رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات

المستجدات

14.11.2018

بمناسبة الاسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات تم تنظيم محاضرة بعنوان "المضادات الحيوية

بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الحيوية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات ، أقيمت محاضرة بعنوان "مقاومة المضادات الحيوية: معجزة بدأت تتلاشى"

بمناسبة أسبوع التوعية الدولية لمقاومة المضادات الحيوية ، وتحت إشراف سعادة الدكتور عميد الكلية ، نظمت لجنة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالقريات محاضرة بعنوان "مقاومة المضادات الحيوية: معجزة بدأت تتلاشى "والذي قدمت يوم الثلاثاء الموافق 05/03/1440 ، من قبل الأستاذ المساعد وليد أبو السعود ، المشرف على قسم علوم المختبرات الإكلينيكية. حيث بدأ المحاضرة بالترحيب بعميد الكلية والحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلبة ، ثم بدأ حديثه من خلال عرض تاريخ المضادات الحيوية وكيف أن هذا الاكتشاف المهم أنقذ حياة الملايين من البشر. لكن سوء الاستخدام والاستخدام المفرط للمضادات الحيوية ادى إلى ظهور ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية من قبل الخلايا البكتيرية. وقد لخص المحاضر مبدأ عمل المضادات الحيوية لتثبيط نمو أو قتل الخلايا البكتيرية وكيف يمكن للخلايا البكتيرية أن تطور مقاومتها للمضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك ، أشار المحاضر إلى الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة وتفاقمها سوء استخدام واستخدام المضادات الحيوية لعلاج الأمراض البشرية وعدم السيطرة على معالجة مياه الصرف الصحي والمضادات الحيوية المستخدمة المفرطة في الزراعة الحيوانية والفشل في معالجة مياه الصرف الصحي من المنازل ، والمستشفيات والمزارع ومصانع الأدوية والمواد الغذائية أدت إلى تلوث البيئة والغذاء بجينات مقاومة للمضادات الحيوية. حتى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أنه إذا لم يتم وضع ضوابط لهذه الظاهرة لمنع انتشار مقاومة المبيدات الحيوية ، فإنه بحلول عام 2050 ، سيتجاوز عدد الوفيات من البكتيريا المقاومة 10 ملايين. وأشار المحاضر إلى أن هناك إجراءات يجب اتخاذها على المستويات الشخصية والوطنية والدولية للحد من هذه الظاهرة وتجنب كارثة مستقبلية.