كلية العلوم

انتم هنا : الكليات » الكليات العلمية » كلية العلوم » أقسام الكلية

أقسام الكلية

قسم الأحياء

نبذة عن قسم الأحياء

نشأ قسم الأحياء بكلية العلوم جامعة الجوف بقرار من معالي وزير التعليم العالي في بداية العام الدراسي  1429- 1430 هـ، و نشأ القسم بثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بتخصصاتهم المختلفة (اثنان برتبة أستاذ مشارك وواحد برتبة أستاذ مساعد). وقد قام أعضاء هيئة التدريس بقسم الأحياء  بتغطية العبء التدريسي في  كليتين من كليات الجامعة وهى : كلية العلوم -  و كلية العلوم ( طالبات )، أهم التخصصات الرئيسية في القسم هي علم النبات و علم الحيوان، يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص أحياء إذا اجتاز بنجاح عدد 133 وحدة دراسية.

الرؤية

الريادة والتميز والنبوغ في مجالات التعليم والتعلم وإجراء البحوث العلمية المبتكرة عالية الجودة في علوم الأحياء بما يساهم في تكوين قاعدة علمية متميزة قادرة على المنافسة فى سوق العمل وخدمة المجتمع. ليصبح قسم علم الأحياء من أفضل أقسام الجامعات السعودية ويقود قاطرة التعليم والبحث العلمي في هذا التخصص.

الرسالة

يهدف القسم إلى إعداد الطلاب إعداداً علمياً متميزاً حسب مستويات الجودة القومية والعالمية. وربط الطلاب بأحدث المستجدات العالمية ذات الصلة بالعملية التعليمية والبحثية وتنمية مهارات الطلاب في مجالات الدراسة والبحث العلمي والمشروعات العلمية. وكذلك غرس قيم التسامح وقبول الآخر والأمانة العلمية بما يتوافق مع الدين الإسلامي الحنيف مع توفير البيئة المناسبة لانجاز الأبحاث العلمية ووضع آلية متميزة تتماشى مع الإمكانيات المتاحة من أجل إبداع وإنتاج علمي متميز يرقى إلى مستوى الأبحاث العالمية المنشورة.

الأهداف

يهدف قسم الأحياء في إطار الأهداف العامة لكلية العلوم بجامعة الجوف والأهداف الخاصة لقسم الأحياء إلى ما يلي:

  • تبنى برامج أكاديمية متميزة وتطويرها بصورة دائمة لتتماشى مع المعايير العالمية والمتطلبات الوطنية.
  • أنشاء مراكز بحثية متخصصة متميزة بكليات الجامعة ودعمها بكافة الإمكانيات اللازمة.
  • إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية و التطوير الشامل الذي تشهده المملكة العربية السعودية في شتى مجالات الحياة.
  • القدرة على دعم تدريس علوم الحياة بمهنية وجودة عالية ترفع معارف ومهارات الطلاب وتغيير اتجاهاتهم نحو الأفضل والأمثل متمشية مع تعاليم الإسلام الحنيف.
  • جهيز معامل حديثة متطورة تخدم الطلاب وتدعم إجراء أبحاث على مستوى عالمي.
  • تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالقسم على نشر الأبحاث في مجلات عالمية ذات مستوى علمي عال وحضور المؤتمرات الدولية تحت اسم الجامعة.
  • المساهمة في التقدم العلمي لعلوم الحياة من خلال البحوث العلمية المتميزة المفيدة للمجتمع المحلي والوطن والإنسانية.
قسم الكيمياء

نبذة عن قسم الكيمياء

بدأت الدراسة فى قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الجوف فى  العام الدراسي سنة 1429- 1430 هـ، وأهم فروع الكيمياء التي تدرس بالبرنامج هي الكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء الغير عضوية والتحليلية، ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء إذا اجتاز بنجاح عدد 133 وحدة دراسية، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بتغطية العبء التدريسي فى مقررات الكيمياء فى كليات الجامعة العلمية مثل : كلية العلوم – كلية العلوم الطبية التطبيقية – كلية الهندسة – كلية الحاسب – كلية المجتمع– السنة التحضيرية.

الرؤية

أن يكون من الأقسام المتميزة في إعداد جيل من الكيميائيين والباحثين في مجال الكيمياء.

الرسالة

إعداد و تخريج جيل من الكيميائيين, ووضع نواة للبحث العلمي للمساهمة في  حل مشاكل البيئة وفى النهضة العلمية والصناعية بالمملكة

الأهداف

  1. تحقيق أهداف ومخرجات تعليمية تفي بالمعايير الأكاديمية المتميزة.
  2. تلبية احتياجات المملكة من الكوادر الوظيفية المؤهلة فى مجال الكيمياء.
  3. تجهيز معامل دراسية وبحثية  متطورة  للمساهمة فى تقديم الدراسات والأبحاث العلمية التى تخدم المجتمع
  4. وضع خطط وبرامج دراسية فى الكيمياء  مسايرة للمعايير العالمية
  5. تقديم خدمات استشارية لتفعيل التعاون بين الجامعة والمجتمع
قسم الرياضيات

نبذة عن قسم الرياضيات

الرياضيات هي احد أهم العلوم الأساسية, بل هي أم العلوم. لذلك فإن الاهتمام بدراسة الرياضيات يرفع من شأن الأمم وتطورها.  أنشئ قسم الرياضيات بكلية العلوم بالجوف –  مع بداية إنشاء الكلية في عام 1423 هـ. و يضم القسم نخبة من أساتذة الرياضيات يمثلون مدارس علمية مختلفة. يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص رياضيات إذا اجتاز بنجاح عدد 136 وحدة دراسية تشمل مقررات دراسية مطورة في العناصر الأساسية للرياضيات و الإحصاء و بحوث العمليات إلى جانب بعض المقررات الداعمة في الثقافة الإسلامية, اللغة العربية, اللغة الانجليزية, علوم الحاسب الآلي و الاقتصاد

الرؤية

الريادة والتميز في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع. 

الرسالة

تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد كوادر علمية قادرة على استيعاب كل ما يستجد من بحث علمي وتطويره لخدمة قضايا المجتمع. 

الأهداف

  1. تبني برامج أكاديمية متميزة وتطويرها.
  2. الشراكة بين القسم والأقسام المتناظرة في الجامعات السعودية والإقليمية.
  3. إعداد الطلاب إعدادا مناسباً للدراسات العليا والبحث العلمي.
  4. إعداد جيل قادر على خدمة المجتمع.
قسم الفيزياء

نبذة عن قسم الفيزياء

إن قسم الفيزياء من أهم أقسام العلوم الأساسية بجامعة الجوف حيث يقع ضمن أربع أقسام علمية أخرى بكلية العلوم. و يناط بقسم الفيزياء تدريس جميع مقررات الفيزياء لطلاب كلية العلوم حيث  يدرس طلاب قسم الفيزياء أكثر من ثلاثين مقرراً دراسياً في مجال الفيزياء خلال المرحلة الجامعية بمعدل 85 وحدة دراسية. كما يقوم القسم بتدريس مادة الفيزياء للمستوى الأول لكلية الهندسة والعلوم الطبية، ذلك إضـافة إلى إجراء أبحـــاث علمية في تخصصات الفيزياء المختلفة. ومن أهم التخصصات في قسم الفيزياء هي فيزياء الجوامد، الإلكترونيات، الفيزياء النووية، الفيزياء النظرية، فيزياء  البصريات والليزر،  والفيزياء الحيوية والطبية. يدعم هذه التخصصات ثماني مختبرات تجريبية لتعميق المفاهيم النظرية للطلاب خلال مراحل دراستهم المختلفة ليحصل خريج القسم على شهادة البكالوريوس في الفيزياء، ويستطيع بها المنافسة في سوق العمل.

الرؤية

يتطلع قسم الفيزياء للريادة محليا وعالميا في مجالات تطوير التعليم والبحث العلمي، وخدمة الجامعة والمجتمع من خلال قيم وأعراف جامعية راسخة.

الرسالة

يعمل القسم مترابطاً مع رسالتي كلية العلوم وجامعة الجوف، ويهدف قسم الفيزياء إلى تعريف وتعليم الطالب بشتى فروع علم الفيزياء إضافة إلى برامج الجامعة الأخرى الثقافية والأكاديمية. ويكرس القسم جهوده للارتقاء بمستوى المحتوى العلمي لمقررات الفيزياء لمواكبة تطورات العصر والتقدم التكنولوجي تلبية للخطط التنموية بالمملكة. 

الأهداف

  1. تقديم المقررات العامة والتخصصية في شتى علوم الفيزياء المختلفة.
  2. التواصل العلمي البنّاء مع أقسام الفيزياء على المستويين المحلي والإقليمي بهدف تبادل الخبرات العلمية والتدريسية، والإطلاع على كل ما هو جديد في فروع علم الفيزياء.
  3. إعداد كوادر مؤهلة علمية لتلبية احتياجات سوق العمل بالقطاعين العام والخاص، والمساهمة في حل المشكلات العلمية والصناعية التي تواجه خطط التنمية بالمملكة.
  4. تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية؛ لتكوين منظومة علمية متكاملة لممارسات البحث العلمي في إطار التعاون المشترك بين القسم والأقسام المناظرة محليا وعالميا بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي للقسم للمساهمة في تطوير الجامعة والمجتمع.
  5. تأهيل الطلاب بعلوم متعمقة تمكنهم من المشاركة الفعالة في الجوانب العلمية والتقنية من برامج التنمية والتخطيط.
| | | ع+  ع-