إدارة خدمة المجتمع والعمل التطوعي

 

للوصول إلى نظام التدريب والبرامج المجتمعية CSA

توصيف المقررات

توصيف مقررات دبلوم التحرير الصحفي

المستوى

المقرر

توصيف المقرر

الأول

اللغة الانجليزية

يهدف هذا المقرر إلى منح الطلاب منهجية متكاملة للغة الإنجليزية مع التركيز على مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

مدخل إلى الصحافة

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بأهمية الصحافة والأدوار التي قامت بها والظروف التي أدت لظهورها وتطورها باعتبارها أول وسيلة إعلامية أدت دورها بمهارة في التأثير على الرأي العام ،  ولا تزال موجودة على الساحة رغم التطور الهائل لتكنولوجيا الاتصال، من خلال مساهماتها المستمرة في تطويع تلك التقنيات لتحسين أدائها لإشباع حاجة قرائها المتزايدة من المعلومات .

الخبر والتقرير الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهومي الخبر والتقرير الصحفيين، وأنواعهما، والأهداف المرجوة من تحصيل ذلك، وكيفية التمييز بين الخبر والإشاعة، وطرق توثيق الخبر والفروق الجوهرية بين الخبر والإشاعة والتحليل والاستشراف القائم على استشفاف القرائن

المقابلة الصحفية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس إلى  مفهوم المقابلة الصحفية، وأنواعها ، وأهدافها ، وكيفية إجراء المقابلة الصحفية الناجحة ، وتحريرها .

الصحافة والمجتمع

يهدف هذا المقرر إلى :

-         تأسيس العلاقة وتوطيدها بين الصحافة وقضايا المجتمع ومشكلاته.

-         التعرف إلى أساسيات الصحافة ودورها  في معالجة قضايا المجتمع.

-         التعرف إلى آثار ثورة الاتصالات والمعلومات على الواقع الصحفي والمجتمع.

-         الوقوف على تأثيرات العولمة على الصحافة العربية بأشكالها المختلفة.

-         التعرف إلى التأثيرات السلبية والإيجابية لتكنولوجيا الإعلام والاتصالات على مصادر المعلومات الصحفية التقليدية منها والإلكترونية.

حاسب الي

يهدف هذا المقرر لمساعدة الطالب للإلمام بالمفاهيم الساسية للحاسب الآلي وأنواعه وأجزاءه ومكوناته المادية، وكيفية تمثيل البيانات وسبل تخزينها وطرائق إدخالها وإخراجها، والتعرف على مفهوم البرمجيات ونظم التشغيل.

كما يهدف المقرر إلى توفير التدريبات العملية التي تساعد الطالب للتعرف على أساسيات استخدام نظام التشغيل ويندوز وكيفية حفظ الملفات ونسخها وتحريكها وطباعتها، والتدريب على أهم البرامج المكتبية الحاسوبية.

الثاني

الإعلان الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم الإعلان، والعوامل التي أدت إلى تطوره، والانتقادات الموجهة له، وعوامل نجاحه، وأهدافه، ووظائفه، وأهميته، وأنواعه، ووكالاته، ووسائله، والخطة الإعلانية، وتحرير الإعلان، ومراحل تصميمه، وميزانيته، وقياس فاعليته، ، ولمحة عن الإعلان في الراديو والتليفزيون،وآداب الإعلان الصحفي وأخلاقياته، إضافة إلى جانب عملي يقوم من خلاله الطلبة باستخراج نماذج لأنواع الإعلانات وتحليلها ونقدها   .

نظريات الاتصال

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم الاتصال وأهميته وأنواعه وعناصره، والنظريات. ووسائل الاتصال ووظائفها، ونظريات الاتصال في الدول النامية.

الصحافة الالكترونية

يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الدارس بــ:

-         ماهية الكتابة في الصحافة الإلكترونية ونشأتها.

-         الفنون المهنية للصحافة الإلكترونية.

-         أسس الإخراج الإلكتروني للمجلات والصحف الإليكترونية.

-         التحرير الصحفي الإلكتروني.

-         أخلاقيات الصحافة الإلكترونية

-         أنواع وفئات الصحف الالكترونية

-         المحتوى الصحفى الإلكتروني

-         النشر الصحفي الصحيح.

التحقيق الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الدارس بــ:

ماهية الكتابة في الصحافة الإلكترونية ونشأتها.

الفنون المهنية للصحافة الإلكترونية ، وكيف تطور هذا الفن في الصحافة العربية، كما يتعرّف إلى الأساليب الفنية لإخراج التحقيق الصحفي، والاتجاهات الحديثة في إعداد التحقيقات الصحفية، والتعرف على أنواع التحقيق الصحفي وأشكاله، وفكرة التحقيق، والصفات اللازمة لمعدّ هذا التحقيق.

التصوير الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الصورة في عالمنا اليوم بصفة عامة، وفي الصحافة بصفة خاصة، والتعرف على التقنيات الحديثة في مجال التصوير الرقمي، والعوامل التي يتوقف عليها نجاح المصور الصحفي، وطبيعة عمل المصور الصحفي، كذلك يتضمن المقرر تدريبا عمليًّا على تصوير موضوعات صحفية، وعمل مشروع تجريبي متكامل من تصوير وتحميض وطبع وتكبير بمعمل التصوير.  

مهارات لغويه

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالجملة العربية ، ومكوناتها الأساسية ، ودلالاتها نظريًّا وتطبيقيًّا من واقع نصوص تفاعلية حيَّة.

الثالث

مراكز ونظم المعلومات الصحفية

يهدف هذا المقرر إلى دراسة جوانب تكوين وتنظيم مراكز ونظم المعلومات الصحفية وإدارتها ووظائفها ومتطلباتها وخدماتها ومصادر المعلومات وطرق الحصول عليها، والتقنيات الحديثة واستخداماتها في مراكز المعلومات الصحفية.

المقال الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم فن المقال الصحفي من حيث: تعريفه ونشأته ووظائفه وأنواعه ولغته، والخصائص المميزة لكلٍّ منها، وطريقة بنائها وكتابتها، إضافة إلى التطبيقات العملية في كتابة المقالات الصحفية.

صحافة المجلة

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمعارف العلمية والمهارات الأساسية لصحافة المجلة مثل تنظيمها وإدارتها وتمويلها والعوامل المؤثرة في ذلك والمراحل الإنتاجية التي تمر بها والفنون الخاصة بتحرير المجلات وإخراجها.

تقدم هذه المعارف الفروق والتباين بين المجلات بأنواعها وبين الجريدة اليومية والأسبوعية والتدريب على فنون التحرير والإخراج الخاص بالمجلة.

 

الصحافة العربية والدولية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بأهمية الصحافة العربية والدولية باعتبارها وسيلة رئيسة من وسائل الصحافة لتحقيق أهدافها، كما يهتم المقرر بتعريف الطالب بأهم التطورات في الصحافة العربية والدولية حتى يتمكن من تطوير مهاراته في كتابة المقالات والتحقيقات وغيرها، بحيث يستطيع استنتاج الفروق بين الصحافة العربية والدولية، والإلمام بأهم وسائل التكنولوجيا الحديثة، وأن يصل إلى أهم المبادئ والمواثيق التي تلتزم بها الصحف الدولية.

اخلاقيات الصحافة

يهدف هذا المقرر إلى تقديم وشرح للقوانين التي تنظم عملية إنتاج ونشر وتلقي المحتويات الإعلامية إلى جانب قوانين إحداث المؤسسات الإعلامية، وكذلك ضوابط ممارسة النشاط الاتصالى والإعلامي، و المبادئ التي تنظم العلاقات بين وسائل الإعلام والجماهير: التحقق من صحة الخبر، الابتعاد عن المساس بالأعراض، واعتماد الحياد في معالجة الأحداث .

الرابع

الإخراج الصحفي

يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بمدارس الإخراج الصحفي، وأساليبه، وتبويب الصحيفة، وإخراج الصفحة الأولى والأخيرة والصفحات الداخلية والصفحات المتخصصة، والصور، والإعلانات، والعناوين، إضافة إلى إخراج الجرائد النصفية والمجلات، مع توضيح الفروق الموضوعية والشكلية بينهما.

إدارة المؤسسات الصحفية

يهدف هذا المقرر إلى أن يوضح الأقسام العملية الصحفية وكيفية إدارة هذه الأقسام، ويوضح الأسس التي تقوم عليها العلاقة بين الصحافة بمفهومها والأسس التي تدار من خلالها العملية الصحفية، وأهمية إدراك العلاقات الناجحة بين الطرفين.ويسهم في إبراز آلية عمل المؤسسات الصحفية وكيف تدار هذه المؤسسات وآلية عمل الأقسام التي يبنى عليها الهيكل الصحفي .

و يهدف إلى تعريف مفهوم الإدارة وأهميتها، والمستويات. كما يركز على مفهوم إدارة الصحافة،        الوظائف، والأساس، والمراحل. ويتضمن مفاهيم وأدوار الإدارات الأربع التي تشكل المؤسسة الإعلامية: إدارة التحرير، وإدارة التوزيع، إدارة إعلانات، وإدارة الصحافة.

الحملات الصحفية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم التخطيط الإعلاني وأسسه، وأهمية التخطيط، مع بيان

يعرف مفهوم الحملة ويحدد مكوّناتها-يوضح العناصر المؤثرة في الاستراتيجية الإعلانية، ويذكر الوسائل المساعدة في ترسيخ فعالية الحملات الصحفية.

الصحافة المتخصصة

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم الصحافة المتخصصة، وحقولها وأساليب الكتابة الصحفية، والحديث عن الشروط التي يجب أن تتوفر في الكاتب وكتابة الأخبار. ويتحدث عن مجالات الصحافة المتخصصة مثل الاقتصادية والرياضية والنساء والثقافية والحزبية الصحافة الجريمة. وبالإضافة إلى ذلك، يركز المقرر على الكتابة المتخصصة في قصص الجدل والاتجاهات القصص، ويضم القصص، مع تطبيقات عملية في كل من مجالات الدراسة، ونشرها في صحيفة الجامعة.

يهدف أيضاً  إلى دراسة أنواع الصحف والمجلات المتخصصة كالصحف والمجلات الاقتصادية والعملية والدينية والأدبية والفنية والرياضية والمرأة، والتركيز على الأصناف والمفاهيم والأسس الفنية والتحريرية والخصائص المميزة لكل نوع.

نصوص إعلامية باللغة الانجليزية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمهارات في اللغة الإنجليزية اللازمة لتطوير مهنة الصحافة الحديثة مع التركيز بشكل خاص على التقارير الإخبارية.

 

ملف توصيف المقررات للتنزيل

بوابة المبادرات المجتمعية

للوصول إلى نظام المبادرات والتدريب والبرامج المجتمعية- اضغط هنا

تواصل مع الإدارة

الهاتف: 0146542170  

الفاكس: 0146542010

البريد الإلكتروني: csa@ju.edu.sa

 

 

 

مقر الإدارة