رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

المستجدات

14.10.2020

رئيس جامعة الجوف يدشن مبادرة التثقيف الزراعي والبيئي والغذائي

المركز الجامعي للإعلام والاتصال:

دشّن رئيس جامعة الجوف أ.د. محمد الشايع مبادرة التثقيف الزراعي والبيئي والغذائي المشتملة على برامج تدريبية وتوعوية وتثقيفية للمزارعين والمهتمين بالزراعة والبيئة والأغذية بالجوف، والتي تنفذها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع عدد من قطاعات الجامعة، وقد حضر التدشين مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالجوف م. عبد الله الأحمري.

وتأتي المبادرة ضمن برامج المسؤولية المجتمعية التي تتبناها الجامعة وتحرص على استمرارها، وهي تخدم فئة المزارعين والمستثمرين والعاملين في المجال الزراعي، وسعياً في تحسين جودة المنتجات الزراعية وضمان تحقيق الأمن الغذائي والتي تصب في تنمية الاقتصاد الوطني.

وتسعى الجامعة ممثلة بعمادة خدمة المجتمع وبالتعاون مع الكليات المعنية (كلية العلوم وكلية العلوم والآداب بالقريات وكلية الأعمال، وكذلك مركز أبحاث الزيتون ووحدة حماية البيئة)، إلى إعداد وتنفيذ برامج متنوعة تخدم المجال الزراعي والغذائي بالمنطقة، وتستهدف المهتمين في المجال والعاملين فيه بشكل علمي وتطبيقي؛ لتحسين المنتجات الزراعية والعمل على تسويقها وإدارتها بأفضل شكل ممكن؛ للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 فيما يخص الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي الزراعي والحد من الهدر الغذائي بشكل عام.

وبحسب المشرف على عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر د. إبراهيم العلي فإن المبادرة تهدف إلى تعزيز دور الجامعة في مجال خدمة جميع فئات المجتمع ومنها المزارعين والعاملين في مجال الزراعة والأغذية ونقاط البيع للمنتجات الزراعية، والوقوف على الاحتياجات الحقيقية التوعوية والإرشادية للمزارعين.

وأكد د. العلي أن المبادرة سوف تتضمن العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية للمزارعين والعاملين والمستثمرين في المجال الزراعي والبيئي، وكذلك العديد من البرامج التوعوية في مجال الأمن الغذائي والحد من الهدر الغذائي، بالإضافة إلى المساهمة في تحسين المنتجات الزراعية بطرق علمية وتقنية حديثة.

وتتضمن المبادرة أيضاً تنفيذ عدد من الفعاليات كالمحاضرات العلمية التثقيفية والزيارات الميدانية والأبحاث العلمية والمنشورات التعريفية والتثقيفية.

ويمكن الدخول لبوابة المبادرات المجتمعية لجامعة الجوف – للاطلاع على البرامج المتجددة على البوابة والتسجيل فيها، عن طريق الرابط التالي:

‏https://mps.ju.edu.sa/JUSocietyServices/juPublic/initiatives/initiatives.xhtml