كلية العلوم الطبية التطبيقية

انتم هنا : الكليات » الكليات الصحية » كلية العلوم الطبية والتطبيقية » كلمة عميد الكلية

كلمة العميد

(( المواطن مسؤولا عن مايحدث ))

 

في عصرنا الحاضر يكثر الحديث عن حقوق المواطن وضرورة احترام مبدأ المواطنة وهذا امر محمود و لانختلف عليه حيث أن الدول تصنف من حيث حداثتها وتقدمها بمدى احترامها لمواطنيها وتحقيق تطلعاتهم ورفاههم.

وبالمقابل فإن المواطن عليه واجبات أيضا ومن اهم الواجبات احترام الأنظمة والمحافظة على الممتلكات العامة والبعد عن الانانية والانتهازية او استغلال المنصب  وكذل الالتزم  بالتربية الدينية المنضبطة بقواعد الشريعة الاسلامية وأن لانجعل ترف الحياة والمتعة ومواكبة التقنية وتكنولوجيا المعلومات غاية  بل وسيلة تساعد على تحقيق الغايات الوطنية السامية والنبيلة  ؛ وأن لا يصبح مفهوم الحياة مقتصرا على هموم  المال وألاعمال ؛ والعلاقات ومستويات المعيشة !  لان هذا المفهوم سينتج عنه التدافع لكسب المال والشهرة والوجاهة بأي وسيلة.

ومن ضمن الوسائل الحديثة لكسب الشهرة المسارعة للحصول على السبق الصحفي عبر أي موضوع حتى لو كان على حساب المباديء و أمن الوطن !

ولعلكم تلاحظون بأنه اصبح لدينا ( من خلال اجهزة الاتصال الذكية ) مئات الالاف من المحطات الاخبارية الراصدة والمتحفزة لتحقيق السبق الاعلاني ؛ فصار كل مواطن يمتلك قناته الاخبارية الخاصة  !

بالرغم من كل ماذكر اعلاه فإننا لابد أن ننظر بعين الأمل والإيجابية الى أن المواطن الصالح وهم الأغلبية العظمى ولله الحمد يساهمون وبفاعلية كبيرة ومتسارعة في نهضة بلادنا  وعليهم واجبات كثيرة وتعقد عليهم الأمال للمساهمة الفاعلة والمتواصلة حتى يتحقق لهم مايأملوه ويستحقوه.

فالخدمات الصحية وجودة التعليم وغيرها من الخدمات التي تهم المواطن تحتاج الى تطوير مستمر يستلزم تفاعل الجميع وتفهمهم والتزامهم بالانظمة واجراءات الاصلاح واحترامها وتقبلها وتحمل تبعاتها ؛ فلا يمكن أن نصل لخدمات صحية مرموقة وتعليم عال المستوى دون ضبط لمخرجات التعليم ؛ وهذا يستوجب تفاعل المجتمع مع الجامعات وتفهم المواطن للسياسات التعليمية الرامية في نهاية المطاف لتطوير المخرجات التعليمية  حتى نصل الى الاهداف والغايات العليا المتوقعة والمستحقة.

 

د/ عبد العزيز بن سليمان الشيبان

 عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية

 

 

| | | ع+  ع-