كلية الصيدلة

أقسام الكلية

قسم العقاقير الطبية

قسم العقاقير:

يتمثل نشاط قسم العقاقير في دراسة المنتجات الطبيعية المستخرجة من النباتات و الحيوان و الكائنات الدقيقة. ويركز القسم على فصل المواد الفعالة من مصادرها الطبيعية و دراسة التأثير الكيميائي، و البيولوجي واستعمالاتها بالإضافة الى مشتقاتها كذلك يعني القسم بعزل المنتجات الميكروبية الحيوية النشطة من خلال التحسين الفسيولوجي و الجيني. وبالإضافة إلى تغطية الجوانب المختلفة للطب التكميلي والبديل يتواكب القسم مع آخر التطورات في مجال طب الأعشاب المبني على الدليل. كما يعمل قسم العقاقير على تعزيز وتطوير الابتكارات العلمية والتكنولوجية في مجال التكنولوجيا الحيوية المطبقة على المستحضرات الصيدلية والتشخيص ،ومستحضرات التجميل واللقاح.

  الرؤية:

يلتزم قسم العقاقير بتوفير مهارات التميز في التعليم الصيدلاني وتطوير صيادلة مهرة بهدف خدمة المجتمع المحلي لتحسين نوعية الخدمات و الجودة في مجال الرعاية الصحية للمجتمع .  

الرسالة:

إعداد الصيادلة المتميزين في مجال الرعاية الصحية القادرين على توفير درجة عالية من الاحتياجات المتنوعة للرعاية الصيدلانية في المملكة العربية السعودية وخدمة مهنة الصيدلة والتي تقوم من خلال تعديل برامج البحوث والتعليم والخدمات. حيث أن قسم العقاقير الطبية يحتضن الفلسفة التربوية للجامعة ، والتي تكرس نفسها للتوسع والتواصل والتكامل بين المعرفة من خلال برامج تعليمية متطورة والنشاطات العلمية والإبداعية والبحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء لخدمة المهنة والمجتمع .

قسم كيمياء الصيدلة

قسم الكيمياء الصيدلية يؤكد على مفهوم أساسي في نظم العمليات الفيزيائية والكيميائية وكذلك العمليات البيولوجية المرتبطة بالأدوية والعقاقير الطبية وأيضا ابتكار العلاجات. والقسم يؤكد على منهج متعدد التخصصات ويشمل الكيمياء العامة الأساسية، والكيمياء الصيدلية والكيمياء الطبية، ورقابة الجودة. وهذا المجال يركز على تصميم دوائي يستند على استخدام أحدث برامج النمذجة الجزيئية، ونقل التكنولوجيا من معامل التصميم النظري إلى معامل التطبيق العملى لتركيب هذه الأدوية واختبار المنتجات الصيدلانية على أساس تطبيق المبادئ التوجيهية ذات الصلة.

§         الرؤية:

تحقيق آمال وطموحات المنتمين إلى مجال العلوم الدوائية من خلال الدراسة والأبحاث عالية الجودة.

§         الرسالة:

يشكل قسم الكيمياء الدوائية العمود الفقري لبرامج كلية الصيدلة , رسالتنا تهدف الى تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف التي تعمل على تعريفهم بعمق على الأدوية وجزيئاتها الكيميائية  بالتركيز على تركيبها الكيميائي وعلاقتها بالتفاعلات والتداخلات الحيوية.

قسم علم الأدوية والسموم

علم الأدوية هو العلم الذى يهتم بدراسة الأدوية وتأثيرها على الأجهزة الحيوية لجسم الإنسان هذا ويساعد علم الأدوية الطلاب على فهم آلية عمل الأدوية وتأثيرها على المستقبلات الخلوية وتعارض الأدوية وإستخداماتها  وكذلك الآثار الجانبية لكل دواء.ويهتم علم السموم وتطبيقاتها السريرية بدراسة الآثار الضارة للأدوية والمواد الكيميائية وكذلك طرق الوقاية والعلاج لحالات التسمم.

§         الرؤية:

العمل على تأهيل كوادر علمية فى مجالات علم الأدوية لتساهم فى تطوير مهنة الصيدلة وتطوير البحث الدوائى للوصول إلى أدوية حديثة  يمكن إهداءها إلى الوطن جزيل العطاء.

§         الرسالة:

1)      توفير الجودة العالية لتدريس طلاب ما قبل التخرج فى علم الأدوية والسموم لمعرفة متقدمة وتطوير صحة الإنسان فى المملكة العربية السعودية.

2)      توفير البيئة المحفزة والمليئة بأكفأ الخبرات لمتابعة الطلاب حتى ما بعد التخرج. 

3)      متابعة التخطيط الجيد والبحوث العلمية وتطوير الأدوية.

قسم الصيدلانيات

مقدمة عن علم الصيدلانيات:

يعتبر علم الصيدلانيات فرعا أساسيا من فروع العلوم الصيدلانية, حيث أنه العلم الوحيد الذي يدرس ويمارس بواسطة صيادلة متخصصين  فقط دون غيرهم. ويعرف علم الصيدلانيات باعتباره "فن" تصميم الأشكال الصيدلية المختلفة. ويتناول كل جوانب تحويل أي مادة فعالة إلى شكل صيدلي آمن وفعال وسهل التناول.

ويقوم علم  الصيدلانيات  بدراسة طرق التحضير , والثبات, والاتاحة المعملية والحيوية, واختبارات الجودة, و طرق التخزين, والتسويق للمستحضرات الصيدلية المختلفة:  كالمستحضرات الصيدلية الصلبة كالاقراص والكبسولات, او السائلة كالمحاليل والمعلقات والمستحلبات الصيدلية, او المعقمة كالقطرات والامبولات, او شبه الصلبة كالكريم والمراهم والجلات, او الاقماع بكافة انواعها واشكالها. كما يتميز علم الصيدلانيات بدراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد المستخدمة في تحضير المستحضرات الصيدلانية. وقد اتجهت التطورات الحديثة في علم الصيدلانيات إلى تصميم أنظمة توصيل الدواء على المستوى الجزيئي حيث تتحد علوم الصيدلانيات والبيولوجيا الجزيئية لتصميم أنظمة غير تقليدية تحقق دقة عالية بالنسبة لتهديف العقار.

رؤية قسم الصيدلانيات:

يسعى قسم الصيدلانيات للتميز محليا ودوليا فى كلا من التدريس والبحث العلمى فى مجال الصيدلانيات من خلال :

1- تطوير القسم:  القسم لديه من الامكانيات العلمية من بنية تحتية و امكانيات بحثية كبيرة سواء من اعضاء هيئة تدريس و معامل يطمح في استكمالها على احدث مستوى علمي و عالمي حتى يتمكن اعضاء هيئة التدريس و الباحثين و الطلاب من تطوير الاشكال و الانظمة الصيدلية المختلفة.

2-   توفير الجودة التعليمية  للطلاب: عبر المحاضرات, الندوات, مشاريع التخرج, الزيارات الميدانية لشركات الادوية ، نشر الأبحاث المتعلقة بالدواء.

3- البحث العلمي: التميز فى البحث العلمى فى مجالات الصيدلانيات والصيدلة الصناعية والميكروبيولوجي.

4- صناعة الدواء: المساهمة فى تنمية صناعة الدواء على المستوى المحلى.

رسالة قسم الصيدلانيات:

1-  امداد الطلاب بالمعرفة  و المهارات اللازمة لممارسة و تطوير مهنة الصيدلة.

2- تخريج  صيادلة  متميزون و قادرون علي تحسين الصحة  العامة للانسان على الصعيد الوطني والإقليمى والدولي.

3- تخريج صيادلة ذو كفاءة عالية تؤهلهم لأداء دور حيوى فى منظومة الرعاية الصحية و الاستخدام الأمثل للدواء.

4- تخريج صيادلة مؤهلون للعمل بالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية.

5- اجراء ابحاث علمية توكب التطور فى مجال الصيدلانيات و تساهم فى حل مشكلات انظمة توصيل الدواء و الاستخدام الآمن و الفعال للمستحضرات الصيدلية.

6- توجيه البحث العلمى فى اتجاه حل المشاكل التى تواجه صناعة الدواء فى المملكة العربية السعودية.

7- مساعدة الكلية في تحقيق الاعتماد الأكاديمي.

 اعضاء هيئة التدريس بالقسم:

ا.د/ ابراهيم مصطفي الباجوري (رئيس القسم والمشرف الاكاديمي بالكلية).

  د/ تنوير خان  (استاذ مشارك الصيدلانيات بالقسم)

د/ خالد شلبي  (استاذ مساعد الصيدلانيات بالقسم)

  د/ محمد رسلان ) استاذ مساعد الصيدلانيات بالقسم)

  د/ محمد الموافي ) استاذ مساعد الصيدلانيات بالقسم(

 د/ اميدو ظفر ) استاذ مساعد الصيدلانيات بالقسم(

ا/فضيل شابير (محاضر الصيدلانيات بالقسم).

 

 

 

قسم الصيدلة الإكلينيكية

الصيدلة الإكلينيكية فرع من فروع الصيدلة الحديثة نسبياً إذ أنها بدأت قبل حوالى ربع قرن فقط. وقد ظهر حينها جيل جديد من الصيادلة الإكلينيكيين الموجهين اهتمامهم للمرضى بدلاً من الإهتمام التقليدي بالمنتج الدوائي حيث أن الحاجة كانت وما زالت ماسة لأشخاص مؤهلين تأهيلاً كافياً وذوي دراية عالية بالإستخدام العلاجي للدواء وعلى دراية كافية بالأمراض وفسولوجيا المرض للمساهمة مع الفريق الطبي في رعاية المرضى من حيث الاستخدام الأمثل للأدوية وتعزيز الصحة والعافية والوقاية من الأمراض.

§         الرؤية:

خدمة المجتمع من خلال المشاركة في الأنشطة العلمية المختلفة التي تؤدي إلى الارتقاء والنهوض بالرعاية الصحية الصيدلانية ومخرجات التعليم الصيدلي و المساهمة في تطوير مهنة الصيدلة من خلال المشاركة في الأدوار القيادية في المنظمة الصيدلانية وبرامج المجتمع.

§         الرسالة:

يسعى قسم الصيدلة السريرية إلى رفع مستوى الرعاية الصحية الصيدلانية الشاملة من خلال الابتكار والتفوق في التعليم النظري والتطبيق العملي, و عمل البحوث في مجال رعاية المرضى و الصحة العامة و توفير التعليم للطلاب في مختلف جوانب الممارسات الصيدلانية, وذلك باستخدام مفهوم مبادئ الرعاية الصيدلانية الشاملة, والتعليم القائم على حل المشاكل الطبية والتفكير النقدي بحيث تمكنهم من اكتساب خبرة في العلوم الصيدلية, والإدارية ذات الصلة بهدف تخريج ممارسين وباحثين في كافة مجالات الصيدلة.

| | | ع+  ع-