كلية الطب

انتم هنا : بوابة جامعة الجوف » الكليات » الكليات الصحية » أقسام الكلية

أقسام الكلية

قسم الأمراض الباطنية

نبذة عن القسم و نشأته:

يعد قسم الامراض الباطنية من أهم أقسام الكلية و أحد ركائزها  , لما يندرج تحته من تخصصات دقيقة كأمراض القلب و أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم و أمراض المخ والاعصاب و غيرها من التخصصات الباطنية.

يقوم القسم بتدريس الطب الباطني وفروعه لطلبة كلية الطب ، حيث يقدم مقررين في المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية) لطلاب السنة الرابعة على التوالي و بمجموع  15 ساعة اعتماد أكاديمي. بالإضافة الى ذلك , يقوم قسم الأمراض الباطنية بالأشراف و المساهمة في بناء مقررات المرحلة الثانية (مرحلة العلوم الاساسية) وكذلك المشاركة في إعطاء المحاضرات المتعلقة بالأمراض الباطنية في تلك المرحلة.

 كما أن لقسم الأمراض الباطنية دور كبير في معمل المهارات السريرية , إذ يقوم أعضاؤه بالمشاركة في إعطاء حصص مهارات الفحص السريري لأجهزة الجسم المختلفة و كذلك عمل الإجراءات التداخلية البسيطة ذات الطابع التمريضي على الدمى المختلفة , كاستخدام أجهزة قياس الضغط و العلامات الحيوية , و إدخال قسطرة البول و أنبوب التغذية عن طريق الانف و أخذ عينات الدم و سوائل الجسم في تجاويف البطن و الصدر و خزعات سائل النخاعي و غيرها الكثير, بالإضافة الى مشاركاتهم الدائمة في اختبارات المعمل (الأوسكي) لتلكم المهارات. كما أن مهمة الإشراف على معمل المهارات السريرية منذ إنشاء الكلية و حتى الوقت الراهن , مناطة بأعمال قسم الأمراض الباطنية حتى توفر أساتذة مختصين.

أعضاء القسم :

رئيس القسم

الباطنة

Medicine

د. عبدالرحمن الدريويش

وحدة الباطنة

د. عبدالرحمن عبدالوهاب الدريويش (باطنة غدد صماء /سكري)

د. أسامة حسن شحاته (باطنه / كلى)

د. منصور احمد خان (باطنه / كلى)

د. علي شيخ   (باطنه / قلب)

د. إيمان شكري خولي (باطنة / جهاز الهضمي ومناظير)

د. ريحانه ( باطنه / اعصاب )

وحدة الطب الشرعي   ( Forensic Medicine )

مشرف الوحدة

د. محروس عبدالباسط ابرهيم

 

 

وحدة  الطب النفسي (  Psychiatry )

مشرف الوحدة

د. ضياء علي محمود

 

 

وحدة  الأشعة والتصوير الطبي (  Radiology)

مشرف الوحدة

أ.د. هشام صالح رضوان

 

 

قسم الجراحة

قسم الجراحة

قسم التشريح

منذ تأسيس كلية الطب يقوم قسم التشريح بتدريس مواد التشريح وعلم الأنسجة لطلبة الكلية، منطلقين من أهمية علم التشريح لطلاب الطب ولكل من يعمل في الحقل الصحي، وفي السنوات الأخيرة طرأت تغييرات كثيرة على وسائل تدريس التشريح وعلم الأنسجة، حيث انتقلت كليات الطب من التدريس التقليدي القديم إلى التدريس  المتكامل، وزاد استخدام وسائل التدريس المرئية والمسموعة واستخدمت عينات التشريح المجهزة مسبقاً في التدريس العملي،وقد واكبت الكلية ذلك وبدأت بتجهيز المعامل بأرقى وأحدث الأجهزة اللازمة .

قسم علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية

ويقوم القسم بـ:

  • تدريس علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية لطلبتنا بأحسن أساليب التدريس المتوفرة، وإعطائهم أحدث المعلومات واستعمال أحسن أساليب التقييم المتوفرة.
  • ربط ما يعطى من علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية بالاستعمالات العملية لهذه العلوم في حقل الطب.
  • إعطاء الفرصة للطلبة للمشاركة بالأبحاث القائمة في القسم.
  • العمل على تطوير أعضاء هيئة التدريس من الناحيتين الأكاديمية والبحثية، وذلك عبر استغلال الأمور المتوفرة في الكلية والجامعة.
  • عمل الاتصالات مع المعاهد العالمية واستغلال الفرص المتوفرة لتطوير هذا العلم والتحفيز على الابحاث.
قسم علم الأمراض

يعتبر قسم علم الأمراض من الأقسام التي لا تعني فقط بتدريس علم الأمراض فحسب ويشتمل القسم على علم الاحياء الدقيقة والكيماء الحيوية و يعني أيضا بتشخيص الأمراض ، ومن ثم فإنه يعتبر حلقة اتصال رئيسية بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية . وعلم الأمراض يهتم بملاحظة التغيرات المرضية وكيفية حدوثها ومن ثم فإنه يعتبر أساساً هاماً للتوصل إلى تشخيص المرض وعلاجه ، ولذا فهو علم أساسي في إعداد طبيب المستقبل.

قسم طب الاسرة والمجتمع

من الناحية الأكاديمية فقد دمجت فعالية طب الأسرة وطب المجتمع في قسم واحد هو قسم طب الأسرة والمجتمع كأحد أقسام كلية الطب الأكاديمية .

يقوم قسم طب الأسرة والمجتمع بتدريس طلبة السنة الثانية والثالثة في كلية الطب مساقات الصحة العامة، والوبائيات والإحصاء الحيوي، وصحة البيئة

قسم طب وجراحة العيون:

قد راعى  القسم ارتباطه بالأقسام التي تدرس العلوم الأساسية حتى يضمن انسجام العملية التعليمية وتطورها المطرد وقد تم التعاون مع الأقسام السريرية الأخرى في الشرح الإكلينيكي لبعض الحالات الشائعة مثل مرض البول السكري وارتفاع ضغط الدم، وتم إدخال معمل المهارات كجزء أساسي من التدريب على فحص قاع العين باستخدام المنظار المباشر، بالإضافة للمحاضرات النظرية ، والتدريب العملي بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمنطقة الجوف ومناظرة العمليات الجراحية و أساليب المشورة مع المرضى​.

قسم طب و جراحة الأنف والأذن والحنجرة

تم إنشاء قسم طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة كأحد الأقسام الإكلينيكية بالكلية والتي يتم تدريس مادتها العلمية للطلاب في السنة قبل النهائية. والمادة العملية التي تقدم للطلبة تتناول الأمراض الشائعة في طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة والتي تؤثر على صحة وسلامة الإنسان . وهناك تطوير وتحديث مستمر للمحتوى الأكاديمي والإكلينيكي خلال السنوات القادمة ليشمل التخصصات الدقيقة مثل أمراض التخاطب وأمراض السمع والاتزان بما يؤهل الطالب للتعامل مع كافة الأمراض الشائعة والخطيرة في جميع  مجالات التخصص. مع إكسابه مهارات إكلينيكية لتشخيص وعلاج هذه الأمراض وخاصة الحالات الحرجة.​

قسم أمراض النساء والتوليد

تم إنشاء القسم مع البدايات الاولية لكلية الطب بجامعة الجوف وقد راعى القسم ارتباطه بالأقسام التي تدرس العلوم الأساسية حتى يضمن انسجام العملية التعليمية وتطورها المطرد، وثم إدخال معمل المهارات كجزء أساسي من التدريب، بالإضافة للمحاضرات النظرية، والتدريب العملي بالمستشفيات ومناظرة العمليات الجراحية وأساليب المشورة مع المرضى.

 والرؤية العامة للقسم تهدف إلى تخريج الطبيب ذو الحس الإكلينيكي القادر على التعامل مع الحالات الجارية، والحالات المختلفة في تخصص أمراض النساء والتوليد بصورة أوليه سليمة ، كما يعد الطالب بالأساسيات التحاليل تضمن له التدرج في التخصصات الأعلى في مجال النساء والتوليد. ​

قسم طب الأطفال

قسم طب الأطفال من الأقسام الرئيسية بكلية الطب ويشمل نشاطه تدريس مادة طب الأطفال لطلبة الكلية وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بصحة الطفل وأمراض الأطفال من خلال المحاضرات والتدريس السريري في بعض مستشفيات وزارة الصحة في منطقة الجوف إلى أن يكتمل بناء المستشفى الجامعي.

يقدم قسم طب الأطفال موجزا عن الطفل الطبيعي، وأمراض المواليد، والعناية بالخدج، إلى العناية بالطفل وأهم أمراض الأطفال. ويتم تدريب طلاب السنة الخامسة في مستشفى الأطفال بطريقة حديثة حيث يتوزع الطلاب إلى مجموعات صغيرة ويشارك في تدريبهم جميع أعضاء الهيئة التدريسية إضافة لنخبة من الأطباء الاستشاريين المتعاونين في مستشفى الأطفال بالجوف​.

| | | ع+  ع-