ادارة المخاطر

نبذه عامة عن الإدارة

المخاطر تعد من الاحداث التي يحتمل وقوعها ومع ذلك فهي إذا حدثت تتسبب في نتائج غير مرغوبة للجامعة، ومن منطلق الحفاظ على المكتسبات وانجازات الجامعة التي تحققت، يلزم التعامل مع المخاطر عند وقوعها بشكل فعال فضلاً عن تحديد وتصنيف المخاطر التي تتعرض لها الجامعة وتقييمها ومراقبتها بإستمرار واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من هذه المخاطر ومنع حدوثها من خلال وجود إدارة متخصصة للتعامل مع المخاطر التي تلحق بالجامعة، وتهتم بقياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات للتعامل معها للتخفيف من أثرها.

السياسات العامة لإدارة المخاطر

  • تحديد المخاطر المختلفة، وعمل منظومة مؤشرات وقياس لها بحيث يتم تحليلها وتقييمها وتحديد اثارها.
  • وضع كافة الإجراءات والاستراتيجيات الواجب اتباعها للتمكن من ادارتها ضمن منظومة معايير تقلل من اثار حدوثها السلبية او تؤدي الى منع او تجنب حدوثها.
  • تحديد الجهات المعنية والمسؤولة حسب نوع الخطر والتي تقوم بعملية المتابعة والتوثيق، وكذلك تحديد الإجراءات الوقائية او الاستباقية.
  • تقوم كل جهة معنية بتقديم توصياتها الى مدير الجامعة، مما يمكن عمل مراجعة دورية وتغيير على جميع المستويات ان لزم الامر.