوب من المجلة. وكما شاركت في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية

وتفاعلت الكلية مع اليوم الوطني 90 حيث قدم الدكتور زياد الرويلي عميد السنة الاولي المشتركة محاضرة بعنوان "الذكر السادسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين – ستة أعوام حزم واستقرار ...عزم وازدهار" حيث تم استعرض اهم الإنجازات التي تمت خلال الستة أعوام الماضية في مجالات التعليم والصناعة و الصحة. كم قدمت سعادة الدكتورة مطيرة الشمري محاضرة بعنوان " حكاية التعليم في عهد القمة" بمناسبة الاحتفاء بذكرى البيعة السادسة موضحاً تطور التعليم والبحث  العلمي و القفزات الهائلة التي تمت في الستة أعوام السابقة و ما تطمح الية المملكة في الأعوام القادمة. ونظمت الكلية عدة مسابقات للطلبة شملت مسابقات ثقافية وشعرية ومسابقة الرسم والتصميم كما عبر منسوبو الكلية ومنسوباتها عن مشاعرهم بمناسبة ذكرى البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله من خلال تنظيم المسابقات والقاء القصائد وكتابة المقالات والتغريدات والتصاميم.