رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية علوم الحاسب والمعلومات

لجان الكلية

لجنة المعامل

لجنة المعامل:

تشكيل اللجنة:-

تتبع اللجنة عميد الكلية وتشكل اللجنة بقرار منه وتتكون من :

1.    عضو هيئة تدريس رئيسا للجنة.

2.    عضو هيئة تدريس من كل قسم من أقسام الطلاب والطالبات في الكلية.

3.    مقرر للجنة.

أهداف اللجنة:-

تختص هذه اللجنة بالإشراف على معامل الكلية ووضع الخطط التطويرية بحيث تصبح جميع المعامل في الكلية تخصصية بالإضافة إلى إعداد التقارير الدورية عن احتياجات المعامل سواء كانت تقنية او مادية.

المهام:-

1.    يقوم رئيس اللجنة بوضع مواعيد محددة لاجتماعات اللجنة في بداية كل فصل دراسي.

2.    وضع خطة تطويرية وتنظيمية للمعامل بحيث تصبح جميع المعامل في الكلية تخصصية.

3.    التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء من عملية الشراء.

4.    تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.

5.    الإشراف على تجهيز المعامل اللازمة للكلية وإعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.

6.    العمل على تجهيز المعمل بصورة تناسب الغرض منه، وتوفير كافة المتطلبات.

 

7.    التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.

لجنة التدريب الصيفي

لجنة التدريب الصيفي:

تشكيل اللجنة:- 

تتبع اللجنة عميد الكلية وتشكل اللجنة بقرار منه وتتكون من :

1. عضو هيئة تدريس رئيسا للجنة.

2. عضو هيئة تدريس من كل قسم من أقسام الطلاب والطالبات في الكلية.

3. مقرر للجنة.

أهداف اللجنة:-

1. إتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على بيئة العمل وما يتطلبه ذلك من انتظام والتزام داخل جهة التدريب.

2. إتاحة الفرصة للطلاب لتطبيق العلوم النظرية التي حصلوا عليها بالكلية داخل بيئة العمل.

3. إتاحة الفرصة للطلاب للاطلاع على التجهيزات الموجودة بالشركات والمؤسسات ومحاولة ربطها بالتجهيزات التي تعلموا عليها.

4. التعرف على الفرص الوظيفية بتلك الجهات التدريبية.

5. تعويد الطلاب على تحمل المسئولية والتقيد بالمواعيد واحترام الآخرين والاستماع إلى آرائهم.

6. تعويد الطلاب على العمل في فريق

مهام اللجنة:-

1. استقبال الطلاب الراغبين بالتدريب الصيفي و التأكد من استيفائهم لمتطلبات التدريب, و تعبئة النموذج المبدئي (نموذج رقم2) و الذي به يتم التسجيل المبدئي للطالب و اختيار جهة التدريب بعد موافقة اللجنة عليها.

2. استلام الإفادة الواردة من  جهة التدريب و المتضمنة مايلي: موافقتها على تدريب الطالب لديها, و أرقام التواصل مع المشرفين على الطالب خلال مدة تدريبه, و المهام التي ستسند للطالب أثناء التدريب. 

3. إذا وافقت اللجنة على محتويات الإفادة الآنفة الذكر يتم توجيه خطاب رسمي إلى جهة التدريب للبدء بمباشرة الطالب للتدريب وفق التواريخ التي حددتها اللجنة.

4. تزويد الطالب بالتوجيهات و التعليمات المتعلقة بالتريب الصيفي. و تزويده بالنماذج رقم (5) و (6) المتضمنين تقييم و تحضير الطالب لدى جهة التدريب.

5. متابعة الطالب خلال فترة تدريبه, حيث يقوم رئيس اللجنة بترشيح المشرف الميداني الذي يتولى الإشراف على الطالب خلال التدريب الصيفي.

6. استقبال الطالب بعد الانتهاء من فترة التدريب و استلام النماذج (5) و (6) المملوءة و الممهورة من قبل جهة التدريب.

7. إعداد التقرير النهائي و مناقشته, و الخلوص إلى التوصيات.

لجنة التقرير السنوي

اسم اللجنة:  لجنة التقرير السنوي

 الأهداف:

تختص هذه اللجنة بإعداد التقارير الدورية والشهرية التي ترصد اهم منجزات الكلية على صعيد الأداء الأكاديمي والإداري والبحثي والمعيقات التي تواجها الكلية ويكون ذلك من خلال الوثائق الثبوتية لها، من اجل إعداد التقرير السنوي الخاص بالكلية الذي يوضح ما تم انجازه ضمن الخطة التطويرية للكلية.

المهام:

  1. متابعة تقارير ومحاضر اللجان المختلفة في الكلية وبشكل دوري.
  2. إعداد التقارير الدورية والشهرية التي ترصد أهم منجزات الكلية على الصعيد الأكاديمي والإداري والبحثي.
  3. أرشفة جميع نسخ محاضر اللجان والوثائق ذات العلاقة.
  4. إعداد التقرير السنوي الخاص بالكلية الذي يوضح ما تم انجازه من الخطة التطويرية للكلية.

أعضاء اللجنة:

الاسم

الوصف

المسمى الوظيفي

د. مدالله مكمي الرويلي

رئيسا

أستاذ مساعد

د. شادي اسماعيل حسين نشوان

نائبا

أستاذ مساعد

د. نوح صبري المتولي

مقررا

أستاذ مساعد

د.مروة جمعة قراجة

عضواً

أستاذ مساعد

ا. محمد علي حسين الرفاعي

عضواً

محاضر

ا.ملاك زايد سليمان العمري

عضواً

محاضر

لجنة العلاقات العامة والإعلام

لجنة العلاقات العامة والاعلام:

تشكيل اللجنة:- 

تتبع اللجنة لوكيل الكلية وتشكل بقرار من العميد وتتكون من :

1. عضو هيئة تدريس رئيسا للجنة.

2. عضو هيئة تدريس من كل قسم من أقسام الطلاب والطالبات في الكلية.

3. اداريين من منسوبي ادارة الكلية.

4. مقرر للجنة.

الهدف:-  

تختص اللجنة بالتعريف بدور الكلية ورسالتها الأكاديمية والبحثية في خدمة المجتمع والمواطنين والسعي لبناء صورة إيجابية عن الكلية للمجتمع .بالاضافة الى التنسيق مع ادارة الكلية لتلبية احتياجاتها بتزويدها بكافة الإحصائيات الدقيقة، كما انها مسؤوله عن التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر رسالة الكلية ما تحققه الكلية من مزايا لطلاب الكلية من نشاطات وفعاليات والتي تقام من قبل إداراتها المختلفة.

المهام:-

1. استقبال زوار الكلية.

2. تنظيم الحفلات والفعاليات والمناسبات الاجتماعية.

3. إعداد اخبار الكلية وموضوعاتها العلمية والإعلامية للنشر.

4. متابعة ما ينشر من أخبار عن الكلية ورصده و توثيقة.

5. متابعة وطبع ونشر الكتيبات المختلفة وسائر أنواع المطبوعات الخاصة بالبرامج الأكاديمة التي تقدمها الكلية.

6. التواصل مع الصحافيين والإعلاميين داخل وخارج الكلية في جامعة الجوف.

7. الإعداد والتنسيق للمحاضرات والندوات العامة التي تقرها الكلية والإشراف على تنفيذها. 

لجنة مشاريع التخرج والملتقى العلمي

الأهداف:

تهدف لجنة المشاريع إلى تنظيم إنشاء ومراقبه وإتمام مشاريع تخرج الطلاب كتطبيق عملى للمواد الأكاديميه النظريه التى درسها الطالب بالكليه ومما يؤهله للتعامل مع أحتياجات سوق العمل. كما تحرص اللجنه عل توفير مشاريع ذات جوده عاليه وتتابع أستيفاء العمل فى المشروع لكل متطلباته.

المهام:

  1. 1. تستقبل اللجنه مشاريع التخرج المقترحه من الأساتذه للفصل القادم وذلك فى نهايه كل فصل.
  2. يتم عرض المشاريع المقترحه للطلاب ليختار كل طالب المشروع الذى يرغب فيه.
  3. تقوم اللجنه بأعداد مواصفات ومحتويات تقارير المشاريع وأعلام الأساتذه والمشرفين والطلبه بها
  4. تشكيل لجنه المشاريع لجان المناقشه للمشروع فى نهايه الفصل وتعلن عن جدول أوقات المناقشه .
  5. تحتفظ اللجنه بمستندات الألتحاق بالمشاريع ونتائج وتقارير لجان المناقشه والمشرفين.
  6. تقوم اللجنه بعقد أجتماعات دوريه لطلبه المشاريع لتعريفهم و توجيههم للبدء و التقدم وأعداد تقارير وعرض مشروعهم.
  7. تشرف اللجنه على عمل معارض وعروض تقديميه للمشاريع أستعدادا للمناقشه النهائيه.
  8. تنسق اللجنه للأشتراك فى الملتقيات والمؤتمرات العلميه الطلابيه داخل الجامعه وخارجها بالأشتراك بمشاريع تخرج لطلبه كأبحاث أو أبتكارات أو رياده أعمال.

أعضاء اللجنة:

الاسم

الوصف

المسمى الوظيفي

د. ناصر عويد الشمري

رئيس اللجنة

أستاذ مساعد

د. ميمونة همايون أكبر

منسقة أقسام الطالبات

أستاذ مساعد

د. عبدالحليم السماعي

عضواً ومقرراً

أستاذ مساعد

د. سليم الظاهري

عضواً

أستاذ مساعد

د. سامح عبدالغني

عضواً

أستاذ مساعد

أ. نجم السماء هداية الرحمة

عضواً

محاضر

أ. منى صالح الزهراني

عضواً

محاضر

التواصل

nashamri@ju.edu.sa

لجنة تأديب الطلاب والطالبات

لجنة تأديب الطلاب والطالبات:

تشكيل اللجنة:- 

تتبع اللجنة عميد الكلية وتشكل اللجنة بقرار منه وتتكون من :

1. وكيل الكلية رئيساً للجنة.

2. مشرف الشؤون الاكاديمية في الكلية.

3. مشرف شؤون الطلاب في الكلية.

4. عضو هيئة تدريس من كل قسم من اقسام الكلية.

5. مقرر للجنة.

 أهداف اللجنة:- 

تختص اللجنة دعم حقوق الطالب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة في الجامعة وتنمية ثقافة العدل والإنصاف بين الطلاب، بالاضافة الى دراسة حالات الإخلال بالنظام والقواعد والقوانين المعمول بها في الجامعة المتعلقة بالخروج عن الأعراف الأكاديمية والأخلاق الإسلامية، وفي حالة ثبوت هذه الحالات على احد الطلاب تقوم اللجنة باتخاذ القرار المناسب ورفعه لمجلس الكلية تمهيدا لرفعه للجامعة لاتخاذ اللازم ضمن اللائحة المنظمة لذلك.

المهام:-

1. يقوم رئيس اللجنة بوضع مواعيد محددة لاجتماعات وفق حالات الضبط المقدمة للجنة.

2. الفصل بالشكاوي المقدمة من قبل الطلبة في موعد أقصاه شهر واحالتها لمجلس الكلية.

3. النظر في المخالفات التي تحال الى الكلية بحق طلاب الكلية.

4. النظر في المخالفات التي تحال من قبل لجنة الاختبارات في الكلية.

لجنة الأكاديمية المهنية

الأهداف:

  • رفع مستوى خبرة الطالب وفقاً لرؤية و رسالة الكلية.
  • رفد سوق العمل بالكفاءات الوطنية.
  • تزويد الطالب بشهادات مهنية تؤهله لسوق العمل.

المهام:

  • تحديد احتياجات سوق العمل وفقاً للبرامج التي تقدمها الكلية.
  • تحديد الإحتياجات التدريبية للكلية بما يتوافق مع سوق العمل.
  • حصر الشهادات المهنية و الشراكات الأكاديمية التي توافق تخصصات برامج الكلية.
  • إعداد خطة التدريب الفصلية و السنوية.
  • الإشراف على تسجيل الطلاب في الدورات المطروحة و التأكد من استيفائهم للشروط.
  • رفع التقارير الدورية.

 

أعضاء اللجنة:

 

الاسم

الوصف

المسمى الوظيفي

د. أحمد بن موسى هلال السياط

رئيس اللجنة

وكيل كلية علوم الحاسب و المعلومات

د. أنيس رضي بودبوس

عضواً

أستاذ مساعد

د. ناصر عويد الشمري

عضواً

أستاذ مساعد

د. محمد فهري الشاذلي

عضواً

أستاذ مساعد

د. إناس حسني

عضواً

أستاذ مساعد

أ عارف حسان محمد عارف

عضواً و مقرراً

محاضر

 

التواصل :

    asayat@ju.edu.sa

لجنة خدمة المجتمع

لجنة خدمة المجتمع

 رؤية اللجنة:

الريادة في خدمة المجتمع في مجالات علوم الحاسب والمعلومات المختلفة.

رسالة اللجنة:

تقديم خدمه مجتمعيه متميزة من خلال الدورات التدريبية والاستشارات التقنية والبرامج المتنوعة التي تسهم بخدمة المجتمع وتزيد الوعي التقني.

أهداف اللجنة:

  1. ابراز الدور الاجتماعي لكلية الحاسب والمعلومات و أهميتها كمؤسسة علمية تحرص على اداء واجبها الاجتماعي اتجاه ابناء المنطقة.
  2. تعريف الاجيال اليافعة بأهمية ودور الكلية وابرز ماتقدمة لطلابها من خدمات علمية مرموقة تسهم في توفير افضل الفرص الوظيفية لما يمثله ذلك من اهمية للكلية مستقبلا في استقطاب ابرز الكفاءات المتميزة من الطلاب.
  3. تعزيز علاقة الكلية بالمجتمع لمواجهة مختلف حاجاته و متطلباته من برامج ودورات واستشارات تسهم في رفع المستوى المعرفي بشتى مجالات الحاسوب المختلفة.
  4. نشر واحياء ثقافة العمل التطوعي بين منسوبي الكلية من اعضاء هيئة تدريس وطلاب وابراز قيمة هذة النوعية من الاعمال والرسالة السامية التي تقدمها.
  5. إتاحة وتقديم  بعض أبحاث الكلية المتميزة  للجهات والقطاعات المهتمة بالاستفادة منها  كمشاريع تخرج الطلاب وغيرها

 مهام اللجنة:

  1. استخدام الطرق العلمية في ادوات البحث كاجراء الاستبيانات و الاستقصاءات المختلفة لغرض تجميع ابرز احتياجات ومتطلبات المجتمع العلمية من برامج ودورات واستشارات حاسوبية.
  2. دراسة هذه الاحتياجات والمتطلبات بعد تجميعها ودراسة مدى اهميتها وجدواها وامكانية اقامتها.
  3. تحديد الاكفأ والاجدر من اعضاء هيئة التدريس للتقديم المواد العلمية المقترحة بناء على التخصص العلمي والخبرات السابقة.
  4. تحفيز وتشجيع ذوي الكفاءة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب بالكلية للمبادره والتطوع في نشر خبراتهم العلمية وتقديمها لعامة المجتمع ومايمثله ذلك من خدمة جليلة تسهم في رفع مكانته العلمية.
  5. استقبال وتوثيق جميع الافكار و المبادرات الاجتماعية التطوعية من اعضاء هيئة تدريس وطلاب ومن ثم دراستها وتبنيها في حال قبولها من قبل اللجنة.
  6. تنسيق وتنظيم إقامة الفعاليات المختلفة من برامج ودورات واستشارات.
  7. تنظيم بعض الفعاليات التعريفية الخاصة بالكلية من زيارات مدراس وغيرها.
  8. متابعة و رصد وتوثيق جميع الأنشطة المقدمة وتطويرها.
  9. اصدار شهادات بالنشاط المقدم لبعض الاعمال المستحقة .
  10. التنسيق المستمر مع عميد الكلية و عمادة خدمة المجتمع لإتاحة الخدمات واخذ الموافقات اللازمة.
  11. متابعة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  بالكلية والتعرف على احتياجاتهم التقنية  والحرص على توفير جميع حقوقهم.

أعضاء اللجنة:

الاسم

الوصف

المسمى الوظيفي

عبدالله حويلان

مشرفاً

أستاذ مساعد

مشاعل محمد باسل السويلم

منسقة أقسام الطالبات

محاضر

فارس الكويكبي

عضواً

محاضر

عبدالمنعم الزبالي

مقرر

محاضر

عبدالرحمن الحربي

عضواً

محاضر