Pharmacy

Pharmacy 

You are here : Colleges » Health College » College of Pharmacy » The college departments, members and units » Academic advising magazine

وحدة الإرشاد الأكاديمي والطلابي

 

v   الهيكل التنظيمي:

 

v    الرؤية:

 

 التميز في تقديم الخدمات الإرشادية لطلاب الكلية، والمساهمة في تطويرها بما يحقق رؤية المملكة 2030.

 

v    الرسالة:

 

 السعي لتقديم خدمات وبرامج إرشادية متنوعة لطلاب/ طالبات الكلية وفقاً لمعايير الجودة الشاملة التي تسعي اليها الجامعة/الكلية بما يساعدهم على تنمية مهاراتهم الأكاديمية والشخصية.

 

v    الأهداف:

 

§        تعريف الطلاب بالحياة الجامعية والأنظمة واللوائح الدراسية والخدمات التي توفرها لهم الجامعة.

§        مساعدة الطلاب في الحصول على الخدمات الأكاديمية خلال فترة تسجيل المقررات كاختيار التخصص، واضافة أو حذف المقررات.

§        دراسة مشاكل الطلاب الأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تؤثر في تحصيلهم الدراسي والعمل على حلها.

§        دراسة أسباب التعثر الدراسي للطلاب ومساعدتهم على التغلب عليها وتحقيق النجاح المنشود.

§        تحفيز المتفوقين على الاستمرار في تفوقهم والاستفادة مما تقدمه لهم الجامعة من برامج للمتفوقين.

§        مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق التكيف الجامعي والنفسي، ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها.

§        اكتشاف الطلاب الموهوبين والمبدعين والعمل على تعزيز مهاراتهم وتوظيفها في خدمتهم وخدمة مجتمعهم.

§        إثراء العملية الإرشادية بالنقاشات والآراء والتجارب من خلال الإرشاد الإلكتروني للطلاب.

§        تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي.

§        تعزيز الصحة النفسية، والسلوكيات الإيجابية، والمشاركات المجتمعية للطلاب.

§        اكتشاف قدرات الطلاب وميولهم والعمل على تحصينهم ضد الانحرافات الفكرية والسلوكية.

§        مساعدة الطلاب على بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني.

§        نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي والطلابي بين طلاب الكلية.

 

v    مهام الوحدة:

§        وضع الخطط والسياسات العامة للوحدة.

§        إجازة مقترحات وبرامج وأنشطة وخدمات الإرشاد بالكلية.

§        توزيع الطلاب المستجدين على المرشدين الأكاديميين.

§        تنظيم لقاء إرشادي في بداية الفصل الدراسي من كل عام لتعريف الطلاب المستجدين بالحياة الجامعية.

§        تزويد عمادة القبول والتسجيل بأسماء وعناوين الاتصال بالأساتذة الذين تمت تسميتهم لتولي إرشاد الدفعة الجديدة من الطلاب.

§        توفير أدوات الإرشاد من مصادرها بالجامعة وتسليمها للمرشدينز

§        توفير وتوزيع النماذج (ورقياً وإلكترونياً) الخاصة بعمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب ومركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة.

§        التنسيق بين المرشدين الأكاديميين في الكلية وتنظيم شؤونهم وتلمس احتياجاتهم ومتابعتهم حتى تتحقق عملية الإرشاد على أكمل وجه.

§        تسهيل ومتابعة وحل مشكلات التواصل بين الطلاب والمرشدين الأكاديميين بالتأكد من تثبيت الساعات المكتبية للمرشد على جدوله وإعلام الطلاب بهاز

§        مساعدة الطلاب في الحصول على الخدمات الأكاديمية خلال فترة تسجيل المقررات.

§        حصر ومتابعة الطلاب المتفوقين أكاديمياً في نهاية كل عام دراسي، وتشجيعهم على الاستمرار في التفوق.

§        حصر ومتابعة الطلاب المتعثرين أكاديمياً في نهاية كل فصل دراسي، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم الدراسية والشخصية.

§        مساعدة الطلاب على حـل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية التي تؤثر بشكل مبـاشر في تحصيلهم الدراسي.

§        مساعدة الطلاب على الاستفادة مما تيسره لهم الجامعة من أساليب تساعد على التحصيل العلمي.

§        الإسهام في ابتكار بعض الأساليب لتطوير تفاعل الطلاب خلال الحياة الجامعية.

§        توفير الدعم المادي والمعنوي اللازم عن طريق عمادة الكلية ومركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة وصندوق الطالب بعمادة شؤون الطلاب لاستخدام أحدث البرامج الإرشادية للطلاب.

§        تنظيم دورات وجلسات تدريبية وورش عمل ومحاضرات لتعليم الطلاب بعض المهارات التي يمكن أن تعينهم على النجاح والتفوق دراسيا وشخصيا وتنمي قدراتهم وتقييهم من بعض الأخطار.

§        تنظيم برنامج إرشادي لتهيئة طلاب الكلية للاختبارات قبل وقت كافٍ من بدايتها في كل فصل دراسي.

§        الاهتمام بإبراز أنشطة الوحدة بصورة مستمرة عبر موقع الكلية الإلكتروني وموقع المركز وموقع الجامعة الرسمي.

§        مناقشة وإجازة التقارير الشهرية والفصلية والسنوية.

§        الإشراف العام على جميع الأنشطة الوحدة ومتابعة أداء المرشدين الأكاديميين.

§        التنسيق بين المرشدين الأكاديميين وبين الوحدة والمركز.

§        تقديم التقارير الدورية نهاية كل شهر ونهاية كل فصل دراسي وكل عام دراسي عن طريق عميد الكلية لمركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة.

v   وثيقة عمل المرشد الأكاديمي:

§        تنفيذ خطط وبرامج وحدة الإرشاد بالكلية، ومركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة.

§        التنسيق مع رئيس أو منسق القسم ووحدة الإرشاد الأكاديمي والطلابي في الكلية في سبيل إنجاز مهامه.

§        إعداد ملف خاص (ورقي أو إلكتروني) لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف.

§        عقد اجتماعات مع طلاب المجموعة الإرشادية في بداية الفصل الدراسي وعلى مدار السنة الدراسية.

§        تعريف الطلاب المسترشدين بنظم ولوائح الجامعة.

§        حث الطلاب المسترشدين على الالتزام بإجراء كافة عمليات التسجيل والحذف والإضافة والانسحاب .... إلخ.

§        التأكد من تسجيل الطالب للمقررات الدراسية للحد المطلوب من الساعات وفق معدله التراكمي، وخطته الدراسية.

§        إعلام الطلاب المسترشدين بالمقررات التي لها متطلبات سابقة في الخطة الدراسية.

§        إعلام الطلاب المسترشدين بالمقررات الإلكترونية التي ليست لها قاعات دراسية، والمقرات المدمجة، والمقررات التقليدية المدرجة بجدوله الدراسي.

§        تعريف الطلاب المسترشدين بالتقويم الجامعي، والتأكد من أنهم استلموا جداولهم على البوابة الإلكترونية.

§        التأكد أن الطلاب المسترشدين يعرفون أماكن القاعات الدراسية، وأعضاء هيئة التدريس الذين سينفذون المقررات.

§        حث الطلاب المسترشدين على حضور المحاضرات، والالتزام بالنظم واللوائح الجامعية.

§        مساعدة الطلاب على التكيف مع التخصص واختياره في حالة حاجة الطالب لذلك.

§        الرد على استفسارات الطلاب عن طريق البلاك بورد، أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

§        الاهتمام بالطلاب المتعثرين، وتكثيف التواصل معهم وحثهم على تحسين أوضاعهم الأكاديمية.

§        الاهتمام بالطلاب المتفوقين أكاديمياً وحثهم على المزيد من التفوق ومساعدتهم في حل مشكلاتهم.

§        حصر الطلاب الموهوبين، والعمل على رعاية وتشجيع الطلاب ذوي المواهب الخاصة.

§        حصر طلاب المنح الدراسية والاهتمام بشؤونهم ومشكلاتهم.

§        تقديم معلومات وإرشادات علمية للطلاب تتعلق ببعض المهارات التي يمكن أن تعينهم في تنمية شخصياتهم.

§        تزويد الطلاب المتوقع تخرجهم بمعلومات عن مجالات عمل الخريجين.

§        إحالة الحالات الطلابية التي يرى ضرورة التعاون في رعايتها إلى مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي.

§        يعد المرشد تقريراً في نهاية كل فصل دراسي يتضمن ملخصاً بالأعمال والمنجزات والمقترحات.

§        في نهاية الفصل الدراسي (أو بداية الفصل التالي) يقدم المرشد لوحدة الإرشاد بالكلية إحصائية بموقف جميع الطلبة الذين يقوم بإرشادهم.

 

v   منسوبي الوحدة (شطر الطلاب):

§        د/ عبد السلام بن عبد الهادي الخالدي                         (رئيسا)

§        د/ محمد محمود الصانع                                          (منسقاً)

§        د / إبراهيم مصطفى الباجوري                               (عضواً)

§        د/ محمد عبد الوهاب                                              (عضواً)

§        د/ عرفه قاسم عواد                                             (عضواً)        

§        د/ هشام أنور جمعة                                            (عضواً)

§        د/ بهاء جمال الدين محمد                                       (عضواً)

v   منسوبي الوحدة (شطر الطالبات):

§        أ/ إيمان عبيد سليمان الحراحشه                              (عضواً)