عمادة السنة التحضيرية

انتم هنا : الإدارة » العمادات » عمادة السنة التحضيرية » نظام الدراسة بالتحضيرية
| | | ع+  ع-

نظام الدراسة بالتحضيرية

التسجيل

يسجل للطالب في السنة التحضيرية كامل مقررات المستوى دون النظر إلى المعدل التراكمي.

لا يسمح للطالب بالاعتذار عن دراسة مقرر أو أكثر خلال دراسته للسنة التحضيرية.

جميع مقررات السنة التحضيرية تدخل ضمن المعدل التراكمي العام للخطة المخصص عليها الطالب بعد إنهائه السنة التحضيرية أو المحول إليها قبل إنهائه السنة التحضيرية.

لا يجوز لطالب السنة التحضيرية في جامعة الجوف دراسة أي مقرر من الخطة الدراسية كطالب زائر في جامعة أخرى.

يعامل طالب السنة التحضيرية للتسجيل في الفصل الصيفي معاملة الطالب الجامعي غير المتوقع تخرجه من حيث العبء الدراسي وفترة التسجيل والاعتذار عن الفصل الصيفي.
التحويل بين مسارات السنة التحضيرية
 
  • يجوز للطالب التحويل بين مسارات السنة التحضيرية بعد الفصل الدراسي الأول من قبوله بالجامعة كحد أقصى شريطة وجود مقاعد شاغرة من القبول واستيفاء الطالب لأدنى نسبة موزونة للمسار المطلوب التحويل اليه لمرة واحدة فقط، على أن يتم ذلك خلال فترة التحويل المقرة في التقويم الجامعي، ولا يحسب ذلك من ضمن حركات التحويل المنصوص عليها في المادة السادسة والأربعين من لائحة الدراسة والاختبارات.
 
تتم المفاضلة بين الطلاب الراغبين بالتحويل إلى نفس المسار على حسب النسبة الموزونة للقبول ووفقاً للمقاعد الشاغرة في كل مسار.
التخصيص في الكليات بعد الانتهاء من السنة التحضيرية
 
  • 1- التخصيص في الكليات الصحية يكون بعد اجتياز جميع مقررات المسار الصحي في السنة التحضيرية بمعدل لا يقل عن 2 من 5.
 
 
  • 2- التخصيص في كليتي الهندسة وعلوم الحاسب والمعلومات وقسمي علوم الحاسب والمعلومات بكليتي العلوم والآداب في طبرجل والقريات يكون بعد اجتياز جميع مقررات المسار الهندسي في السنة التحضيرية بمعدل لا يقل عن 2 من 5.
 
    3- يكون التخصيص في بداية كل فصل دراسي باستثناء الكليات التي تشترط أن يكون التخصيص عليها سنوياً وفق التخصصات والكليات المتاحة للتخصيص وكذلك المقاعد الشاغرة المقرة من قبل مجلس الجامعة.  
التحويل من السنة التحضيرية لطلاب جامعة الجوف
يحق للطالب التحويل إلى الكليات التي لا تشترط سنة تحضيرية قبل إنهائه السنة التحضيرية وفق المقاعد الشاغرة لدى الكليات شريطة تحقيق معايير القبول للفصل الدراسي الحالي أو السابق ان لم يكن هناك قبول.
التحويل إلى السنة التحضيرية من خارج جامعة الجوف

يجوز قبول تحويل الطالب من خارج جامعة الجوف إلى السنة التحضيرية وفق المعايير التالية:

  1. 1- التحويل يكون فقط على نفس المسار التحضيري الذي يدرسه الطالب في الجامعة المراد التحويل منها.
 
 
  1. 2- لى الطالب المحول إلى السنة التحضيرية دراسة كامل مقررات السنة التحضيرية، ولا يجوز معادلة أي مقرر سبق وأن درسه الطالب خارج جامعة الجوف.
 
 
  1. 3- دراسة فصل دراسي واحد على الأقل في جامعة معترف بها لدى وزارة التعليم.
 
 
  1. 4- تحقيق شروط القبول الخاصة بالطلاب المستجدين في المسار المراد التحويل إليه في حينه أو أقرب فصل دراسي تم القبول عليه في السنة التحضيرية.
 
 
  1. 5- تحقيق المعدل المطلوب للتحويل الخارجي المنصوص عليه في المادة الثانية والأربعين من لائحة الدراسة والاختبارات بجامعة الجوف.
 
         6-  أي شروط أخرى يحددها مجلس عمادة السنة التحضيرية وتعلن في حينه.
التأجيل والاعتذار والانقطاع عن الدراسة

 

 
  1. 1- المدة النظامية للدراسة في السنة التحضيرية فصلان دراسيان ويعطى الطالب فصلاً استثنائياً ثالثاً لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية، ولا يحتسب الفصل الصيفي من المدة النظامية للدراسة في السنة التحضيرية، ولمجلس عمادة السنة التحضيرية في الحالات الخاصة الاستثناء من ذلك.
 
        2- الطلاب المتعثرون في السنة التحضيرية يتم تحويلهم للأقسام التي لا تشترط سنة تحضيرية وفق المقاعد الشاغرة لدى الكليات، شريطة تحقيق معايير القبول للفصل الدراسي الحالي أو السابق ان لم يكن هناك قبول.
التحويل إلى السنة التحضيرية من داخل جامعة الجوف

لا يجوز التحويل لطلاب الكليات الأخرى بجامعة الجوف إلى السنة التحضيرية.

التعثر في السنة التحضيرية
 
  1. المدة النظامية للدراسة في السنة التحضيرية فصلان دراسيان ويعطى الطالب فصلاً استثنائياً ثالثاً لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية، ولا يحتسب الفصل الصيفي من المدة النظامية للدراسة في السنة التحضيرية، ولمجلس عمادة السنة التحضيرية في الحالات الخاصة الاستثناء من ذلك.
 
      الطلاب المتعثرون في السنة التحضيرية يتم تحويلهم للأقسام التي لا تشترط سنة تحضيرية وفق المقاعد الشاغرة لدى الكليات، شريطة تحقيق معايير القبول للفصل الدراسي الحالي أو السابق ان لم يكن هناك قبول.
التحويل بين الكليات التي تشترط السنة التحضيرية
لا يجوز للطالب التحويل إلى كليات تشترط السنة التحضيرية من خارج كليات المسار الذي درسه في السنة التحضيرية.
يجوز للطالب المخصص في أحد الكليات التحويل إلى كلية أو قسم آخر من داخل كليات وأقسام المسار الذي درسه في السنة التحضيرية، شريطة أن يكون قد درس فصل دراسي واحد على الأقل في التخصص المخصص عليه وحقق معايير التحويل للقسم المراد التحويل إليه وبما لا يخالف المادتين السادسة والأربعون والثامنة والأربعون من لائحة الدراسة والاختبارات لجامعة الجوف.