مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي

انتم هنا : الإدارة » الوحدات الادارية » مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي » أخبار مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي

زيارة معالي مدير الجامعة لركن مركز الإرشاد

قام معالي مدير الجامعة أ.د. إسماعيل بن محمد البشري خلال حفل إستقبال الطلاب المستجدين في الصالة الرياضية بالمدينة الجامعية. بزيارة الركن الخاص بمركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي، حيث كان في إستقبالة مدير مركز الإرشاد د. حسن الجليدي ود. سعيد خيري رئيس قسم التنسيق الأكاديمي بالمركز، إستمع خلال الزيارة لشرح موجز عن الخدمات التي يقدمها المركز لطلاب وطالبات الجامعة والأهداف التي يطمح المركز لتحقيقها كم شهد الركن الخاص بالمركز إقبال عدد كبير من الطلاب بهدف معرفة الخدمات التي يقدمها المركز لهم، وكذلك تعريفهم بدور المرشد الأكاديمي وسبل حل المشكلات والمعوقات التي قد تواجههم خلال فترة دراستهم بالجامعة. كما تم توزيع الكتيبات والمطويات الخاصة بعمل المركز والأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها.

ورشة تدريبية بعنوان التفكير الإيجابي وعلاقتة بالأمن الفكري في عمادة السنة التحضيرية

اقام مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة اليوم الأحد الموافق19/7/1438بمبنى عمادة السنة التحضيرية ورشة تدريبية بعنوان التفكير الإيجابي وعلاقته بالأمن الفكري. قدمها الدكتور فهد العبالي بحضور سعادة عميد السنة التحضيرية د.رياض بن طويرش المطرفي ومدير مركز الإرشاد الدكتور حسن إبراهيم الجليدي والدكتور سعيد خيري رئيس قسم التنسيق الأكاديمي بمركز الإرشاد وعدد من طلاب كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الذين حضروا للإستفادة من الورشة التدريبة تخلل الندوة تعليم مهارات التفكير الإيجابي ومحاربة الفكر المتطرف وكيف ننمي مهارات التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة وسط تفاعل كبير من قبل طلاب الكليات وأعضاء هيئة التدريس في نهاية الورشة قدم مدير مركز الإرشاد شكرة وتقديره للدكتور فهد العبالي والحضور من طلاب وأعضاء هيئه التدريس الذين حضروا الورشة عقب ذلك قام سعادته بتسليم الدكتور فهد شهادة شكر ودرع تذكاري بهذه المناسبة والتقطت الصور التذكارية مع الحضور .

 

 

 

فعاليات ندوة تعزيز مهارات الامن الفكري لطلاب كلية العلوم الإدارية والإنسانية

تستمر فعاليات فريق الإرشاد الوقائي المكون من سعادة الدكتور نامي الشريف رئيس قسم الدراسات الإسلامية، والدكتور سعيد خيري من مركز الإرشاد الأكاديمي بالجامعة لتعزيز مهارات الأمن الفكري لطلاب الجامعة. حيث تم في كلية العلوم الإدارية والإنسانية اليوم الأربعاء 15/7/1438 القاء كلمة توعوية لطلاب الكلية في قاعاتهم الدراسية حث فيها الدكتور نامي طلاب الكلية بالبعد عن الأفكار المنحرفة والالتزام بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف وبيان خطر الإرهاب على أمن الفرد والمجتمع وكيف نحارب التطرف ونقضي علية .

 

 

 

فعاليات ندوة مهارت تعزيز الأمن الفكري لطلاب كلية الشريعة والقانون وعمادة السنة التحضيرية

استمرارا لفعاليات ندوة مهارا تعزيز الأمن الفكري الذي ينفذه فريق الإرشاد الوقائي  , تم اليوم  الاربعاء الموافق23/6/1438 زيارة كلية الشريعه والقانون   .  وعمادة السنه التحضيرية وذلك من أجل توعية الطلاب وبيأن خطر الفكر المنحرف على الفرد والمجتمع

 

كلية الشريعة والقانون

 عمادة السنه التحضيرية

 

 

 

فعاليات ندوة مهارات تعزيز الأمن الفكري لطلاب الجامعة كلية العلوم والتربية

استمرارا لفعاليات ندوة مهارات تعزيز الأمن الفكري لطلاب الجامعة تم اليوم الثلاثاء الموافق22/6/1438زيارة كلية العلوم وكلية التربية وذلك ضمن برنامج الإرشاد الوقائي

 كلية العلوم

كلية التربية

 

 

 

 

 

 

فعاليات ندوة تعزيز مهارات الأمن الفكري لطلاب الجامعة كلية الهندسة والحاسب والمعلومات

تم اليوم الأثنين الموافق21/6/1438  تنفيذ برنامج الإرشاد الوقائي  مهارات تعزيز الأمن الفكري المكون من سعادة مدير مركز الإرشاد الدكتور حسن الجليدي والدكتور نامي عوض الشريف رئيس قسم

الدراسات الإسلامية والدكتور سعيد خيري مشرف الإرشاد بالجامعة تم خلال الندوة التذكير بأهمية الإلتزام بتعاليم الدين الإسلامي والبعد عن الشبهات والأفكار المنحرفة الضالة التي يغذي بها أعداء الأمة عقول شبائبنا

 كلية الهندسة

 كلية الحاسب والمعلومات

 

 

ندوه توعوية عن دور وسائل التواصل الأجتماعي في تعزيز الامن الفكري

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الجوف يوم الثلاثاء الموافق15/6/1438 هجرية ندوه توعويه 

بعنوان دور وسائل التواصل الأجتماعي في تعزيز الامن الفكري

 القى خلالها عميد الكلية الدكتور عبد العزيز الشيبان  

كلمة رحب فيها بالحضور الكريم للندوة عقب ذلك القى كلمة وجه فيها الشباب وحثهم على الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بما يعود بالفائدة على الفرد والمجتمع وأننا جميعنا مسؤولون عما نكتب بعد ذلك تفضل مدير مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي الدكتور حسن إبراهيم الجليدي بإلقاء كلمةٍ رحب فيها بالحضور الكريم للندوة عقب ذلك القى كلمة دعى فيها الى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فيما يعود بالفائدة والاستفادة منها في الوسائل العلمية فهي بوابه للدخول على العالم ينبغي على الجميع استثمارها الاستثمار الأمثل .بعد ذلك قام الدكتور سلطان النوري بإلقاء كلمه تحدث فيها عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الامن الفكري وفوائد وأضرار وسائل التواصل الاجتماعي وكيف نتغلب على السلبيات وننمي الإيجابيات خلال تواصلنا مع هذه البرامج وسط تفاعل من طلاب الجامعة وأعضاء هيئه التدريس الذين حضرو الندوه في الختام قام الدكتور حسن إبراهيم الجليدي بتكريم الدكتور سلطان النوري داعيا الله أن يوفق الجميع لما يحبه الله ويرضاه

جلسة الأجتماع الأول للجنة الإرشاد المبكر للعام الجامعي 1438

عقدت لجنة الإرشاد المبكر بجامعة الجوف بالتعاون مع إدارة التعليم بمنطقه الجوف اجتماعها الأول بتاريخ 30/5/1438 ه في تمام الساعة العاشرة صباحا برئاسة سعادة عميد شؤن الطلاب وعميد القبول والتسجيل وعضوية كلا من: مدير مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي وعميد عمادة السنة التحضيرية ورئيس قسم التنسيق الأكاديمي بمركز الإرشاد ومدير إدارة التوجيه والإرشاد بالتعليم العام لمناقشة الأعمال التأليه. 1-تحديد جدول زمني لتنفيذ برنامج الارشاد المبكر لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف 2-إعداد المادة العلمية الخاصة بتنفيذ البرنامج من قبل أعضاء اللجنة 3-تحديد مطبوعات البرنامج

وتم بنهاية الاجتماع الاتفاق على مواعيد برنامج الإرشاد المبكر للطلاب والمدرجة لاحقا.

ورشة عمل لقوات الطوارئ الخاصة بالجوف اسهامات الامن الفكري في تعزيز الامن المجتمعي

نفذت جامعة الجوف ورشة عمل لقوات الطواري الخاصة بالجوف بعنوان اسهامات الامن الفكري في تعزيز الامن المجتمعي قدمها كلا من: أ.د حسن محفوظ. عمادة شئون الطلاب ود. سعيد خيري مركز الارشاد الجامعي حققت الأهداف التالية: تحديد مفهوم الامن الفكري والمجتمعي تحديد معايير الامن المجتمعي. تحديد مقومات الامن المجتمعي. تحديد الأسباب والآفات التي تهدد الامن المجتمعي. دور قوات الطواري في الحفاظ على الامن الفكري والمجتمعي وترسيخ الهوية الوطنية للمواطنين. علاقة الامن المجتمعي برؤية المملكة 2030.

اجتماع مشرفي وحدات الإرشاد بكليات الجامعه لبحث تطوير وتفعيل النماذج الإرشاديه

عقد مركز الإ رشاد الأكاديمي والطلابي اليوم الأثنين الموافق 23/5/1438هجريه الأجماع الثاني لمشرفي وحدات الإرشاد بكليات الجامعة من أجل توحيد الجهود في جميع وحدات الإرشاد بمختلف كليات الجامعة شطر الطلاب والطالبات والعمل على مناقشة النماذج الإحصائية اللازمة لتحديد إنجازات المرشد والمرشدة مع الطلاب والطالبات خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي1438 هجريه بالإضافة الى مناقشة استعداد وحدات الارشاد بكليات الجامعة لعقد المؤتمر الثاني للإرشاد الجامعي والعمل على مناقشة تفعيل النماذج الإرشادية ووثيقة عمل المرشد والممارسات الإرشادية الصادرة عن مركز الإرشاد بالجامعة في ملف الطالب الإرشادي. 

 

الأثار المترتبة على تناول المؤثرات العقلية

يؤدي تعاطي المؤثرات العقلية بمختلف أنواعها اضطراباً في الإدراك الحسي العام للأفراد، وخاصة إذا ما تعلق الأمر بحواس السمع والبصر؛ حيث تُحدِث المؤثرات العقلية خرافات عامة في المدركات الحسية للفرد، هذا بالإضافة إلى الخلل في إدراك الزمن واختلال إدراك المسافات، واختلال إدراك الحجم، واختلال في التفكير العام وصعوبة وبطء فيه، وبالتالي يؤدي إلى فساد الحكم على الأمور والأشياء التي يحدث معها من التصرفات الغريبة، إضافة إلى الهذيان والهلوسة. إن تعاطي المؤثرات العقلية يحدث آثاراً نفسية سيئة متعددة، مثل القلق والتوتر المستمر والشعور بعدم الاستقرار والشعور بالانقباض والهبوط مع عصبية وحِدّة في المزاج وإهمال النفس والمظهر وعدم القدرة على العمل أو الاستمرار فيه ، واختلالاً في الاتزان، والذي يُحدث بدوره بعض التشنجات والصعوبات في النطق والتعبير عما يدور في ذهن المتعاطي، بالإضافة إلى صعوبة المشي.، كما يسهم تعاطي المخدرات إلى حدوث اضطراب في الوجدان، حيث ينقلب المتعاطي عن حالة المرح والنشوة والشعور بالرضا والراحة، ويتبع هذا ضعف في المستوى الذهني وذلك لتضارب الأفكار لديه، فهو بعد التعاطي يشعر بالسعادة والنشوة والعيش في جو خيالي وغياب عن الوجود وزيادة النشاط والحيوية، ولكن سرعان ما يتغير الشعور بالسعادة والنشوة إلى ندم وواقع مؤلم وفتور وإرهاق مصحوبان بخمول واكتئاب .كما تتسبب تعاطي المخدرات في حدوث العصبية الزائدة والحساسية الشديدةوالتوتر الانفعالي الدائم والذي ينتج عنه بالضرورة ضعف القدرة على التواؤم والتكيف الاجتماعي.

 

 

 

من أهم إصدارات مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي

 

أهمية إدارة الوقت لتحقيق الأهداف

الإستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق بين الشخص الناجح والفاشل ، فالصفة المشتركة بين الأشخاص الناجحين هي قدرتهم علي الموازنة بين الأهداف والواجبات وهذا لا يتحقق إلا من خلال إدارتهم الناجحة لذاتهم ، عن طريق وجود هدف أو عدة أهداف ورسالة في الحياة يريدون تحقيقها ، وإلا فلا حاجة لتنظيم الوقت بدون وجود هذه الأهداف.

 

 

 

هل الوجبة الغذائية لها علاقة في زيادة أو نقص حالات القلق التي تصيب الطلاب خلال أيام الاختبار؟

سلسلة يومية تصدر عن مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بمناسبة اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الجامعة

الغذاء ليس له علاقة كبيرة بحصول حالات القلق، إلا في حالات النقص الغذائي الشديد، مثل نقص بعض الفيتامينات، أو نقصحمض الفوليك، فقد يسبب هذا أعراض قلق نفسي، ولكنها تكون غالباً مستمرة وليست خاصة بفترة الاختبارات فقط. وعلى الجانب الآخر فإن هناك بعض العادات الغذائية تساعد بإذن الله في تخفيف حالات القلق، ومن ذلك التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، بمعدل 8 ـ 12 كأساً يومياً، والتركيز على أكل الخضروات الورقية والفواكه الطازجة، وبعض المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الجلكوز الذي يعتبر الغداء الرئيس للدماغ، وكذلك بعض المواد الغذائية التي تحتوي على مادة أوميغا3، المتوفر في بعض أنواع السمك، وخاصة سمك السلمون. وبالمقابل ننصح بالبعد عن بعض العادات الغذائية السلبية التي تؤثر على صحة الدماغ، مثل الوجبات السريعة، والأطعمة المشبعة بالزيوت، وخاصة الزيوت الحيوانية، فهذه لها آثار سلبية على صحة الدماغ بصورة عامة، سواء أيام الاختبارات أو خارجها.

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم انجازات مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي خلال الفترة الماضية مدعما بالشواهد والادلة

1- إعداد خطة سنوية تشغيلية تشمل جميع مجالات الإرشاد وانواعه، ومناهجه.

2- إعداد مجموعه من الممارسات الإرشادية لوحدات الارشاد بالكليات للعمل في ضوئها (ممارسات الإرشاد الصادرة عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد المؤسسي 2013م-عدد33 ممارسة ارشادية

3-إعداد نماذج إرشادية لجميع طلاب وطالبات الجامعة(متعثرين- متفوقين دراسياً-إرشاد فردي إرشاد جماعي- ذوي إحتياجات خاصة)والنماذج على البلاك بورد

4-إعداد إستبانة لقياس رضا الطلاب عن الخدمات الإرشادية المقدمة للجامعة في ضوء معايير الجودة, وتم تطبيقة نهاية العام الماضي 1437ه, وتحليله.

5-إعداد دليل إرشادي للمرشدين والطلاب وتوزيعة في بداية العام الجامعي 1437/1438ه,والدليل مدرج على البلاك بورد

6-إعداد مطبوعات توعوية إرشادية ورقية وإلكترونية على مدار العام الجامعي.(إرشاد وقائي 

7- إعداد نماذج إحصائية لجميع المتعثرين والمتعثرات بالجامعة، ودعمهم، لتخطي التعثر الدراسي

8- عمل إتفاقية مع مستشفى الامل للصحة النفسية بالجوف لتقديم الخدمات النفسية لجميع طلاب وطالبات الجامعة .

9- إعداد دورات وورش عمل للمرشدين الجدد بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل لتعريفهم بلائحة الدراسة والأختبارات الجامعية 

10- عقد دورات وورش عمل للمرشدين والمرشدات بالتعاون مع شركة خبراء التطوير العام الجامعي 1436/1437عدد(7) ورش استفاد منها (362) مرشد ومرشدة

11-إعداد دليل لوحدة الاستشارات النفسية, وتقديم إختبارات نفسية للطلاب لقياس توافقهم الدراسي, وسماتهم الشخصية وقدراتهم العقلية

12- عمل دورات تطويرية لطلاب وطالبات الجامعةعدد10دورات بمسرح كلية طب الاسنان تشرف على تنفيذها عمادة شؤن الطلاب.

13- تنفيذ برنامج الارشاد المبكر لجميع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف.وإعداد دليل الإرشاد المبكر لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، بقرار من معالي مدير الجامعة.

أسرار التفوق الدراسي

سلسة يومية تصدر عن مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بمناسبة اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الجامعة

من المؤكد أن كل طالب يحلم بالنجاح والتفوق في الدراسة والحصول على أعلي الدرجات كي يحقق أحلامه والهدف الذي يسعى إليه، وكل أم وأب يرغبون دائماً بالافتخار بأولادهم ورؤيتهم ينجحون دوماً في دراستهم وأن يصحبوا أشخاصاً ناجحين ومميزين في حياتهم، فهناك مَن يحلم بأن يصبح طبيباً ويوجد من يرغب أن يكون مهندساً، وهناك أيضاً من يرغب أن يكون معلماً، فمهما اختلفت رغبات الطلاب عن بعضهم فإن كل إنسان يسعى لتحقيق هدف ما وينجح في ذلك وعندما ينهي دراسته يعمل في المجال الذي يحبه سوف يبدع في عمله ويصبح شخص ذو أهمية في المجتمع. فالتفوق الدراسي ليس بالشيء السهل ولا هو أيضاً شيء مستحيل، ولكن كل هدف يحتاج لبذل المجهود وكل شخص يرغب بالنجاح والتفوق يجب أن يسعى ويجتهد ويتعب كي يحقق التفوق، والعلم والدراسة هي نور العقل البشري فكلما تعلمت أكثر كلما أصبح عقلك أكثر نضج، فالعلم نور كما نعلم جميعنا، والعلم بحر كبير لا ينتهي ومهما قرأت وتعلمت فسوف تشعر أنك تجهل الكثير وأن هناك المزيد كي تتعلمه وتقرأه، وهناك طلاب يعانون من بعض الصعوبات في تحقيق التفوق الدراسي، ويجهلون كيفية الوصول لهدفهم، ولكن بالإصرار والعزيمة يمكنك تحقيق أي شيء ترغب به.  

 

 

خطوات المذاكرة الناجحة و الفعالة

سلسله يومية تصدر عن مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بمناسبة اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الجامعة

1-ابدأ المذاكرة بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم و لو آية، ثم الدعاء المأثور "

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً .

2- هيئ نفسك للمذاكرة نفسياً وجسديا

3-هيئ نفسك للمذاكرة باختيار الوقت المناسب .

4-هيئ مكان الدراسة من خلال الابتعاد عن الضوضاء والمشتتات، و ترتيب المكان وترتيب الكتب التي ترغب مذاكرتها، مع مراعاة أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية .

5- لا تذاكر و أنت جائع أو متخم بالطعام

. 6- احرص على أن تجلس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة، فلا تذاكر وأنت مستلقياً أو منبطحاً فتنام . -

7-ضع جدولاً للمذاكرة  ولا تؤجل اوقات المذاكرة حتى لاتترا كم عليك المذاكرة   .

8-قم بالإطلاع  على العناوين او الافكار الرئيسية وتحديدها اولاً,ثم ابدا في المذاكرة

9-راجع دروسك بهمة ونشاط وقسم الماده الى أجزاء

10- أعطي نفسك فتره راحه بين (10-15) دقيقة بعد الانتهاء من مادة والبدء في مادة اخرى 

11- لاتذاكر مادتين متشابهتين في وقتاً واحد لإن ذلك يسبب النسيان

 

 

تعاطي المنبهات أوقات الاختبارات والاثار السلبيه المترتبه على ذلك

2(سلسله يوميه تصدر عن مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بمناسبة اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الجامعة)

يعتبر تناول المشروبات والعقاقير المنبهة بأنواعها أيام الامتحانات إحدى التقاليد المتعارف عليها بين أوساط الطلاب، خاصة أثناء فترة السهر، فهي تؤدي عند تعاطيها إلى اليقظة وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل الجوع، وعند حلول مواسم الاختبارات يلجأ كثير من الطلبة والطالبات للأنواع المختلفة من المنبهات لاعتقادهم أنها الوسيلة الأنجح في زيادة كفاءة المخ على الاستيعاب في فترة زمنية أقل، فضلا عن طرد الصداع والخمول والكسل عنهم.

طبيعة المنبهات

المنبهات  هي مجموعة مواد كيميائية تنبه الجهاز العصبي، وتعطي شعوراً بارتفاع المزاج، وزيادة الطاقة والقدرة على الاستيقاظ والانتباه لساعات طويلة، وأداء الأعمال المختلفة والشاقة منها دون الإحساس بالتعب. تختلف المنبهات من حيث أنواعها، فمنها المشروبات التي تحوي (الكافيين) كالشاي والبن (القهوة بأنواعها) والكاكاو والمشروبات الغازية، ومنها المنبهات الدوائية مثل المنشطات التي تحتوي على مادة (الأمفيتامينات) وأشباهها من المنشطات المصنعة التي تستخدم أساسا كعلاج لبعض الأمراض الجسدية والنفسية. الكافيين

ملك المنبهات

القهوة والشاي والكولا والكاكاو... كلها منبهات تحتوي على مادة (الكافيين). وقد يكون الكافيين – كما تقول المجلة الطبية البريطانية – من أكثر المنبهات انتشارا في العالم أجمع، بسبب ما يستهلكه الناس من هذه المشروبات. تعتبر مادة الكافيين مادة منشطة لعمل المخ لحد معين، وتصل مع المخ لتركيز واستيعاب جيد في حالة الاعتدال في تناولها، وهناك تناسب عكسي أيضا! فكلما زادت نسبة الجرعات زادت نسبة الانحدار في أداء المخ من ناحية الاستيعاب والفهم والحفظ.

 

 

 

ارشادات يوميه لمساعده الطلاب والطالبات على اداء الاختبارات

                 (1  سلسله يوميه تصدر عن مركز الارشاد الأكاديمي والطلابي بمناسبة اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الجامعة)

                                             (قلق الاختبارات وعلاقته بالتحصيل العلمي)                         

ابني الطالب ابنتي الطالبة كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان، ولكن علينا ان نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض. الأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصولعلى اعلى الدرجات وهو محفز ومطلوب. اما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يوثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك

ان القلق سلوك عرضي مألوف مادام في درجاته المقبولة، ويعد إيجابيا وهو مطلوب لتحقيق الدافعية نحو الإنجاز المثمر. وذلك انطلاقا من القانون السيكولوجي المسمى قانون (يركس دادسون) والذي ينص على انه: كلما زاد (القلق الطبيعي) زاد مستوى التركيز والأداء وهو ضروري لكل طالب فوجود قدر معين منة يمكن ان يحفز الطلاب على المذاكرة والجد والاجتهاد. اما إذا كان هناك كثير من الخوف والقلق والتوتر لدرجة يمكن ان تودي الى إعاقة تفكيرك وادائك في الامتحان فهذا قلق سلبي مبالغ فية وعليك معالجته والتخلص منة وكلما بدا العلاج مبكرا كانت النتائج أفضل واختفت اعراض المشكلة على نحو أسرع، فالتدخل السريع واستشارة الاختصاصين في مركز الارشاد بالجامعة في بعض الحا لات الشديدة سلوم حكيم يساعد في حل مشكلتك والتخفيف من اثارها السلبية.

ماهي أسباب الخوف من الامتحانات؟

1- اهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوم بيوم الذي يترتب علية تراكم المادة الدراسية وصعوبة تصنيفها وحفظها.

2-عدم الاستعداد او التهيؤ الكافي للامتحان.

3-قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفة, مما يولد لديه احساسا بالعجز عن اداء المهمات التي بامكانه ان يقوم بها بسهولة لانه يملك القدرات والامكانات المطلوبة

مع تمنيات مركز الارشاد بالجامعة 

لجميع طلاب وطالبات الجامعة بالتوفيق والتميز

 

 

 

ورشة تدريبيه ضمن برنامج (محصن )لطلاب كلية العلوم الادارية والانسانية

اقام مركز الارشاد الأكاديمي والطلابي اليوم الاثنين الموافق4/4/1438 وضمن برنامج (فطن) بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف فعاليات الورش التدريبة لطلاب كلية العلوم الإدارية والإنسانية يقدمها ا. إبراهيم السهيان والهدف من اقامة هذه الورشة هو تحصين افكار الناشئة من التيارات الضالة والتوجهات المنحرفة وتوجيههم إلى أهمية التلاحم بين القيادة والشعب ومحاربة الفكر الضال بالفكر المعتدل ونشر الوسطية والاعتدال

 

 

 

ترقبو فعاليات ندوة حب الوطن من منظوره الشرعي

يسر مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي ان يدعوكم لحضور فعاليات ندوة (حب الوطن من المنظور الشرعي ) اليوم الاحد الموافق1438/4/3 في تمام الساعة الحادية عشر صباحا والتي سيقدمها لكم  عميد كلية الشريعة والقانون الدكتور بدر المعيقل في مبنى عمادة السنة التحضيرية بسكاكا 

 

 

 

 

عمادة شؤن الطلاب بالتعاون مع مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي تقيم محاضره لنزلاء السجن العام بسكاكا بعنوان (الحياة مع الامل)

شاركت جامعة الجوف ممثلة بعمادة شؤن الطلاب ومركز الارشاد الأكاديمي والطلابي بفعاليات الأسبوع الخليجيالموحد للنزيل  الخليجي وذلك من خلال ندوة عقدت يوم الاربعاءالموافق29/3/1438 داخل سجن سكاكا بعنوان (الحياة مع الامل) نوقش خلالها التأهيل النفسي للنزيل ورفع مستوى الطموح لدى النزلاء والاحساس بجودة الحياهلضمان عدم عودتهم للجريمة بعد الإفراج عنهم

 

 

 

 

 

دعوة لحضور فعالية عنوانها دعائم الحياة الامنة صحيا وفكريا

يسرمركز الارشاد الاكاديمي والطلابي دعوتكم لحضور فعالية(دعائم الحياه الامنه صحيا وفكريا ) يوم الاثنين الموافق27/3/1438 بكلية طب الاسنان بجامعة الجوف الساعة التاسعه صباحا على مسرح الكلية برعاية كريمه من سعادة وكيل الجامعة د. بدر الزارع ومدير مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي د.حسن إبراهيم الجليدي

 

 

 

الامن الفكري نهضة وطن

تنظم عمادة شؤن الطلاب بالتعاون مع مركز الارشاد الأكاديمي والطلابي مسابقة اعداد ورقة علميه بعنوان (الامن الفكري نهضة وطن) شروط المسابقة 1. كتابة ورقة علمية لا تقل عن 15صفحة ولأتزيد عن20صفحة A4. 2. ان تتضمن الورقة العلمية العناصر التالية  مفهوم الامن الفكري  الامن الفكري في القران الكريم والسنة النبوية  أهمية الامن الفكري للفرد والمجتمع  الاسرة والامن الفكري  وسائل التواصل الاجتماعي والامن الفكري  تعزيز الامن الفكري في المجتمع  دور الجامعات في وقاية الشباب من الانحرافات الفكرية  دور طلاب وطالبات الجامعة في تعزيز الامن الفكري 3-ان تكتب الورقة العلمية على الكمبيوتر بخط واضح ومقروء بنط(12) لمتن الورقة العلمية وللعناوين بنط(14) مع مراعاة الاتزيد الهوامش الجانبية والعلوية والسفلية عن مقاس (2,5سم) 4-خلو الكتابة من الأخطاء المطبعية. 5-كتابة مراجع الورقة العلمية مرتبة حسب المتعارف علية علميا 6-يراعى وجود المعلومات التالية على غلاف الورقة العلميةشعار الجامعة  اسم الطالب/الطالبة  الرقم الجامعي  اسم الكلية  التخصص الدراسي المستوى الدراسي  البريد الإلكتروني  رقم الجوال للتواصل للطلاب 7-تغليف الورقة العلمية. 8-اخر موعد لاستقبال الأوراق العلمية نهاية دوام يوم الخميس 12/5/1438 8-تسلم الورقة العلمية لعمادة شؤن الطلاب بمبنى المعادات المساندة الدور الأرضي ,والطالبات لفرع عمادة شؤن الطالبات بمجمع الطالبات بسكاكا وطلاب كليات الفروع (القريات طبرجل) تسلم الأوراق العلمية لوحدة الارشاد بالكلية . 

جوائز الاوراق العلمية الفائزة

الاول 1500

الثاني 1000

الثالث 500

 

باشراف مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي وضمن برنامج (محصن)تقام ورشه بعنوان وطني انتمائي بكلية الصيدله

 باشراف من مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي  وضمن برنامج (محصن )تقام اليوم الثلاثاء الموافق1438/3/14 ورشه بعنوان وطني انتمائي بكلية الصيدله بجامعه الجوف وذلك من اجل تعزيز قيم التلاحم بين افراد المجتمع والتصدي للافكار المنحرفه والتطرف 

اقامه العديد من الورش التدريبيه بالتعاون مع الاداره العامه للتعليم بمنطقه الجوف فطن

يقيم مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي عددا من الورش التدريبيه وذلك بالتعاون مع الاداره العامه للتعليم بمنطقة الجوف(فطن)  حيث تقام اليوم  الاثنين الموافق1438/3/13

ورشه تدريبيه بعنوان وطني انتمائي للاستاذ ابراهيم السهيان من اجل تعزيز الانتماء الوطني وتحصين الطلاب ضد الانحراف الفكري والتطرف

مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي يقيم ندوه بعنوان (الوطن اولا) بمسرح كليه العلوم

باشراف مباشر من مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي تقام اليوم الاربعاء الموافق1438/3/8 فعاليات ندوه (الوطن اولا)لتعزيز القيم الوطنيه  لدى طلاب الجامعه والتحذير من الافكار الهدامه والتطرف الفكري والمساهمه في دفع عجله النمو في هذا الوطن المعطاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استكمالا للزيارات الميدانيه والدعم الفني للوحدات الارشاديه بالكليات شطر الطالبات

استكمالا للزيارات السابقه لوحدات الارشاد الاكاديمي والطلابي شطر الطالبات  تقوم منسوبات المركز بزياره لكليه العلوم الاداريه والانسانيه وعلوم الحاسب ومجمع كليات دومه الجندل التربيه والاداريه والانسانيه من اجل تفعيل الممارسات الارشاديه بالكليات وتفعيل النماذج الارشاديه بملفات الطالبات   بالاضافه الى  تفعيل الربط بين الطالبات والمرشدات الكترونيا وذلك عبر برنامج البلاك بورد

يعتزم مركز الارشاد الاكاديمي والطلابي اقامه ندوه بعنوان الوطن اولا

يعتزم مركزالارشاد الاكاديمي والطلابي اقامه ندوه عنوانها الوطن اولا والتي ستقام بمشيئه الله تعالى يوم الاربعاء القادم الثامن من شهر ربيع الاول على مسرح كليه العلوم وذلك في تمام الساعه العاشره صباحا ويامل المركز من الكليات شطر الطلاب  ممن لديهم  طلاب يرغبون بالمشاركه في الندوه سرعه ارسال نوع المشاركات والزمن المخصص لها وذلك لكتابه برامج الندوه.

 

 

استمرار زيارات فربق الدعم والمتابعه الميدانيه لوحدات الارشاد داخل كليات الجامعه شطر الطالبات

استمرارا للزيارات التي تقوم  بها منسوبات المركز الارشادي ولجان الدعم والمتابعه الميدانيه لوحدات الارشاد داخل كليات الجامعه شطر الطالبات قامت منسوبات المركز بزياره لكليه طب الاسنان وكليه الطب من اجل تنفيذ بعض المهام الارشاديه بالكليات وتفعيل برنامج النماذج الارشاديه بملفات الطالبات والربط بين الطالبات والمرشدات  الكترونيا وذلك عبر برنامج البلاك بورد

أخبار المركز

29.11.2016

يعمل مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي على تشجيع المتفوقين ودعم المتعثرين دراسياً من طلاب وطالبات الجامعة

أعد مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي نموذجاً إحصائياً،  يتم من خلاله حصرعدد الطلاب والطالبات في كل كلية ، ونسبة عدد الطلاب المسترشدين لكل مرشد أكاديمي أو مرشدة أكاديمية ؛ لتحقيق معايير الجودة في الإرشاد الأكاديمي،...[more]