مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي

انتم هنا : الإدارة » الوحدات الادارية » مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي » الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية والرسالة والاهداف

 

 

  • الرؤية:

الريادة والتميز في الإرشاد الأكاديمي والمهني والنفسي بجامعة الجوف ًمحلياً وإقليمياً.

  • الرسالة:

تنمية قدرات ومهارات الطلاب والطالبات والمرشدين والمرشدات بالجامعة من خلال برامج إرشادية أكاديمية ومهنية ونفسية ذات جودة عالية تعزز التنمية الشاملة لشخصياتهم، وفق الممارسات الإرشادية المحلية والإقليمية، وتنفيذ البحوث والدراسات المرتبطة بالإرشاد الأكاديمي والمهني والنفسي للجهات ذات العلاقة في المجتمع المحلي.

  • القيم:

  • -الطالب أولاً: الاهتمام بطلاب وطالبات الجامعة في الإرشاد.

  • -التميز والريادة: تميز الإرشاد في جامعة الجوف بالمقارنة بجامعات محلية وإقليمية.

  • -الخصوصية والشفافية: الإرشاد في الجامعة يعني احترام خصوصيات ومشاعر الطلاب، والصراحة والوضوح لتلقي طلاب وطالبات الجامعة خدمة إرشادية ذات جودة عالية

  • -التحفيز والتواصل: الإرشاد بالجامعة يعني استمرارية مع الطلاب من بداية الالتحاق بالجامعة وحتى التخرج منها بل ومتابعة الخريجين.

  • -السرية التامة: المرشد بالجامعة مستودع الأسرار للطلاب؛ لأن المرشد بمثابة القدوة للطالب.

-التنمية المستدامة: الإرشاد بالجامعة يعني تنمية مهارات الطلاب الدراسية والثقافية في أي وقت وفي أي مكان.

  • الأهداف الاستراتيجية

- تطوير الإرشاد الأكاديمي والطلابي للطلاب والطالبات بالجامعة.

- تحديث أنشطة مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة وفق ممارسات هيئة تقويم التعليم لمساهمة المركز في الحصول على الاعتماد المؤسسي للجامعة.

- تطوير الإرشاد بجميع مجالاته (المهني والأكاديمي والنفسي) في الجامعة

- تأهيل الطلاب المتعثرين دراسياً.

  • الأهداف التنفيذية

  • -نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي والطلابي بين طلاب وطالبات الجامعة.

  • -فهم الطلاب والطالبات النظم والإجراءات واللوائح الجامعية.

  • -تقديم الاستشارات المتخصصة للطلاب والطالبات بالجامعة.

  • -تنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس في مجالات الإرشاد الأكاديمي والطلابي.

  • -تنمية وحدات الإرشاد الأكاديمي والطلابي فنيا في الإرشاد بجميع كليات الجامعة.

  • -الحد من الظواهر السلبية والمشكلات الشائعة بين طلاب وطالبات الجامعة.

  • -تحديث مصادر المعلومات المرتبطة بالإرشاد الأكاديمي والطلابي.

  • -تحقيق المقارنة المرجعية مع مراكز الإرشاد الأكاديمية والطلابية بالجامعات الوطنية والإقليمية.

  • -تعزيز التوافق النفسي لطلاب وطالبات الجامعة.

  • -تقديم الخدمات الإرشادية لطلاب المرحلة الثانوية بالتعليم العام بمنطقة الجوف.

  • تقديم الدعم والتحفيز للطلاب المتفوقين والموهوبين بالجامعة.

  • -تحقيق رضا طلاب السنة النهائية عن خدمات الإرشاد.

  • -تقديم البرامج الإرشادية المتخصصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • -الحد من الطلبة المتعثرين أكاديمياً بالجامعة لتصل في نهاية الخطة إلى نسبة3% من إجمالي الطلاب والطالبات بالمسجلين بالجامعة.

  • مؤشرات الإنجاز

  • -نسبة الطلاب الذين يعرفون مهام وأدوار المرشد الأكاديمي.

  • -نسبة الطلاب الذين حصلوا على مطبوعات إرشادية من مركز الإرشاد.

  • -عدد الطلاب الذين حصلوا على استشارات متخصصة من المرشدين بالكليات ومركز الإرشاد بالجامعة.

  • -عدد أعضاء هيئة التدريس المستفيدين من أنشطة المركز.

  • -عدد الزيارات الميدانية لتقديم الدعم الفني للوحدات الإرشادية نهاية العام الدراسي.

  • -عدد الظواهر والمشكلات السلبية التي رصدت بين طلاب الجامعة، وتم حلها.

  • -عدد الطلاب المستفيدين من مصادر المعلومات الإرشادية بالمركز.

  • -نسبة المقارنة المرجعية مع جامعات محلية.

  • -عدد الطلاب المستفيدين من الخدمات الإرشادية النفسية.

  • -عدد طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم العام المستفيدين من برنامج الإرشاد المبكر.

  • -نسبة رضا المتفوقين والموهوبين بالجامعة عن خدمات الإرشاد بالجامعة.

  • -تقويم طلاب السنة النهائية للإرشاد الأكاديمي والمهني والنفسي من مقياس 5 نقاط.

  • -نسبة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المستفيدين من البرامج الإرشادية.

  • -نسبة الطلاب المتعثرين دراسياً بالجامعة.

  • -نسبة رضا الطلاب المتعثرين عن الخدمات الإرشادية المقدمة لهم.

  • -نسبة الطلاب الذين تخطوا مرحلة التعثر الدراسي بالجامعة

 

 

 

  1.