الإدارة العامة لتقنية المعلومات والمشاريع التقنية

| | | ع+  ع-

اهداف الإدارة

1.اعتماد سياسة الحوكمة في كل شؤون تقنية المعلومات

2.إنشاء وتفعيل دور مكتب إدارة المشاريع التقنية.

3.استكمال تجهيز الجامعة ببنية تحتية قوية سريعة وآمنة تشمل ربط جميع أبنية الجامعة وفروعها ومكاتبها بحيث تبدو وكأنها مبنى واحداً حتى يتم التمهيد لربط جميع التطبيقات ويتم التواصل بين جميع أفراد المجتمع الجامعي. مع توفير الربط السريع الموثوق بالعالم الخارجي.

4.تجهيز خوادم الفهرس النشط لإدارة بيانات ومعلومات جميع منسوبي الجامعة.

5.استكمال توفير البنية الفوقية والتي تشتمل على الأجهزة الخوادم اللازمة لتشغيل منظومة الجامعة من قواعد بيانات وبرامج حماية وإدارة شبكية وبرامج تعليمية وخدمات الانترانت والانترنت.

6.العمل على الاندماج القوي بين قواعد البيانات التي تعتمدها الجامعة في جميع أعمالها اليومية.

7.تطوير وتفعيل البوابة الالكترونية للجامعة لخدمة المنسوبين والجهات الخارجية.

8.إنشاء مركزا للوثائق الحكومية مع تجهيزه بأحدث وسائل الأرشفة والحفظ والاسترجاع.

9.إنشاء مركزاً للتدريب التقني المتخصص تابعاُ للجامعة  يؤهل من خلال برامجه التعليمية مسبقة الإعداد والاعتماد تقدم من قبل متخصصين أكفاء وتخضع للمراجعة العلمية الدقيقة لكوادر الجامعة المختلفة ( أعضاء هيئة التدريس نساء ورجال ، منسوبي ومنسوبات الجامعة ، طلاب وطالبات الجامعة والمجتمع المحلي )

10.تدريب وتأهيل الكادر الفني القادر على قيادة منظومة الجامعة التقنية الكاملة لتطوير البنية التحتية للشبكات والأجهزة الخوادم والبنية الفوقية لأنظمة التشغيل وبرامج قواعد البيانات ودعم كل ما يتعلق بخدمات الانترنت والانترانت.

11.اعتماد الخادم الخاص بالبريد الإلكتروني لجميع منسوبيها وطلابها وطالباتها في المخاطبات الرسمية الداخلية والخارجية.

12.تحويل جميع الأعمال الورقية إلى الكترونية.

13.أن تكون جميع مصادر الجامعة العلمية ( أبحاث – رسائل الدكتوراه والماجستير "مستقبلا" – المخطوطات – المشاركات العلمية – المجلات العلمية – اللقاءات والندوات العلمية ) مجهزة إلكترونياً و متاحة على صفحة الجامعة ( موقع الجامعة على الانترنت). وهذه المصادر ينبغي أن توليها الجامعة أهمية قصوى ، حيث إن هذه المصادر العلمية هي التي تمثل القيمة الفعلية للجامعة ، وقوة تأثيرها في المجتمع.

14.تفعيل خدمات مركز التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد.

15.العمل على إعادة هندسة الإجراءات وأتمتها وفق الأولويات وحاجة المجتمع.

16.التحول إلى التعاملات الإلكترونية على جميع  المستويات(حكومة-حكومة ، حكومة-أفراد ، حكومة-أعمال) وفقاً لمتطلبات برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" (www.yesser.gov.sa) والبوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية ، وغير ذلك من البرامج والمبادرات الأخرى ذات  العلاقة مثل : نظام "سداد" ونظام "القبول الفوري" وغيرها من المبادرات مستقبلاً.

17.تحقيق متطلبات الإدارة الوطني للتصديق الرقمي والارتباط به www.yesser.gov.sa.

18.تحقيق أعلى مستوى من الأمن والحماية واستمرارية الخدمة من خلال ما يلي – على سبيل المثال لا الحصر - :

•استخدام نظام قوي لمكافحة الفيروسات (Anti Virus).

• استخدام نظام قوي لاكتشاف الاختراقات (IDS/IPS).

• ضمان الاستمرارية العالية للنظام (High Availability).

• استخدام نظام قوي وآمن للتوقيع الإلكتروني.

• استخدام نظام قوي للتوثيق الإلكتروني.

•  تصميم وإنشاء مركز بيانات ثانوي احتياطي (Secondary Data Center).

•  تصميم وإنشاء مركز للكوارث (Disaster Recovery Center) ، ويوجد تصور مبدئي أن يكون في أحد فروع الجامعة التي تقع خارج الجوف

•  نظام البطاقة الذكية الراديوية (Smart – RFID) لمنسوبي الجامعة.

•  نظام متكامل للحضور والانصراف مربوط بشؤون الموظفين يتكامل مع البطاقات الذكية الراديوية وبصمة اليد أو غيرها من الخصائص الحيوية.

•  نظام القياس  الأداء الوظيفي للموظفين وللإدارات وفقاً لمؤشرات الأداء الأساسية (KPI).

•  نظام المستودعات وإدارة الأصول والموجودات (Inventory and Asset Management ) واستخدام RFID tags.

•  نظام مركز الاتصالات وخدمة العملاء (Call Center of Help Desk).

•  نظام الرسائل القصيرة التفاعلية (Interactive SMS).

•  نظام الرد الصوتي التفاعلي (IVR) والفاكس الإلكتروني (e-fax).

19.بناء تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة وفروعها وفقاً لأحدث النماذج والمعايير العالمية المطبقة في مراكز تقنية المعلومات والاتصالات عالية الجودة . ومن ذلك

Standard / Model

Area

ISO 27000

Information Security Standard

ISO 2000-1,2

Information technology – Service management

COBIT

IT Governance

ITIL

IT management

 

20.تحقيق جميع متطلبات مشروع التحول الكامل للتعاملات الحكومية الالكترونية.