مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي

انتم هنا : الإدارة » الوحدات الادارية » مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي » مجالات عمل مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي

نبذة عامة

 يعدالإرشاد الأكاديمي أسلوباً علمياً لرعاية طلبة الجامعة في كافة النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية والثقافية. وهو يعني توجيه النصح والمشورة إلى كل من يحتاجها ؛ لما للاستشارة من أهمية في مسيرة الطالب العلمية ، فما خاب من استشار.
         وكلما كانت المشورة صادرة عن خبرة وعلم كانت نتائجها طيبة والحمد لله ، و يعمل مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة من خلال خطة سنوية لتطوير مهارات المرشدين الأكاديميين بالجامعة لتنمية الخبرات والمعارف والمهارات لديهم، الأمر الذي يساعد الطلبة في الحصول على أفضل رأي ممكن من مرشدهم الأكاديمي .
     ينطلق الإرشاد الأكاديمي من الإيمان بأن كل فرد منحه الله الكثير من الإمكانات، وقد تَعَرف بنفسه على القليل منها، ولديه الكثير الذي يحتاج للكشف عنه ومعرفة أفضل الطرق لاستثمارها . 
  فالمرشد الأكاديمي يساعد الطالب على معرفة الكثير من تلك القدرات، ويسهل له استخدامها في حال ما قد يعترضه من مشاكل أو عقبات ،مما يحقق له النجاح والتفوق في الدراسة ـ بإذن الله ـ ومن ثم تزداد قوة انتمائه للجامعة،فيسهم بكفاءة واقتدار في تحقيق رسالتها  في خدمة المجتمع.
        لذلك بناء ًعلى قرار رقم (6) 1435هـ في 4/1/1435هـ ،وبناءً على المادة العشرين من نظام مجلس التعليم العالي  والجامعات الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م /8  وتاريخ 4/6/1414هـ ولوائحه التنفيذية، وما صدر بشأنها من  تعديلات . ورغبة من إدارة الجامعة ،وعلى رأسهامعالي مدير الجامعة في إعادة التشكيل الوظيفي للجامعة بما يحقق الاستفادة الأمثل لقدرات الموظفين وطاقتهم ،وبناءً على ما يطلبه صالح العمل . تم إنشاء مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة في المرفق رقم (32) واعتماد التشكيل الوظيفي له، والذي يندرج تحت وكالة الجامعة للتطوير والجودة ، ومن ثم إنشاء وحدات للإرشاد الأكاديمي والطلابي في كل كلية من كليات الجامعة .
ومن أجل الارتقاء بالإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة يُعٍد المركز خطة سنوية يعمل من خلالها والتي تتضمن المحاور التالية :
1 -الإرشاد المبكر لطلبة المرحلة الثانوية .
2 -الإرشاد الجماعي والوقائي والتنموي لطلبة السنة التحضيرية والإعداد العام (الحماية ).
3 -الإرشاد العلاجي للطلبة المتعثرين دراسيا بالتخصصات الأكاديمية . 
4 -التدريب والتطوير للطلبة وأعضاء هيئة التدريس(المرشدين الأكاديميين)  .
5 -إعداد البحوث والدراسات والمقاييس والاستشارات النفسية .
6 -الإرشاد المهني وريادة الأعمال للطلبة الخريجين .
7 -الإرشاد الإلكتروني .
8 -اللقاءات والندوات والاجتماعات .
9 -إصدار المطبوعات والأدلة الإرشادية لكل من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس  .
10- الزيارات الميدانية لجميع كليات الجامعة لتطوير وتفعيل مهام  الوحدات الإرشادية بالكليات .
11-التوجهات المستقبلية للمركز .