كلية علوم الحاسب والمعلومات

انتم هنا : الكليات » الكليات العلمية » كلية علوم الحاسب والمعلومات » الأقسام العلمية بالكلية
قسم علوم الحاسب و المعلومات

قسم علوم الحاسب والمعلومات

تقديم :

يُعد قسم علوم الحاسبات والمعلومات القسم الأكاديمي الأساسي التي نشأت عليه كلية علوم الحاسب والمعلومات, والذي كان سابقا أحد الأقسام العلمية التابعة لكلية العلوم. ان التطور السريع والهائل في مجال تقنية الحاسبات و المعلومات  وما واكب ذلك من تطور في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والشبكات كان له اكبر الاثر على حياتنا اليومية في شتى المجالات. ونتيجة لذلك انشئ قسم علوم الحاسب في جامعة الجوف استجابة لهذه التحديات و لتطوير المفاهيم والنظريات المتعلقة بجميع حقول المعرفة المرتبطة بعلوم الحاسب, ولتزويد المنطقة بخريجين مؤهلين علميا وعمليا, مسلحين بأحدث التطورات في هذا المجال وذلك لمواجهة سوق العمل المتطلع لهذا التخصص أو للدراسات العليا. يشترط على الطالب لكي يلتحق بالقسم أن يجتاز برنامج السنة التحضيرية الذي أقرته الجامعة في مجلسها الرابع للعام الجامعي 1429/1430هـ، بالمعدل المطلوب المعتمد من مجلس القسم.  وتمنح الكلية لخريجي قسم علوم الحاسب والمعلومات شهادة  اكالوريوس علوم الحاسب والمعلومات وذلك بعد أن بتم الطالب 133 ساعة معتمدة موزعة بين محاضرات نظرية وأخرى عملية بالاضافة الى مشروع تخرج مقسم على فصلين دراسيين هما السابع والثامن, يقوم فيه الطالب بتحليل وتصميم وتنفيذ أحد التطبيقات التي يقترحها الطالب أو عضو هيئة التدريس مستفيدا بما درسه خلال المستويات السابقة, وذلك تحت اشراف أحد اعضاء هيئة التدريس.  

 يوفر القسم قاعات دراسية حديثة مزودة بأجهزة العرض, كما ويوجد بالقسم اربعة معامل حاسب مزودة باحدث البرامج والتطبيقات التي يحتاجها الطلاب في دراستهم. إن قسم علوم الحاسب والمعلومات ملتزم بمساعدة طلاّبه في تحقيق ذاتهم وتطوير قدراتهم  من خلال توفير أعضاء هيئة التدريس متميزين بمستواهم الأكاديمي والبحثي في إطار بيئة تربوية سليمة تتسم بالاحترام والتعاون والالتزام والجدية تساعد في تأهيلهم وإعدادهم لمواجهة متطلبات العصر الحديث.

أخي الطالب أختي الطالبة، نرحّب بكم مرّة أخرى في قسم علوم الحاسب والمعلومات ونبارك لكم اختياركم للدراسة بهذا القسم ونتمنى لكم مستقبل واعد بإذن الله.

رسالة القسم:

 تخريج أشخاص متخصصين وأصحاب كفاءات عالية في تخصص علوم الحاسب ,قادرة على تلبية احتياجات السوق, وقادرة على الاستجابة للتطورات التقنية والمعرفية المتلاحقة والسريعة. 

 رؤية القسم:

تطوير برنامجه بشكل مستمر لمواكبة التطورات واحتياجات سوق العمل المختلفة .

الأهداف:

يهدف قسم علوم الحاسب لاعداد جيل من الخريجين يمتلك مستوى عالي من قدرات التحليل والتصميم والابتكار، كونها تعتبر من الشروط الواجبة التحقق لدي العاملين في صناعة البرمجيات.  ولتحقيق ذلك يعتمد القسم انشطة علمية وثقافية يكون محورها الطالب بهدف خلق جو من المنافسة العلمية بين الطلبة والذي سيحقق تنمية في قدراتهم ومهاراتهم.

1- إعداد خريجين قادرين على صناعة البرمجيات.

2- إعداد خريجين قادرين على التعامل مع شبكات الحاسوب وصيانتها وإدارتها.

3- إعداد خريجين قادرين على تصميم قواعد البيانات وإدارتها.

4- تهيئة وإعداد خريجين قادرين على التعامل مع التطورات العالمية في مجال الحاسب

5- غرس القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل ايجابي مع المجتمع وقيادته نحو الافضل.

6- تقديم المشورة والدعم الفني لمختلف قطاعات المجتمع.

قسم هندسة الحاسب والشبكات

قسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات
تقديم:

بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله  وبعد :

تعتبر هندسة الحاسب والشبكات من أكثر التخصصات تطوراً في عالم التكنولوجيا وأكثرها إسهاما قي رفاهية حياتنا اليومية.

إن هندسة الحاسب هي حلقة وصل بين علوم الحاسب من جهة والهندسة الالكترونية من جهة أخرى. فهي تدمج دراسة البرمجيات مع دراسة عتاد منظومات الحاسب إذ أنها ا تغطى  العديد من المواضيع المتعلقة بتصميم النظم الرقمية وبنية الحاسوب وتصميم الدوائر المتكاملة  وتراسل البيانات وأنظمة شبكات  الحاسب وتطبيقاته ذات التطبيقات المتعددة في حياتنا اليومية.

إن قسم هندسة الحاسب الآلي  والشبكات بكلية علوم الحاسب والمعلومات هو أحد اقسام الكلية  التي صدرت الموافقة علي انشائها   بالأمر السامي بإنشاء كلية   علوم لحاسب والمعلومات بجامعة الجوف و يهدف قسم هندسة الحاسب إلى تخريج مهندسين متخصصين في شتى مجالات هندسة الحاسب وقادرين على تعزيز التطور السريع الذي تمر به المملكة. من أجل ذلك فقد تم وضع البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب بحيث يتم تأهيل الطالب بالمعلومات العلمية والتقنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات من العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بالإضافة إلى حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات المصغرة والحاسبات الشخصية ، وكذلك في الاتصالات الرقمية وشبكات الحاسبات ونظم التحكم. ويتسم هذا البناء العلمي بالممارسة العملية التي يقوم بها الطالب في معامل القسم  المختلفة والتي تشمل جميع تخصصات القسم ، ولقد روعي في تصميم البرنامج استيعاب كل جديد يأتي به لتطور السريع الذي يعد من أهم سمات هندسة  الحاسبات .ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس بالقسم إنهاء 138 وحدة دراسية مقررة.

الرسالة :

 التزام القسم باستيفاء معايير الجودة في إعداد مهندسين حاسب متمكنين من أداء مهامهم بكفاءة وتميز ويسعون الى خدمه وتنمية وتطوير المجتمع محلياً وإقليميا ومتمسكين بالقيم الأخلاقية.

الأهداف :

1- تقديم مستوى راقي ومتميز وحديث من المناهج والمقررات العلمية والبرامج وخدمات المجتمع في هندسة الحاسب.

2- إيجاد طلاب يفهمون فهماً عميقاً المجالات الأساسية والمتخصصة في هندسة الحاسب.

3- التواصل العلمي مع كليات وأقسام الحاسب محلياً واقليمياً بهدف تبادل الخبرات والتطبيقية وإثراء المعرفة النظرية والعملية المرتبطة بهندسة الحاسب.

4- إيجاد طلاب متخصصين ولديهم مهارات عالية تمكنهم من توظيفها في خدمه المجتمع المحلي والإقليمي بعد حصولهم على شهادة هندسة حاسب.

 5- الاهتمام بمشاريع التخرج وتشجيع الطلاب للدراسات العليا.

6- تحفيز وتشجيع الطلاب على الاهتمام بالبحوث العلمية المتميزة والمبتكرة والمشاركة بها في المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية. 

قسم نظم المعلومات

قسم نظم المعلومات
تقديم:

يعتبر قسم نظم الحاسب من الأقسام الرئيسية في كلية علوم الحاسب والمعلومات. ويعتبر تخصص نظم المعلومات همزة الوصل بين تخصصات علوم الحاسب ومجالات العمل المختلفة. ويتمكن الطلاب والطالبات من خلال هذا القسم من اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير وتشغيل نظم المعلومات في أي من المنظمات والمؤسسات الحكومية أو الخاصة.

المتطلبات

الوحدات

السنة التحضيرية

34

متطلبات الجامعة

20

متطلبات الكلية

17

متطلبات القسم

40

مجال التركيز بالقسم-اجباري

45

مجال التركيز بالقسم-اختياري

12

المجموع

  168 وحدة

 

الرؤية :

بأن يكون قسماً رائداً محلياً ودولياً في مجال التعليم والبحوث في تخصص نظم معلومات الحاسب.

الرسالة :

خدمة الطلاب والمجتمع من خلال توفير التعليم المتميز، والبحوث الإبداعية في مجال نظم معلومات الحاسب، والمقدرة على المشاركة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة.

الأهداف :

1- تقديم الأسس الضرورية والحديثة لطلاب البكالوريوس (في النظرية والتطبيق) في مجال نظم المعلومات.

2- المساهمة الفعالة في الدراسات والبحوث واكتشاف المعارف والأساليب الحديثة في مجال نظم المعلومات.

3- تمكين الطلاب من خلال تعريفهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتقديم خدمة فعالة لصناعة تقنية المعلومات واحتياجات المجتمع بعد التخرج.

4- التأكد من تمكن أعضاء هيئة التدريس من مستوى عالي من الحرفية من خلال توفير فرص التنمية المهنية.

5- تشجيع الأفكار والمشاريع المبتكرة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم على حد سواء

6- توفير الاستشارات والخدمات المجتمعية في مجال تقنية المعلومات لأولئك الذين يحتاجون إلى مثل هذه الخدمات

7- خلق بيئة تعليمية جذابة من خلال توفير الفرص للأنشطة اللاصفية مثل الأنشطة الاجتماعية ونوادي الطلاب.

6- توفير الاستشارات والخدمات المجتمعية في مجال تقنية المعلومات لأولئك الذين يحتاجون إلى مثل هذه الخدمات

7- خلق بيئة تعليمية جذابة من خلال توفير الفرص للأنشطة اللاصفية مثل الأنشطة الاجتماعية ونوادي الطلاب.