انتم هنا :  » الدراسات والبحوث
| | | ع+  ع-

الدراسات والبحوث

قد وضعت حكومة خادم الحرمين الشريفين البحث العلمي من أهم أولوياتها وحظي العلم والعلماء بالدعم والاهتمام الكامل على كل المستويات إيماناً منها بأهمية دور البحث العلمي في رقى الأمم وبناء صرح الحضارات كي تحظى بمكانتها بين دول العالم المتقدم في حقبه زمنيه تسير فيها الشعوب بخطى سريعة نحو كل ما هو جديد.

وانطلاقاً من هذا التوجه أولت جامعة الجوف البحث العلمي اهتماما خاصاً وجعلته جزءاً لا يتجزأ من رؤيتها ورسالتها وأهدافها، وقد وجه معالي الأستاذ الدكتور مدير الجامعة حفظه الله، بتشكيل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية ، للقيام بتخطيط ودعم وإدارة وتشجيع الأنشطة البحثية والزيارات العلمية وحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية:

الرؤية

الرياده والتميز للارتقاء بالبحث العلمي لتمكين جامعة الجوف بالقيام بدور متميز في المساهمة في خدمة المجتمع وقيادة مسيرة البحث العلمي والتطور الحضاري في المنطقة الشمالية بالمملكة.

الرسالة

توفير البيئة المحفزة والدعم المناسب لوضع نواة للبحث العلمي للمساهمة في تعزيز وتنمية الدور الريادي للجامعة في وضع حلول لمشاكل المجتمع والبيئة بالوطن عامةً ومنطقة الجوف خاصةً للإسهام في دفع مسيرة التقدم بالمملكة.

الأهداف

  • تقديم الدعم المادي والمعنوي لتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي إجراء البحوث العلمية ونشرها في أوعية نشر متميزة محلياً وعالمياً.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي المشاركة في المؤتمرات الدولية للمساهمة في تعزيز اسم جامعة الجوف والمملكة عالمياً.
  • المشاركة الفعالة لأعضاء هيئة التدريس في تطوير وتنمية المجتمع.
  • أقامة قنوات إشراف مشتركة لإجراء أبحاث علمية مع جامعات وهيئات بحثية متخصصة داخل وخارج المملكة.

مشاريع الأبحاث :

تقدم الجامعة الدعم لمشاريع الأبحاث في مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية وتأليف وترجمة وتحقيق الكتب والتفرغ العلمي، بهدف تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي إجراء البحوث العلمية الهادفة والمتميزة، والإبداع العلمي في مجالات المعرفة المختلفة، ويشمل الدعم التعويض المالي للمشاركين في المشروعات البحثية من الأساتذة والموظفين والتقنيين والطلاب وتكاليف حضور المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والعالمية وشراء الأجهزة العلمية ومستلزمات الأبحاث اللازمة لإعداد مختبرات ومراكز بحثية متميزة.

وتخضع مقترحات المشاريع البحثية لعملية تحكيم من قبل متخصصين ويتم قبول أو رفض المشروع البحثي بناء على توصيات هؤلاء المحكمين بعد مراجعة دقيقة من قبل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية.

وتنقسم المشاريع البحثية إلي قسمين :

  1. أولاً : مشاريع بحوث الطلاب :
     تهدف هذه المشاريع لمساعدة الطلاب علي انجاز مشاريع التخرج عن طريق توفير الدعم المالي لشراء الأجهزة والمستلزمات والدعم التقني عن طريق توفير النصح العلمي من الأساتذة وأصحاب الخبرة.

    وتبلغ مدة المشروع فصل دراسي واحد وبميزانية لا تتجاوز ثلاثة آلاف ( 3,000 ) ريال سعودي للمشروع، وتساهم المشاريع في تعريف الطلاب بوسائل البحث العلمي وتساعدهم علي الانتهاء من مشاريع التخرج البحثية كما تساهم في ضمان استمرارية النشاط البحثي الذي بدأه الأستاذ مع الطالب.

  2. ثانياً : مشاريع بحوث أعضاء هيئة التدريس :

    • مشروع بحثي متوسط :
      يقوم بتنفيذه فريق بحثي خلال مدة زمنية لا تزيد عن ثمانية عشر( 18 ) شهراً وبميزانية إجمالية لا تتعدي مئة ألف (100,000) ريال سعودي.
    • مشروع بحثي كبير :
      يقوم بتنفيذه فريق بحثي خلال مدة زمنية لا تزيد عن ستة وثلاثون ( 36 ) شهراً وبميزانية إجمالية لا تتعدي مئة وخمسون ألف (150,000) ريال سعودي.
    • مشروع تأليف كتاب :
      يقوم بتأليفه عضو هيئة تدريس أو أكثر في علم من العلوم لاستخدامه كمرجع علمي لما لذلك من أهمية في دفع عجلة العملية التعليمية وسد ثغرات في المكتبة العربية وتثقيف وتنمية المعرفة لدي أفراد المجتمع بما يتماشي مع رؤية ورسالة وأهداف جامعتنا الفتية.
    • مشروع ترجمة كتاب :
      يقوم بترجمته عضو هيئة تدريس أو أكثر لترجمة كتاب متخصص في علم من العلوم بهدف استخدامه لتدريس مقرر دراسي أو لخدمة شريحة من المجتمع.
    • مشروع تحقيق كتاب :
      يقوم بتحقيقه عضو هيئة تدريس أو أكثر لمخطوطة أو كتاب هام بهدف إحياء تراث أو التعريف بعلم وعلماء كان لهم دور في تأسيس احد العلوم أو تحقيق اختراعات خلال حقبة تاريخية معينة.
    • مشروع تفرغ علمي :
      لأعضاء هيئة التدريس بهدف تأليف كتاب أو إجراء بحث بأحد المراكز أو الجامعات  العالمية المتخصصة التي يتوفر بها الخبرات والإمكانيات اللازمة.