ادارة المخاطر

مخاطر السلامة العامة

 

وجود حريق بالملاعب نتيجة ماس كهربائي لا قدر الله داخل احدى الصالات الرياضية او خارج الصالة وجود حريق نتيجه ماس كهربائي لاقدر الله داخل احدى المنشآت الرياضية او خارج
حريق ناتج عن التشجير وخدمات النظافة الجمهور سرعة اشتعال بعض الأشجار اليابسة وبعض المخلفات المحيطه
تخريب الممتلكات العامة العبث والتخريب والخاصة
خطر الازدحام والتدافع يتمثل هذا الخطر فيما قد يصيب البعض من أزمات في التنفس واصابات نتيجة التزاحم والتدافع
حريق ناتج عن اشتعال مواد كيميائية 2- تمتاز غالبية المواد الكيمائية بقابليتها للاشتعال وخاصة المذيبات العضوية
عدم توفر حراس امن وكاميرات مراقبة احتمالية فقدان بعض من ممتلكات الكلية
اخطار كيميائية التسرب غير المقصود وغير المخطط له لأي مادة كيميائية خطرة سائلة أو شبه صلبة أو صلبة أو غازية أثناء النقل والتعامل والتخزين والتخلُّص، أو تهشم العبوة الحاوية لها التي تشكِّل خطرا على سلامة وصحة الفرد والبيئة، إذ ينتج عن هذا الانسكاب تصاعد غاز أو مادة سامة أو أكولة أو قابلة للاشتعال.
. - المواد قابله للاشتعال مثل Hydrogen peroxide –الكحوليات
المواد خطرة مثل Ammonium Hydroxide – HCL-NaOH-Sulfuric acid- الاحماض القوية
صغر حجم المعامل وعدم وجود فتحات تهوية او نوافذ مما يؤدى الى ازدياد فرصة العدوى عن طريق التنفس.  
التماس كهربائي 1- احتمالية حدوث ماس كهربائي وذلك جميع مداخل الكهرباء(الفيش) ثلاثة مداخل في حين فيش كهرباء الاجهزة مدخلين فقط مما يصعب علينا استخدام الفيش او بالضغط الشديد علي الفيش لإدخال فيش الاجهزة.
2- عدم وجود ارضي لكهرباء المعامل مما يؤدي الي عدم انتظام الكهرباء وتسريبها في الاجهزة المستخدمة
تسريب أسطوانات الغاز وجود بعض اسطوانات الغاز المصاحبة لبعض الاجهزة داخل المعمل مما قد يؤدي الي تسريب بعض الغازات مثل الاوكسجين والهيدروجين
حدوث حريق بالعيادات او المعامل او الممرات انتشار حريق صغير : وجود أسطوانات اكسجين كاحدى أجهزة الإسعافات الأولية الطبية بالقرب من العيادات والذي يساعد على انتشار الحريق حتى لو مصدر الحريق صغير جداً ويمكن التحكم به - تطاير شرارة نار - استخدام مواقد نار بالغاز بالمعامل ضمن متطلبات بعض المقررات - حرائق المواد الصلبة - البودرة الكيميائية الجافة متعددة الاغراض بالمعامل حرائق المواد السائلة : القابلة للاشتعال بالمعامل والعيادات - بعض لاجهزة الطبية مثل الليزر اذا لم يتم استخدامه وغلقه وفقا لمواصفات السلامة الخاصة به - حرائق الكهرباء : وجود اجهزة تكييف ذات الفترة العالمية بالممرات المفتوحة مما قد يؤدي الى زيادة تحميل في ايام الحر الشديد
حدوث حريق في مجمع كليات البنات حدث حريق في مكتب اداري بمجمع كليات البنات نتيجة استخدام الهيتر الكهربائي بالمكتب
الطريق بين القريات ومقر الطلاب احتمالية وقوع حوادث سير بسبب بعد المسافة بين مبنى الطلاب ووسط القريات بما يقارب 35كم والسرعة المحددة على اغلبية الطريقة 120كم وفي أوقات الذروة يزدحم الطريق بالسيارات
الامطار والسيول 1- حدوث انهيار في بعض الأجزاء من المباني نتيجة نزول الامطار بغزارة وتجميع المياه في أماكن معينة
العواصف والغبار حدوث أزمات ضيق تنفس - تحطم ممتلكات الجامعة بسبب العواصف - حدوث بعض الإصابات للأشخاص جراء تطاير المعادن - تاثير شبكة الاتصال وانقطاع البث عن المحاضرات - تاثير شبكة الكهرباء وانقطاعه
مخاطر النقل تأخر او تعطل وسائل النقل بالطالبات وأعضاء هيئة التدريس خاصة في أوقات الامتحانات - حدوث حوادث سير لسوء استخدام السيارات داخل الحرم الجامعي- تعطل الحافلات الجامعية في حالة الامطار والحالات الباردة
اعطال التكييف المركزي بعمادة السنة الاولى المشتركة . يحدث هذا الخطر بسبب عدم وصول الهواء لدرجة الجودة والنقاء المرغوب به والخلل بمنظومة التكييف المركزي.
إمكانية حدوث حريق في المبنى او في قسم شؤون الخريجين والوثائق إمكانية حدوث حريق يلتهم وثائق العمادة الخاصة بتخرج الطلاب
خطر التوصيلات والتمديدات الكهربائية يحدث هذا الخطر بسبب عدم التقييد بتعليمات الامن والسلامة والصحة المهنية المعتمدة اثناء عمليات الاستخدام والتشغيل أيضا بسبب اهمال اعمال الصيانة وزيادة الاحمال الكهربائية.
حريق في المناطق المزروعه في مرافق وبماني الجامعة وجود أعشاب وأشجار يابسة ومخلفات زراعية في المناطق المزروعة في مرافق ومباني الجامعة حيث تصبح قابلة للاشتعال.
حريق في المواد المخزنة بالمستودعات اندلاع حريق في المستودعات بسبب سوء التخزين لمواد قابلة للاشتعال.
حريق في معامل ومختبرات او فروع الجامعة اندلاع حريق في معامل أو مختبرات الجامعة بسبب سوء تخزين أو استعمال مواد قابلة للاشتعال.
حريق في مباني ومرافق الجامعة او فروعها اندلاع حريق في مباني او مرافق الجامعة
ضعف برامج صيانة أنظمة انذار الحريق ضعف برامج صيانة أنظمة مكافحة الحريق مما يقلل من فعاليتها وعدم الاستفادة منها في حالة الحريق.
عدم وضوح الإجراءات في حالة الحريق زيادة في الخسائر البشرية وفي الممتلكات جراء عدم وضوح الإجراءات في حالة الحريق.
احتجاز الأشخاص في المصاعد الكهربائية احتجاز أو اختناق الأشخاص داخل المصاعد الكهربائية بسبب سوء استخدام أو اهمال في الصيانة الدورية.
الصدمات الكهربائية تحدث الصدمة الكهربائية عندما يمر تيار كهربائي من خلال الجسم، ويعود ذلك إلى عدة أسباب من أهمها عدم التقيد والالتزام بتعليمات السلامة للمستخدمين والعاملين أثناء التشغيل والصيانة، أيضا إهمال عملية الصيانة الدورية والعلاجية للتمديدات والتوصيلات والأجهزة الكهربائية.
المصاعد الكهربائية تعرض مستخدمي المصاعد الكهربائية لحادثة احتجاز أو اختناق داخل المصاعد نتيجة سوء استخدام للمصاعد أو إهمال في الصيانة الدورية لها، أو تعرض أفراد الصيانة لحوادث أثناء عملية الصيانة.
عدم وجود كراج للمركبات وكاميرات المراقبة عدم وجود مواقف لمركبات وحدة النقل والحركة بالإضافة لعدم وجود سور يحيط بهن وكذلك عدم وجود كاميرات مراقبة عليهن .
حدوث صعق كهربائي اثناء التواجد بالكلية عند تعرض احد المتواجدين بمكان العمل لملامسة مصدر كهربى غير مؤمن