Deanship of Library Affairs

You are here : Administrations Portal » Deanships » Deanship of Library Affairs » Functions of the units in the Deanship

مهام الوحدات بالعمادة‎

مهام الوحدات داخل مكتبات جامعة الجوف

                                                 الإجراءات الفنية:

 وحدة التزويد:

1. خدمة توفير الكتب الدراسية المقررةText books providing)):

  • تلقي الطلبات والعناوين من الكليات وأعضاء هيئة التدريس, وفحصها.
  • عرضها على لجنة الفحص بالمكتبات.
  • مراسلة دور النشر لطلب العروض.
  • إرسال كامل المعاملة للجهة المالية لإكمال اللازم.
  • استلام الطب بعد وصولها وجردها.
  • فحص الكتب ومعاينتها, وإبدال النسخ الغير مناسب ( سواء نسخة غير أصلية, تالفة, عنوان غير مطلوب).
  • إرسال تقرير الاستلام للجهة المالية بالجامعة لاستكمال مسوغات الصرف. 

2. خدمة اقتراح كتاب:

1. يستطع الباحث سواء أكان طالباً أو طالبة أو عضو هيئة التدريس أن يقترح تأمين كتاب بعنوان ومؤلف وبطبعة معينة, وذلك من خلال تعبئة نموذج ( نموذج توصية شراء كتاب )

2. أو الدخول على الرابط: http://library.ju.edu.sa/library/forms.aspx

وحدة الفهرسة والتصنيف:

1. إيداع الكتاب في قسم الفهرسة.

2. فحص توفر العناوين على الفهرس الآلي أم لا, لتلافي تكرار التسجيلات.

3. الفهرسة للحقول والتيجان لحقول التسجيلات وفقا لما ورد في الفهرسة العربي الموحد.

4. إضافة التسجيلات الببليوجرافية لنظام المكتبة الإلكتروني.

5. توزيع النسخ على المكتبات الفرعية.

6. طباعة رقم الاستدعاء و وضعة على كعب الكتاب.

7. طباعة باركود التسجيلة طبقاً لكل مكتبة على حدة.

8. إضافة باركود الكتاب للبيانات الببليوجرافية .

9. تعديل البيانات الببليوجرافية:

  • تعديل حقول.
  • تعديل حقول.
  • إضافة أوعية.
  • حذف عنوان.
  • بحث في وعاء.

10. إضافة عنوان " الطبعات الجديدة ".

11. تعديل عنوان.

12. إضافة طبعة جديدة.

13. تعديل التاريخ.

 وحدة الخدمات المرجعية والاستشهاد:

1. البحث في الفهرس الآلي (OPAC)

  • البحث بأحد الخيارات التالية للبحث عن مصادر المعلومات التالية بإستخدام المستطيل (البحث السريع):
  • كلمات أو جمل.
  • بالمؤلف
  • بالعنوان
  • الموضوع
  • السلسة
  • عنوان دورية
  • البحث عن طريق الموضوعات في الفهرس الآلي:
  • بعد ذلك استعراض بيانات الكتاب ( سنة النشر- الموقع – الرف- عدد النسخ المتوفرة- أي من المكتبات الأخرى يوجد منه نسخ – الطبعة- الناشر....الخ )

2. التدريب:

  • إقامة ورش التدريبية على مصادر المعلومات.
  • تزويد المستخدم ببرنامج إدارة المحتوى EndNote
  • أسبوع الوعي المعلوماتي.

3. خدمة اسأل أمين المكتبة:

 من خلال الضغط على الأيقونة يمكن لأي شخص أن يتقدم باستفسار أمين المكتبة

أو بالذهاب مباشرة للرابط: http://library.ju.edu.sa/library/Ask.aspx

4. اقتناء كتاب

  • حجز الكتب عن طريق موقع عمادة شؤون المكتبات الالكتروني من خلال تعبئة نموذج الحجز المعد لذلك. الخدمة متاحة لجميع منسوبي الجامعة أعضاء هيئة التدريس، طلبة الدراسات العليا، طلبة البكالوريوس
  • مدة الحجز تكون 72 ساعة فقط.

5. خدمة الاطلاع داخل المكتبة(Internal reading)

6. خدمة الإعارةCirculation service) )

  • إعارة كتاب.
  • إرجاع كتاب.
  • تمديد فترة الإعارة.
  • استعراض حساب المستخدم.
  • الإعارة التبادلية بين المكتبات.

7. خدمة الإعارة الذاتية(Self circulation)

8. خدمة التصوير الرقمي(Digital scanning service):

9. خدمة البحث المباشر في الفهرس الآلي للمكتبة

 قسم الإهداء والتبادل:

  • فحص الأوعية المهداة قبل استلامها ومدى ملاءمتها.
  • عدم تعارض ما يُهدى للمكتبة مع أنظمة المكتبة وقوانينها.
  • إضافة المواد المهداة وفهرستها على النظام الآلي .
  • تعامل المواد المهداة معاملة بقية مجموعات المكتبة من حيث خطة التصنيف وأماكن تواجدها على أرفف المكتبة.
  • تقديم خطاب شكر من العمادة لصاحب الإهداء، والإعلان عن الإهداءات من خلال فعاليات الأنشطة التي تقيمها المكتبة.
  • تبادل الإهداء  مع الجهات الأخرى.
  • تسويق منتجات الجامعة من كتب وأبحاث مؤتمرات ومجلات علمية محكمة لمكتبات الجامعات والجهات ذات العلاقة.

العلاقات العامة:

  • إعداد وتغطية أخبار العمادة.
  • تغذية موقع العمادة بالصور والمحتوى.
  • تنسيق لوش العمل و المحاضرات التدريبية المقامة بالعمادة.
  • المشاركة بمعارض الكتب المحلية والدولية.

إدارة العمادة:

1. متابعة الحضور والانصراف اليومي للموظفين.

2. الإشراف على الاتصالات الإدارية بالعمادة.

3. متابعة السلف المقررة للعمادة والعمل على تسديدها.

4. الرفع بمباشرة الموظفين الجدد في العمادة.

5. التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في برنامج تشغيل الطلاب.

6. الرفع بالإجازات السنوية والاضطرارية بعد اعتمادها إلى جهة الاختصاص.

7. متابعة احتياجات العمادة من القوى العاملة.

8. إصدار خطابات التعريف والإفادة الرسمية للموظفين .

9. تعبئة النماذج الإلكترونية الخاصة بالدورات للموظفين.

10.الإشراف على نقل الكتب الى المكتبات الفرعية.

11. حجز قاعة:

  • خدمة تعمل على تخصيص بعض القاعات في المكتبة للدراسة والبحث وإقامة الأنشطة والفعاليات والدورات والمحاضرات والاجتماعات.
  • تتاح الخدمة لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وفنيين .
  • تتم الخدمة بواسطة الحجز المسبق وذلك بعد تعبئة النموذج المعد لذلك و تحديد الوقت والغرض من حجز القاعة وإرساله عبر البريد الإلكتروني أو عن طرق نظام تيسير.
  • يتوفر بالقاعة نظام الاتصال المرئي (Video Conference)، بالإضافة الى جهاز ( العرض المرئي) Data Show

 قسم التقنية:

1. خدمة البحث المباشر في قواعد المعلومات

أ‌- مستخدمي قواعد المعلومات على موقع المكتبة الرقمية:

  • تفعيل.
  • تعديل مستخدم.
  • إلغاء مستخدم.

 ب‌- خدمة تفعيل مستخدمي قواعد المعلومات على موقع عمادة شؤون المكتبات الدخول من خارج إنترنت الجامعة:

  • إنشاء مستخدم جديد.
  • إلغاء مستخدم.

 2. التواصل مع الناشرين لتزويدهم بالمجال IP الخاص بالجامعة.

3. الحصول على روابط قواعد البيانات وبيانات الاعتماد من الناشر وإضافتها لموقع العمادة الإلكتروني.

4. إضافة على روابط قواعد البيانات وبيانات الاعتماد من الناشر وإضافتها لموقع الدخول من خارج الجامعة عن طريق سيرفر

 

5. تحديث موقع العمادة على بوابة الجامعة:

  • إضافة خبر.
  • إضافة رابط جديد.
  • تعديل محتوى.

 6. متابعة أعطال الأجهزة الطرفية, أجهزة المعامل.

 7. متابعة عقود الصيانة لنظام المكتبة مع متعهدي صيانة أجهزة الإعارة الذاتية-أجهزة التصوير الرقمي-نظام المكتبة والفهرس الآلي.

 8. إعداد و تهيئة التقارير من نظام المكتبة الآلي:

  • تقارير أعداد الإعارة.
  • تقارير أعداد المستفيدين.
  • تقارير أعداد الكتب في كل مكتبة.
  • تقارير أعداد النسخ من كل عنوان.
  • تقارير بيانات الببلوجرافية لكل كتاب.

 المطبعة:

1. تزويد المطبعة بالاحتياج ورق, أحبار, قطع غيار, أطقم إصلاح.

2. طباعة ما يرد من طلبات:

  • ورق رسمي.
  • كرت شخصي.
  • بطاقة عمل.
  • تصوير نماذج.
  • تصميم شعار.
  • تصميم إلكرليك.
  • أختام.
  • مطويات.
  • رزنامة تقويم.
  • تجليد حراري.

3. إيصال المنجز للمستفيد.