عمادة شئون المكتبات

انتم هنا : الإدارة » العمادات » عمادة شئون المكتبات » سياسة المكتبات
| | | ع+  ع-

السياسة العامة لمكتبات جامعة الجوف                                               

 

   Ø         تسهيل وإتاحة وصول المستفيدين إلى الأوراق العلمية وأبحاث المؤتمرات و مختلف البحوث والمراجع والدوريات المطبوعة والإلكترونية, بالإضافة لمختلف مواضيع الكتب والموسوعات, وغيرها من مصادر المعلومات.

 

 Ø        إتاحة المصادر من خلال خدمات الاطلاع الداخلي والإعارة والإهداء والتبادل بين المكتبات بالإضافة لإتاحة الحصول على الوثائق الخاصة بالأغراض البحثية  وتصورها وفق اللوائح والسياسات المنظمة لذلك.

 

 Ø        الالتزام بما ورد في  لوائح والأنظمة المعمول بها في مكتبات جامعة الجوف وتطبيقها وفقاً للسياسات والعقوبات الواردة باللوائح ذاتها, خصوصا ما ورد في لائحة المستفيدين من الإعارة في المكتبات.

 

 Ø        توجيه وإرشاد المستفيدين بكافة الطرق الممكنة, بالإضافة لعقد البرامج والدورات وورش العمل داخل المكتبات وخارجها للمختصين والمهتمين.

 

 Ø        مراعاة جانب العدل والمساواة بين المستفيدين في المعاملة وتسهيل الخدمات المقدمة لهم.

 

 Ø      متابعة تطوير النظم الآلية التي تسهل إجراءات العمل, والتأكد من تطابقها مع سياسة المكتبات, والسياسات المعمول بها في الإدارة العامة لتقنية المعلومات والمشاريع التقنية بالجامعة, وما ورد في ضوابط استخدام أجهزة الحاسوب والشبكة العنكبوتية في مكتبات الجامعة.

 

 Ø        متابعة التطوير المهني للموظفين العاملين في المكتبات, وصقل مهاراتهم , وذلك في المجال العلمي و المهني.

 

 Ø        الالتزام بالهدوء التام، و توفير بيئة ملائمة للبحث, حيث يحظر إزعاج الآخرين بالصوت أو الحركة، كما يحظر  التدخين و تناول الأطعمة خلال أروقة المكتبات وذلك كما ورد في   قواعد السلوك داخل المكتبة.

 

 Ø        بيان الهيكل التنظيمي للمكتبات وإتاحته على الموقع الإلكتروني الموجود على بوابة جامعة الجوف, ووضع مخطط توضيحي لكل قسم موضحاً فيه مهام وخدمات تلك الأقسام والأدوار المنوط بها

 

 Ø        التأكد من وضع الأسهم والإشارات الإرشادية للمواقع داخل المكتبات وأماكن الخدمات, ومخارج الطوارئ فيها.

 

 Ø        وضع إرشادات الاستخدام وكيفية الوصول لكل من الخدمات المقدمة للمستفيدين بالمكتبات من فهارس , أرفف, أجهزة الإعارة الذاتية  وأجهزة التصوير الرقمي ....إلخ.

 

 Ø        متابعة تقديم الخدمات المعلوماتية بالإضافة لمختلف المصادر البحثية المختلفة, وذلك لرواد المكتبات, وما يلزم ذلك من الإرشاد المكتبي,  وإصدار القوائم الببليوجرافية اللازمة لذلك, وتقديم خدمات الإعارة والتصوير والنسخ والإحاطة الجارية والتوصل بشكل مستمر مع رواد المكتبات والباحثين بالجامعة, وتزويدهم بالجديد,وإتاحة خدمة البث التلفزيوني, وخدمات الإنترنت وقواعد البيانات الإلكترونية.

 

Ø        عقد الورش التدريبية ومساعدة المستفيدين وتوجيههم وتبيان ما يتوفر من مجموعات كتب لدى المكتبات وخصوصاً تلك التي تتماشى مع اهتماماتهم البحثية, حسب المجموعات المتوفرة في مكتبات الجامعة.

 Ø        إعداد التقارير السنوية, تشتمل على أعداد مصادر المعلومات المطبوعة سواء : الكتب الأبحاث, الدوريات, الأطروحات العلمية, الموسوعات, المخطوطات....الخ,  بالإضافة لعمل تقرير يبين فيه أعداد المستفيدين والخدمات التي قدمت لهم خلال الفترة.

 

 Ø        العمل على صقل وتطوير مهارات العاملين في مكتبات جامعة الجوف, ودعم وتنمية خبراتهم الفنية والمهنية,  وذلك لكافة منسوبي المكتبات, بمختلف مراتبهم الوظيفية.

 

 Ø        الحرص على تطوير مهارات التواصل الاجتماعي لدى منسوبي مكتبات جامعة الجوف, والعمل تبني ثقافة العمل بروح الفريق بين الموظفين, وإتاحة فرصة القيادة للمتميزين من موظفي المكتبات, وإرشادهم نحو أساليب ومهارات فن التعامل مع المستفيدين, بهدف مزيد الوصول لمستوى عالي من الاحترافية لدى منسوبي المكتبات خصوصاً في إدارة مجموعات المكتبات, وما يتبعها من أنشطة مقامة في رحابها.

 

Ø        متابعة ما يجرى من تطورات علمية وثقافية خصوصا تلك التي تكون في مصلحة تطوير مكتبات الجامعة, وذلك على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية.

 

 Ø        تحقيق مبدأ الأمن المعلوماتي, خصوصا ما ورد في حفظ حقوق الملكية للمؤلفين, وأيضا الحفاظ على خصوصية مستفيدي المكتبات.

 

Ø        الانضباط بما ورد بأنظمة المكتبات ولوائحها, ومواعيد عمل المكتبات, واحترام الموظفين والمحافظة على مقتنيات وأصول المكتبات.

 

Ø        دعم عملية تطوير مجموعات المكتبات.

 

 Ø        الاستمرار في نشر الوعي حول خدمات المكتبات المتاحة للمستفيدين, من خلال أساليب الإعلان سواءً التقليدية (لوحة إعلانات، نشرات, كتيبات مطبوعة, الخطابات الرسمية) وأيضا بالتوازي مع أتباع الطريق الإلكترونية الحديثة, وذلك من خلال نشر الخدمات المتاحة على الموقع الالكتروني للمكتبات, و إرسالها وتداولها عبر البريد الالكتروني الخاص بالمكتبات.

 

Ø        المكتبات تعتبر قطاع خدمي أكاديمي, يتقبل اقتراحات المستفيدين سواء عن طريق النماذج الإلكترونية المتاحة عبر موقعها الإلكتروني, أو من خلال إيداع المقترح في صناديق الاقتراحات المنتشرة بالمكتبات, وستعمل إدارة المكتبات على إشراكهم أصحاب الشأن في كثير من قضايا الخدمات والتطوير.

 

 Ø        متابعة سير الجهود نحو تطوير وتأصيل عادة القراءة لدى مرتادي المكتبات, بالإضافة على الحرص على اكتسابهم مهارات القراءة لدى مختلف الفئات العمرية من الطلبة وتعويدهم على مهارات البحث, من خلال الاعتماد على النفس, وذلك بواسطة تدريبهم على طرق البحث والإطلاع بإتباعهم لأحد الوسائل التقليدية والحديثة منها, سواء بواسطة فهارس المكتبات, الكشافات الببليوجرافية و بالإضافة لمختلف منصات مصادر المعلومات الأخرى.

 

 Ø        إسناد  ودعم البرامج الأكاديمية وأقسام الكليات بتوفر المقررات الدراسية والأكاديمية, ومصادر المعلومات الخاصة لها.

 

 Ø        الالتزام بإتاحة مصادر المعلومات المختلفة, بمختلف أشكالها سواء التقليدية منها أو الحديثة, وذلك لكافة فئات المستفيدين.

 

 Ø        تنظيم تداول مجموعات المكتبات, من خلال ضبط عمليات التزويد, التصنيف, الفهرسة,   الترفيف, تكشيف المصادر والتأكد من سلامة البيانات الببليوجرافية الخاصة بها, بالإضافة لعمليات الاستخلاص ورفع سجلات المصادر على الفهرس الإلكتروني للمكتبات, وأتمتة العمليات الإجرائية وغيرها من العمليات التي تكفل ضبط هذه المجموعات وحفظها وصيانتها.

 

 Ø        ضمان حصول رواد المكتبات على مختلف المصادر التي يحتاجون إليها, سواء: الدوريات, المجلات العلمية المحكمة, بحوث المؤتمرات, والمراجع, الموسوعات, المخطوطات والكتب وغيرها من مصادر المعلومات.

 

 

 Ø        السعي نحو أتمتة أنظمة المكتبات, ورقمنة الكتب.