جامعة الجوف

المستجدات

كلية الآداب بجامعة الجوف تقيم فعاليات وأنشطة متنوعة وتتفاعل مع المناسبات الوطنية والعالمية

 

أقامت كلية الآداب بجامعة الجوف خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442هـ عدداً من الأنشطة والفعاليات والندوات العلمية والإرشادية استهدفت أعضاء هيئة التدريس والطلبة للرفع من مهاراتهم الأكاديمية والعلمية.

واستهلت الكلية أنشطتها بعقد اللقاء الافتراضي للطلبة المستجدين في الكلية للعام الحالي والذي اشتمل على كلمة توجيهيه من عميد الكلية د. محمد السرحاني وعروض تعريفية وكلمات وفقرات متنوعة.

وشاركت الكلية في الحملة التعريفية بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد التي حملت عنوان (مصطلحات عن بعد) عبر تصاميم تحتوي تعريفات عن نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) في الجامعة.

وضمن احتفالات الجامعة في اليوم الوطني 90 فقد شاركت الكلية في عدة مناشط شملت مشاركة عدد من منسوبي الكلية ومنسوباتها في العدد الخاص من صحيفة جوف الجامعة وتصاميم خاصة بهذه المناسبة الغالية، بالإضافة إلى مساهمة طلبة كلية الآداب بفيديوهات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني التسعين باللغتين العربية والإنجليزية.

كما عملت الكلية على التهيئة اللازمة لعقد الاختبارات الفصلية الحضورية وفق دليل إجراءات الاختبارات الحضورية الفصلية في الكليات والمعتمد من الجامعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وتنفيذ الإجراءات المعتمدة على أكمل وجه.

من جانب آخر أقامت كلية الآداب عدداً من المحاضرات والندوات منها: من بلاغة القرآن الكريم ، والبحث الأكاديمي في العلوم الإنسانية: مسارات نمطية وآفاق فكرية ، والاختيارات الصرفية في شعر الإمام الشافعي دراسة سياقية دلالية، ورباعية الطبيب والمرأة والمريض والواجب بين أنطون تشيخوف وإبراهيم ناجي ويوسف إدريس، ومعيار الحصر في بناء مدونة لغوية تركيبية للغة العربية- تصور مقترح، والخصوصية الموضوعية والفنية في الأدب الأندلسي، الفونيم بين التراث العربي والدرس اللساني الغربي مقاربة تأصيلية، ناقشت تعريف الفونيم وهوية مفهوم مصطلح الفونيم وأولوياته في الدرس الصوتي العربي، ودور اللغويين القدامى في دراساتهم الصوتية وما وصل إليه الغربيون.

وهدفت هذه الندوات والمحاضرات للتوعية ونشر الثقافة العلمية والمعرفية بين أفراد المجتمع العلمي والمعرفي لآخر ما توصلت له علوم اللغة العربية.

وساهمت وحدة الإرشاد الأكاديمي والطلابي في تنظيم عدد من المحاضرات منها: (الرياضة وفن إدارة صحتك البدنية والنفسية في زمن كورونا) و (مهارات الاستذكار الفعال وفن الإجابة على الاختبار) للمساهمة في التهيئة اللازمة للطلبة للاختبارات النهائية.

كما ركزت الكلية عبر وحدة الدراسات العليا على تنمية مهارات البحث العلمي للأعضاء وطلبة الدراسات العليا عبر عدة ورش عمل منها: مقدمة في مهارات البحث العلمي، و How to choose a research topic و  خطوات أساسية في كتابة الرسالة الجامعية، وAvoidance of Plagiarism ، وإعداد وكتابة خطة البحث العلمي، والبحث العلمي قيم علمية ودرجات أكاديمية، و  Structure of Research Papers)والتي هدفت إلى المساهمة الفاعلة في أنشطة البحث ومهاراته لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

وامتداداً لدعم الكلية للخريجين وتهيئتهم لسوق العمل فقد عقدت عدة محاضرات وورش عمل منها: الكتابة الوظيفية: التعريف، الأنواع، الخطوات، ومهارات البحث عن الوظيفة بأساليب تقنية حديثة، واستهدفت تلك الورش الطلبة في المستويين السابع والثامن لتزويدهم بالمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

وعقدت لجنة الاعتماد البرامجي في كلية الآداب اجتماعات عديدة للوقوف على نسب إنجاز الأقسام العلمية لمتطلبات الحصول على الاعتماد الوطني NCAAA وفق الخطة الزمنية المرسومة، والاطمئنان على سير أعمال الجودة بشكل عام في الكلية، كما ساهمت وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في إقامة عدد من ورش العمل منها (التقويم التكويني) لمواكبة أحدث طرق التقويم في ظل التعليم الإلكتروني. 

كما ساهم منسوبو الكلية ومنسوباتها في ذكرى البيعة السادسة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة عبر مقالات ومشاركات شعرية وفيديوهات تهنئة باللغتين العربية والإنجليزية.

وفي إطار الاحتفاء باليوم العالمي الرابع عشر للغة العربية والذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام فقد عملت الكلية ممثلة بقسم اللغة العربية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب على إنتاج فيديوهات (موشن جرافيك) حملت العناوين التالية: جهود المملكة في خدمة اللغة العربية، اليوم العالمي للغة العربية، ومجامع اللغة العربية، كما نظمت ندوة علمية بعنوان (جهود مجامع اللغة العربية الواقع والطموح) والتي ألقت الضوء على جهود مجامع اللغة العربية وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة بالإضافة إلى عدة مناشط وندوات علمية منها السياسة اللغوية بين التجربة العربية والفرنسية.