وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

| | | ع+  ع-

مشاريع الأبحاث

تقدم الجامعة الدعم لمشاريع الأبحاث في مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية وتأليف وترجمة وتحقيق الكتب والتفرغ العلمي، بهدف تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي إجراء البحوث العلمية الهادفة والمتميزة، والإبداع العلمي في مجالات المعرفة المختلفة، ويشمل الدعم التعويض المالي للمشاركين في المشروعات البحثية من الأساتذة والموظفين والتقنيين والطلاب، وتكاليف حضور المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والعالمية، وشراء الأجهزة العلمية ومستلزمات الأبحاث اللازمة لإعداد مختبرات ومراكز بحثية متميزة .

تخضع مقترحات المشاريع البحثية لعملية تحكيم من قبل متخصصين، ويتم قبول أو رفض المشروع البحثي بناء على توصيات هؤلاء المحكمين بعد مراجعة دقيقة من قبل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية.

وتنقسم المشاريع البحثية إلي قسمين :

أولاً : مشاريع بحوث الطلاب :

تهدف هذه المشاريع لمساعدة الطلاب علي إنجاز مشاريع التخرج عن طريق توفير الدعم المالي لشراء الأجهزة والمستلزمات والدعم التقني عن طريق توفير النصح العلمي من الأساتذة وأصحاب الخبرة .

وتبلغ مدة المشروع فصل دراسي واحد وبميزانية لا تتجاوز ثلاثة آلاف ( 3,000 ) ريال سعودي للمشروع، وتساهم المشاريع في تعريف الطلاب بوسائل البحث العلمي وتساعدهم علي الانتهاء من مشاريع التخرج البحثية كما تساهم في ضمان استمرارية النشاط البحثي الذي بدأه الأستاذ مع الطالب.

ثانياً : مشاريع بحوث أعضاء هيئة التدريس : 

  1. مشروع بحثي متوسط
    يقوم بتنفيذه فريق بحثي خلال مدة زمنية لا تزيد عن ثمانية عشر( 18 ) شهراً وبميزانية إجمالية لا تتعدي مئة ألف (100,000) ريال سعودي .
  2. مشروع بحثي كبير
    يقوم بتنفيذه فريق بحثي خلال مدة زمنية لا تزيد عن ستة وثلاثين ( 36 ) شهراً وبميزانية إجمالية لا تتعدي مئة وخمسون ألف (150,000) ريال سعودي .
  3. مشروع تأليف كتاب
    يقوم بتأليفه عضو هيئة تدريس أو أكثر في علم من العلوم لاستخدامه كمرجع علمي لما لذلك من أهمية في دفع عجلة العملية التعليمية وسد ثغرات المكتبة العربية وتثقيف وتنمية المعرفة لدي أفراد المجتمع بما يتماشى مع رؤية ورسالة وأهداف جامعتنا الفتية.
  4. مشروع ترجمة كتاب
    يقوم بالترجمة عضو هيئة تدريس أو أكثر، لكتاب متخصص في علم من العلوم بهدف استخدامه لتدريس مقرراً دراسياً، أو لخدمة شريحة من المجتمع .
  5. مشروع تحقيق كتاب
    يقوم بالتحقيق عضو هيئة تدريس أو أكثر لمخطوطة أو كتاب مهم بهدف إحياء تراث أو التعريف بعلم، أو علماء كان لهم دور في تأسيس أحد العلوم أو تحقيق اختراعات خلال حقبة تاريخية معينة .
  6. مشروع تفرغ علمي
    لأعضاء هيئة التدريس بهدف تأليف كتاب أو إجراء بحث بأحد المراكز أو الجامعات العالمية المتخصصة التي تتوفر فيها الخبرات والإمكانيات اللازمة.