رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

الأخبار

16.11.2019

ضمن فعاليات معرض الكتاب الخامس : رائد العيد يقدم محاضرة بعنوان حديث عن القراءة.

المركز الجامعي للإعلام والاتصال :

أكد طالب الدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون بجامعة الجوف رائد العيد، أهمية غرس حب القراءة في نفس النشء وتربيتهم على حب الكتاب، حتى تصبح القراء عادة يمارسونها ويستمتعون بها، مشيرا إلى أن القراءة للأبناء ضرورية يجب إجبارهم عليها فهى تفيدهم في التعرف على الحياة وتساعدهم على التعلم وغرس القيم الأخلاقية وزيادة الوعي الإدراكي.

وتناول العيد خلال المحاضرة التي قدمها ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب الخامس بجامعة الجوف، جوانب هامة حول متعة القراءة، وكيفية التحول إلى مجتمع قارئ، مقدما بعض الأفكار التي تحقق النتائج المرجوة بعد القراءة، مطالبا بضرورة تحديد الغرض من الكتاب سواء كان للمعرفة أم المتعة، وعدم اختيار الكتاب بناء على عنوانه، محذرا القراء من الركض كثيرا وراء جديد الكتب وانما يحرصوا على الكتب التي ولدها التاريخ.

وأكد العيد، أن الكتب الخالدة رغم أنها لا تعالج إشكاليات الشباب في الوقت الحالي ولكنها تعد الأفضل للقراءة، منوها إلى أن جديد الكتب  جزء كبير منها عبارة عن ثورة أو أحاديث ساحة.

واستشهد العيد، في معرض حديثه بالعديد من المشاهير على مستوى العالم من مفكرين ومثقفين ومؤلفين، الذين أمضى منهم وقتا طويلا من حياته بين صفحات الكتب، وأورد الكثير من العبارات والصور المتداولة التي تناقش قضية القراءة والمتعة الكامنة فيها.

ودعا العيد، إلى استنهاض الأسر لإجبار الأطفال على القراءة عن طريق المكتبة المنزلية، ثم استخدام أساليب تعودهم على الكتاب فيألفونه ويحبونه.

وشدد على أهمية القراءة بعقل ووعي واستنتاج وتحليل ونقد موضوعي، مطالبا بعدم الانخداع بحجم الكتاب ولا عنوانه، بل بالغوص في صفحات الكتاب وتعويد النفس على الصبر والإصرار حتى نهاية الكتاب والبدء بغيره.

وفي نهاية المحاضرة، تم فتح باب النقاش والأسئلة للحضور حيث أجاب العيد على الأسئلة والاستفسارات، كما تسلم العيد درعا تذكاريا نظير مشاركته في فعاليات المعرض.