كلية علوم الحاسب والمعلومات

برنامج البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والشبكات

 

معلومات البرنامج

رسالة البرنامج:

إعداد كوادر علمية مؤهلة في مختلف مجالات هندسة الحاسب والشبكات من خلال التعليم والبحث العلمي المبتكر الذي ينمي قدراتهم الإبداعية والتحليلية لخدمة المجتمع.

 

يهدف قسم هندسة الحاسب إلى تخريج مهندسين متخصصين في شتى مجالات هندسة الحاسب وقادرين على تعزيز التطور السريع الذي تمر به المملكة. من أجل ذلك فقد تم وضع البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب بحيث يتم تأهيل الطالب بالمعلومات العلمية والتقنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات من العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بالإضافة إلى حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات المصغرة والحاسبات الشخصية ، وكذلك في الاتصالات الرقمية وشبكات الحاسبات ونظم التحكم. ويتسم هذا البناء العلمي بالممارسة العملية التي يقوم بها الطالب في معامل القسم  المختلفة والتي تشمل جميع تخصصات القسم ، ولقد روعي في تصميم البرنامج استيعاب كل جديد يأتي به لتطور السريع الذي يعد من أهم سمات هندسة  الحاسبات .ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس بالقسم إنهاء 138 وحدة دراسية مقررة.

أهداف البرنامج:

  1. إعداد خريجين يمتلكون المهارات المهنية الأساسية في هندسة الحاسب والشبكات التي تجعلهم واثقين من قدرتهم على تطوير حلول هندسية عالية الجودة.
  2. دعم أعضاء هيئة التدريس لتطوير مهاراتهم بشكل مستمر في هندسة الحاسب والشبكات.
  3. المشاركة في تنمية المجتمع من خلال تقديم الاستشارات والخدمات في مجال هندسة الحاسب والشبكات.
  4. المساهمة بشكل فعال في البحث العلمي المتعلق بمجال هندسة الحاسب والشبكات.

 

خصائص الخريجين:

  1. يطبق المعرفة بهندسة الحاسوب وتصميم الأنظمة الحاسوبية والشبكات، والتي تتوافق مع المواصفات المحددة وقيود التكلفة، لحل المشكلات الهندسية.
  2. يعمل بشكل خلاق وتعاوني ومسؤول كعضو في فريق محترف.
  3. يحصل على المعلومات المطلوبة في هندسة الكمبيوتر والشبكات المعاصرة ويطبقها بشكل مستقل، ويواصل تعليمه مدى الحياة ويساهم في المجتمع.
  4. قادر على إيصال الأفكار بشكل فعال سواء بشكل كتابي أو شفهي ، وكذلك يلتزم بالمتطلبات الأخلاقية التي توجه الممارسات الهندسية المهنية في مكان العمل.
  5. يتكيف مع الانتقال من بيئة أكاديمية إلى أخرى داخل شركة أو منظمة أو حتى بيئة لريادة الأعمال.
  6. الالتزام بالقيم والأعراف العلمية والمجتمعية العالية وإظهار الالتزام بالقيم الإسلامية
  7. الانخراط الفعال في خدمة المجتمع.