رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

كلية الطب

انتم هنا : بوابة جامعة الجوف » الكليات » الكليات الصحية » إدارة الكلية » اللجان والوحدات
لجنة الامتياز

مهام اللجنة:

  • تنمية وتطبيق المعلومات الطبية من خلال التدريب السريري .
  • تدريب طبيب الامتياز على الإستقلالية في العمل والقدرة على اتخاذ القرار والتعامل بكفاءة مهنية .
  • تدريب طبيب الامتياز على الانسجام في نظام العمل ضمن الفريق الطبي ومعرفة حدود إمكاناته
  • تدريب المتدرب على أسلوب التعامل الصحيح مع المريض وذويه .
  • تدريب الطالب على بعض المهارات غير السريرية التي يحتاجها الطبيب مثل : مهارات التواصل ، مهارات الإلقاء ، بعض المهارات الإدارية وغير ذلك .
  • تدريب الطالب على تطبيق أخلاقيات الطبيب المسلم في جميع أعماله والإلتزام بذلك .
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 أعضاء اللجنة:

1. د. ضياء عبدالفتاح 2. د. سعد أحمد
3. د. إبراهيم عبدالخالق  4. د. علاء عبدالحميد
5. د. سراج الدين وداعة الله  6. د.محروس عبدالباسط
7. أ. سلطان السنيدي  

       

لجنة التعاقد

مهام اللجنة:

  • وضع المعايير الاكاديمية التي يتم عليها اختيار اعضاء هيئة التدريس الجدد للتعاقد معهم
  • اجراء المقابلات مع المرشحين من اعضاء هيئة التدريس للتعاقد معهم
  • اتخاذ القرار باختيار افضل المتقدمين للتعاقد
  • الرفع لادارة الكلية باسماء اعضاء هيئة التدريس للتعاقد معهم
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 

 

أعضاء اللجنة:

  1. د. عبدالرحمن المعين
  2. د. عبدالرحمن الدريويش
  3. د. خالد زكي
  4. د. هشام رضوان
  5. د. بلال تانتري               

 

لجنة الجداول الدراسية

مهام اللجنة:

  • العمل على انتظام سير الدراسة بالكلية.
  • تقديم الدعم والمساعدة للطلاب والوقوف على مشاكلهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بجداول الدراسة وتقديم الحلول لها.
  • إتاحة المعلومات لمستفيدي العملية التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمساهمة في نشر الوعي لدى الطلاب عن الدراسة والامتحانات والمعرفة بالنظام الأكاديمي.
  • المشاركة في تنفيذ الخطط التطويرية في قطاع الشؤون التعليمية بما يحقق رؤية ورسالة الكلية.
  • التواصل مع منسقي الأقسام؛ لإعداد الجداول الدراسية .
  • إعداد الجداول الدراسية ، وتحديد مواعيد المقررات والقاعات الدراسية وأسماء أعضاء هيئة التدريس ، وإعلان الجداول الدراسية للطلاب.
  • إدخال الجداول الدراسية على النظام الأكاديمي.
  • التواصل مع رؤساء الأقسام؛ لحصر جداول أعضاء هيئة التدريس بكل قسم.
  • متابعة الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس، ومدى مطابقتها مع الخطة الزمنية للكلية، وتحديد التعديلات التي تمت.
  • إعلام الطلاب بكل ما يتعلق بالجداول الدراسية عن طريق اللوحات الإعلانية المخصصة ،وبالإضافة إلى موقع الكلية.
  • إعداد تقرير عن السلبيات في الجداول الدراسية ، ووضع مقترحات التحسين.
  • التواصل مع منسقي الأقسام ؛ لجمع البيانات والمعلومات حول أعداد الطلاب المسجلين لكل مقرر مع تحديد الطلاب المحرومين .
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 

أعضاء اللجنة:

1. د. عبدالرحمن الدريويش
2. د. أحمد عبدالتواب
3. د. حازم عبدالغفار
4. د. يوسف خان
5. د. ايمان المصري
6. د. فرزانا مصطفى
لجنة الاحصاء و المعلومات

مهام اللجنة:

  • جمع البيانات وإعداد الإحصائيات الدقيقة والمفصلة عن نشاطات الكلية والأقسام المختلفة بما يدعم إتخاذ القرارات في الكلية في إطار الجودة المنشودة.
  • بناء قاعدة بيانات متكاملة للمعلومات في الكلية ووحداتها .
  • تنظيم البيانات والمعلومات بأساليب تسهل عملية التخزين والوصول للمعلومات وقت الحاجة .
  • إعداد وإصدارا لتقارير الإحصائية عن نتائج المقررات الدراسية لكل فصل دراسي .
  • إعداد تقارير عن مقارنة نتائج الفصل الدراسي الحالي بالفصول السابقة.
  • المساهمة في تحليل استبانه تقييم الأكاديميين لكل فصل دراسي .
  • إعداد دراسات إحصائية عن الموارد البشرية بالكلية (اعضاء هيئة التدريس – معيدين – موظفين)
  • تزويد مختلف الجهات بالمعلومات والبيانات التي تحتاجها (مؤتمرات – ندوات –ورش عمل ..الخ).
  • التطلع المستمر تحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي والخدمة الاحترافية في مختلف العلوم .
  • اعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الاخرين من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني .
  • اكتساب المهارات لعرض الافكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج .
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

  1. د. عمر دار
  2. د. اشوك كومار
  3. د.منصور خان
  4. د. عائشة مالك
  5. د. هبه جلال
لجنة التعليم الطبي المستمر

مهام اللجنة:

  • الاهتمام بالعملية التعليمية و ذلك عن طريق تقديم انشطه علميه تهدف الي رفع وصقل التطور العلمي لدي اقسام الكلية
  • تنمية قدرات التعليم وتطوير الأداء التدريسي النظري والعملي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  • التأكد من قيامأعضاء هيئة التدريس على اكتساب المعلومات العلمية .
  • التفاعل المستمر مع لجنة المناهج بالكلية نحو التقييم والتحليل العلمي واستخلاص النتائج لما فيه تحقيق المسيرة العلمية للكلية.
  • عرض تقرير دوري مفصل عن أعمال الوحدة للنظر فيه من قبل مجلس الكلية
  • تنفيذ رؤية محددة ومبرمجة تهدف الى تقديم الدعم والمشورة في مجال التعليم الطبى المستمر لاعضاء هيئة التدريس
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

1. د. طارق المتولي
2. د. احمد عبدالتواب
3. د. محمد عبيدالله
4. د. عمرانه ميرزا
5. د.اثار محمد

 

    

لجنة المعامل والاجهزة

مهام اللجنة:

  • دراسة احتياجات الكلية من المعامل والأجهزة والمواد اللازمة لها
  • وضع تصور عام للمعامل وترتيبها وعلاقتها مع بعضها والمساحات المناسبة لكل معمل والفراغات المطلوبة بها
  • العمل على تجهيز المعمل بصورة تناسب الغرض منه، وتوفير كافة المتطلبات.
  • إعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.
  • التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء منعملية الشراء.
  • التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.
  • المساعدة في تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.
  • المتابعة للأجهزة والمعامل والمختبرات بالكلية
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 

أعضاء اللجنة:

  1. د. احمد عبدالتواب
  2. د. علاء عبدالحميد
  3. د. جمعة مصطفي  
  4. د. شيخ رحمن
  5. د. هويدا اسماعيل
  6. د. نهال صبري

                    

لجنة الانشطة الطلابية

مهام اللجنة:

  • دعم وتنظيم النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي بالكلية .
  • تنظيم زيارات ميدانية يقوم بها الطلاب لبعض الشركات والمستشفيات والمراكز الطبية وكذلك ترتيب زيارات لمديري بعض الشركات والمؤسسات للكلية .
  • تنظيم محاضرات عامة ثقافية وعقد دورات تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم المختلفة.
  • تكوين جماعات أنشطة طلابية (ثقافية، فنية، اجتماعية، علمية، رياضية، وغيرها) .
  • وضع خطة الأنشطة الطلابية لكل عام جامعي واعتمادها من قِبَل مجلس العمادة وذلك قبل بداية الدراسة.
  • إعداد وتنظيم وتنفيذ خطة الأنشطة الطلابية المعتمدة خلال كل عام جامعي.
  • إقامة دورات تدريبية للطلبة في مجالات الأنشطة بهدف تقديم المعرفة والخبرة اللازمة للطلبة بالتعاون مع جهات مختصة من داخل وخارج الجامعة.
  • إقامة ندوات ومحاضرات وحوارات بشكل دوري سواء بمشاركة من جهات خارجية أو أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو الطلبة.
  • الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن الأنشطة الطلابية ودعوتهم لزيارة اللجنة، مع تحديد مكان وأوقات مختلفة على مدى الأسبوع لاستقبال الطلبة.
  • ضرورة مراعاة عدم تأثير أي نشاط طلابي بشكل سلبي على التحصيل الدراسي للطلبة.
  • إعداد تقرير مفصل عن كل نشاط طلابي باللجنة وتقديمه للعميد ولوحدة النشر والعلاقات العامة بالعمادة بعد اعتماده.
  • إعداد تقرير فصلي شامل عن عمل الوحدة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه للعميد قبل نهاية كل فصل دراسي.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 

أعضاء اللجنة:

1. د. عبدالرحمن الدريويش

  رئيسا

2. د. الفاتح الجعفري

  عضواً

3. د. شيماء محمد عبدالفتاح

 عضواً

الطلاب

الطالبات

1-    تركي دخل الله الشمدين

1-    همسات منصور الشراري

2-    احمد سعيد الغامدي

2-    روان محمود الجواد

3-    طارق محيميد التيماني

3-    مريم بكر الوديمان

4-    عبدالله خالد الغطيغط

4-    شيماء فايق مقبول الشراري

5-    نايف صالح الهادي

5-    رغد موفق رميح طناء

6-    عبدالسلام متعب العنزي

6-    نوف عابد المطيري

7-    صقر بليهد البليهد

7-    خلود خليف الدغماني

8-    عبدالرحمن بدر المزيد

8-    ملاك خالد الكويكبي

9-    نواف عبدالوهاب المنديل

 

10-  حسام احمد المزعل

 

لجنة الاعذار و الانضباط

مهام اللجنة:

  • المساهمة في توفير بيئة تعليمية آمنة.

  • تلقي الاعذار من الطلاب وابداء الرأي في القبول او الرفض.

  • توقيع العقوبات التأديبية بحق الطلاب او الرفع اي ادارة الكلية او الجامعة لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحق الطلاب.

  • تعريف الطلبة بالإرشادات والتعليمات الخاصة بالسلوك والنظام وأهمية الالتزام بهما.

  • توفير إطار ينظم واجبات وحقوق الطلبة بما يعزز الشعور بالمسؤولية والانتماء للكلية.

  • الحد من انتشار المشكلات السلوكية التي يتعرض لها الطلبة واعضاء هيئة التدريس في الكلية.

  • توفير فرص تمكن الطلبة من المشاركة البناءة وحق التعبير عن الرأي.

  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.

  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

1. د. عبدالرحمن المعين
2. د. عبدالرحمن الدريويش
3. د. وليد العوامي
4. د. عبدالله مصطفي
5. د. مازن عمر
6. د. فيرزانا مصطفي

 

 

لجنة تطوير قدرات اعضاء هيئة التدريس

مهام اللجنة:

  • التدريب دائم لتنمية المهارات الأكاديمية والإدارية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.
  • تنمية مهارات التفكير .
  • تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وذلك بشكل يدعم ويحقق أهداف استراتيجية للتطويربالكلية.
  • نشر ثقافة التطوير والتعلم الذاتي.
  • الارتقاء بنوعية البرامج والدورات التدريبية بما يتناسب مع حجم التطورات العالمية المعاصرة والمستقبلية
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التريس والقيادات في الجوانب المهنية لتحقيق الريادة وجودة مخرجات العملية التعليمة
  • إعداد برامج خاصة لتنمية المهارات والقدرات للمستويات الإدارية والمهنية المختلفة.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

  1. د.محمد عبدالحفيظ
  2. د. محمد عويس
  3. د.سراج الدين محمد
  4. د. محمد صلاح
  5. د. منال عويس
  6. د. اثار محمد
لجنة السياسات و الأجراءات

مهام اللجنة:

  • تحديد سياسات وإجراءات ادارات ووحدات الكلية التي من شأنها تنظيم علاقة الكلية بالعاملين ومتلقي الخدمة .
  • تحديد الاجراءات الخاصة بالعمليات والأنشطة التي يتم تنفيذها علي أن توضح العلاقات البينية والتفاعلية بينها وبين العمليات الأخرى .
  • تحديد ألية تقديم الخدمات التي تقدمها الكلية وطرق مراقبتها وتقييم جودة تلك الخدمات .
  • تقليل اجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .
  • التحسين والتطوير المستمر لكافة العمليات الفنية والإدارية من خلال اختصار خطوات تنفيذها وتبسيطها بما يضمن تقديم خدمات متميزة الي متلقي الخدمة .
  • التعلم من الأخطاء والحد من تكرارها بطريقة علمية.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

  1. د. الطاف باندي
  2. د. ابراهيم عبدالخالق
  3. د. علي شيخ
  4. د. عمر دار
  5. د. اشوك كومار
  6. د. دعاء مازن
لجنة تنمية قدرات الموظفيين والاداريين

مهام اللجنة:

  • تكـوين وتنميـة وصـقل مهـارات الموظفين و الإداريين بمـا يـسهم في تحقيـق أهـداف الفرد والمنظمة.
  • تــذكير العــاملين بقواعــد وأســاليب الأداء وتعــريفهم بمــا يــستحدث مــن أدوات وأجهزة.
  • تكــوين صــف ثــان مؤهــل يمكــن الاعتمــاد عليــه وتحقيــق لا مركزية الأداء والحلول محل القيادات
  • تطــوير ســلوكيات الموظفين و الإداريين باســتخدام مــزيج مــن المــداخل التقليديــة للتدريب ومدخل التطوير التنظيمي.
  • التمهيـد لإعـادة التنظـيم الإداري والتطـوير التنظيمـي مـن خـلال تنميـة المهـارات وترشيد السلوكيات
  • تنمية قدرات العاملين ومهاراتهم في مجال أعمالهم علميا وعمليا.
  • تمكين العاملين من مـسايرة التقـدم العلمـي والتكنولـوجي والإلمـام بأسـاليب العمـل.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة

  1. د. حسن عبدالرحيم
  2. د. هشماني فيريش
  3. د. هبه جلال
  4. د. نهال صبري
وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي

مهام اللجنة:

  • نشر ثقافة جودة العملية التعليمية وإنشاء نظام متكامل يضمن التطوير المستمر وتميز الأداء الجامعي

§        توصيف وتقرير الخطة الإستراتيجية والبرنامج الدراسي للكلية والمقررات الدراسية التي تقدمها الكلية.

§        إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لوحدة الجودة بالكلية والمقررات الدراسية المقدمة بها.

  • التقويم الذاتي المستمر لأنشطة وفئات الكلية وأداء وحدة الجودة بالكلية باستخدام آليات موضوعية مثل نماذج استطلاع الرأي والتقارير السنوية لأقسام وإدارات الكلية .
  • تحديد نقاط القوة والضعف في جميع أنشطة الكلية والبرامج الدراسية ونشاط عملية الجودة بالكلية وتقديم مقترحات للتحسين المستمر ووضع خطط عمل زمنية محددة
  • تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الأداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والدولية.
  • بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والإعتماد.
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

  1. د. بدر كريم الزارع
  2. د. عبدالرحمن المعين
  3. د. فخرية عبدالله مبارك
  4. د. خالد عبدالسلام
  5. د. رحاب علي محمد
  6. د. محروس عبدالباسط
  7. د. مروة النجار
  8. أ.زيدان الرويلي
  9. أ.خيرية محسن سعد
  10. تركي دخيل الله
  11. فرح فيصل
لجنة التخطيط الاستراتيجي

مهام اللجنة:

 

        إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية.

        تحقيق البناء التخطيطي في أعلى مستوياته في استراتيجيات السياسات والبرامج والمشاريع المستقبلية.

        دعم عمليات التطوير والتقييم والمتابعة بشكل دوري.

        ترسيخ ثقافة التخطيط الاستراتيجي. كعملية متواصلة ومستمرة في الأداء الأكاديمي، والتمثيل الأمثل للخطط الاستراتيجية.

        تمكين رؤية وأهداف الخطة الإستراتيجية ورسالتها داخل الكلية.

        عرض نتائج مؤشرات الأداء السنوي للكلية على الإدارة العليا.

        رفع التوصيات اللازمة للإجراءات التصحيحية.

        اقتراح التوصيات بخصوص ضمان الاستمرارية والقدرة التنافسية.

         العمل على نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي داخل المجتمع الجامعي.

         الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.

         القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

1. د. بدر كريم الزارع 2. د. عبدالرحمن المعين
3. د. إبراهيم طاهر  4. د. جمعة مصطفي
5. د. خالد عبدالسلام  6. د.علاء عبدالحميد
7. د. محروس عبدالباسط 8. د. يوسف خان
9. د.منصور خان 10. د. بلال تانتري
11. د. وليد العوامي 12. د. رحاب علي
13. د. فاروق واني 14. د. مروة النجار
15. د. دعاء مازن  
وحدة الشؤون الاكاديمية

مهام اللجنة:

  • تقديم الخدمات للطلاب مثل التسجيل و تقديم المعلومات عن الوضع الأكاديمي للطالب ومساعدتة الطلاب في التغلب على الظروف التي تكون قد واجهته وأثرت على تحصيله العلمي
  • تمارس الوحدة دورا أساسيا في مساعدة الطلبة المتوقع تخرجهم، وتقديم العون لهم، ومساعدتهم بإنهاء الإجراءات بكل يسر و سهولة.
  • العمل على توفير المصادر التعليمية اللازمة وتطويرها بالاشتراك مع اللجان المختصة.
  • إبداء الراي في قبول تحويل الطلاب ونقل القيد ووقفه وقبول الأعذار.
  • تنظيم المكافات والمنح الدراسية للطلاب.
  • تتبع النشاط الثقافى والرياضى والاجتماعى للطلاب وتقديم الاقتراحات الكفيلة برفع مستواها.
  • المساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة لنشر المواد التعليمية بالكلية.
  • العمل على تشجيع تكوين الجمعية العلمية بريادة اعضاء هيئة التدريس، وتنظيم الزيارات ومشروعات خدمة البيئة.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات

 

أعضاء اللجنة:

1-    د. عبدالرحمن المعين 

2-    د. يوسف خان

3-    د. جمعة مصطفي

4-    د.عبدالله مصطفي

5-    د. مايسة عبدالحميد

6-    د. ايمان الخولي

وحدة الإرشاد الأكاديمي والطلابي

مهام اللجنة:

  • تهيئة الطلبة للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
  • إمدادالطلبة بالمعلوماتالصحيحةعن الكلية،والسياسات التعليمية،والموارد والبرامج الدراسية.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
  • تقليل فرص التعثر الأكاديمي (إرشاد وقائي)
  • تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.
  • رعاية الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
  • رعاية ومساعدة الطلبة اجتماعيا وماديا وصحيا ونفسيا ووظيفيا إذا اقتضت الضرورة.
  • الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.
  • وضع خطة وتنفيذها للإشراف الأكاديمي بالكلية.
  • نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
  • تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتمتبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية وذلك مع بداية كل عام.
  • الرفع بشكل دوري (منتصف كل فصل دراسي ) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.
  • دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص.
  • النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
  • النظر في شكاوى الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها، أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
  • النظر في شكاوى الطلبة تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية .
  • التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي، وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي، وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.
  • الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين، للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
  • المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية، وترفع عند الضرورة إلى عمادة شئون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات

 

أعضاء اللجنة:

1-    د. الفاتح سيف الدين الجعفري

2-    د.سعد محمد احمد

3-    د. طارق حسن المتولي

4-    د. هشام صالح رضوان

5-    د. جمال عبد الرحمن بخات

6-    د. ايمان المصري

7-    د. رحاب ابراهيم

لجنة التقييم و الاختبارات

مهام اللجنة:

  • توفير الدعم الفني للكلية لتطوير نظم التقويم والامتحانات بها
  • نشر ثقافة منظومة التقويم والتوعية بأهمية تطويره كأحد مداخل تحسين منظومة التعليم بصفة عامة والتوعية بالميثاق الأخلاقي للتقويم بجميع مراحله ومجالاته والتوعية بالمستجدات فيه.
  • التواصل مع أعضاء هيئة التدريس؛ لجمع النسخة الاحتياطية من أسئلة الاختبارات لكل مقرر؛ لاستخدامها في الظروف الطارئة.
  • إعداد جداول الاختبارات النهائية ، وتحديد القاعات بما يتناسب وعدد الطلاب .
  • إعداد كشوف بأسماء المراقبين وإعلانها للأعضاء .
  • المتابعة اليومية لسير الاختبارات النهائية خلال فترة الاختبارات، وإعداد تقرير يومي عنها.
  • إعداد تقرير عن نتائج الاختبارات النهائية ورفعها إلى وكيل الكلية للشؤون التعليمية .
  • إنشاء وتطوير البنية التحتية بالكلية لاستخدام آليات حديثة لإدارة نظم التقويم والامتحانات وتطوير أساليب ووسائل التقويم واستخدام طرق حديثة للتقويم .
  • تبنى الوحدة لإنشاء بنوك الأسئلة واستخدامها في عمليات التقويم بالبرنامج بالكلية .
  • إعداد أدلة بالضوابط والمعايير اللازمة لضمان جودة عمليات التقويم والامتحانات المستندة إلى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكلية .
  • دعم الكلية لتبنى نظم تقييم واختبارات إلكترونية في برنامج الكلية .
  • دعم الكلية لإنشاء قواعد بيانات لنتائج الامتحانات لجميع الطلاب والخرجين.
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية ، وإعداد المدربين في مجال التقويم والامتحانات ، عن طريق إعداد برامج تدريبية في إعداد : أدوات التقويم ، بنك الأسئلة ، الامتحانات الإلكترونية وميكنة التصحيح وغيرها من البرامج
  • مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات عامة ونتائج الطلاب خاصة ، وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكيد على تعزيز نقاط القوة.
  • وضع الآليات الكفيلة بالتواصل بين الوحدة ووحدات التقويم بالجامعات الأخرى محليا وعالميا، والاستفادة من تجاربها، وتعميمها بين وحدات التقويم بالكليات وتبادل الخبرات بينها.
  • استطلاع آراء الطلاب حول جداول الاختبارات النهائية.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

1.    د. عبدالرحمن الدريويش

2.    د. حسن عبدالرحيم       

3.    د. احمد عبدالتواب                             

4.    د.حازم عبدالغفار         

5.    د.هوشماني فيريش       

6.    د. ايمان المصري          

7.    د. شيخ رحمن             

8.    أ. كاشف قدري                        

لجنة التعليم الالكتروني

مهام اللجنة:

  • الارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية التقليدية من خلال توفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني.
  • التحول إلى النهج الإلكتروني في طرح المقررات عبر إعادة تصميمها من الصورة التقليدية إلى نمط إلكتروني تفاعلي.
  • العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • تطوير واقع أنظمة التعليم الالكتروني في الكلية ومدى تأثيره على بيئة التعليم.
  • العمل على تحقيق خط إنتاج للمحتوى الإلكتروني في الكلية لتطوير مقررات إلكترونية ذات جودة عالية ونشرها وترويجها.
  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس على تفعيل التعليم من خلال تقديم المحتوى العلمي بأساليب تعتمد على تقنية المعلومات والاتصال الحديثة.
  • إضافة البعد التكنولوجي للمادة التعليمية.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

 

أعضاء اللجنة:

1.     د. الفاتح سيف الدين الجعفري

2.     د. هاني عبدالفتاح

3.     د. ضياء عبدالفتاح

4.     د. مروة النجار

5.     د.عائشة مالك

لجنة شؤون الخريجين

مهام اللجنة:

  • وضع خطة إستراتيجية لتطوير برنامج وحدة متابعة الخريجين.
  • تحديد وتطوير رسالة الوحدة ورؤيتها.
  • تحديد القصور في مواصفات الخريج ووضع الخطط لعلاجها مستقبلا.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للخريجين لمواكبة التطور في سوق العمل.
  • التواصل مع الخريجين عبر رسائل الاتصال المختلفة مما يعزز علاقة الطالب بالكلية.
  • إنشاء موقع الكتروني ليسهل التواصل مع الخريجين والتعاون معهم.
  • متابعة ورصد الحالات الناجحة للخريجين للإفادة من تجاربهم.
  • انشاء قاعدة بيانات الخريجين
  • تزويد الخريجين بنشرة إخبارية دورية
  • اعداد دليل خاص بالخريجين
  • دعوتهم لحضور الفعاليات العلمية للكلية والمشاركة فيها.
  • تكريم بعض المتميزين من الخريجين والخريجات.
  • اعداد احصائية التخصصات الصحية للخريجين
  • الوقوف على اهم العقبات  التي تعترض الطلاب  بعد تخرجهم والتحاقهم بسوق العمل.
  • القيام بدراسات استطلاعية تتعلق بأعداد الخريجين ونسبة العاملين منهم ونسبة العاطلين عن العمل وغيرها وتزويد الجهات المهتمة بنتائج هذه الدراسات لاتخاذ الاجراءات اللازمة .
  • الحصول على تغذية راجعة من الخريجين حول التطورات المستحدثة كلا في مجاله، مما يعتبر ركيزة أساسية لتطوير النظم التعليمية
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات

أعضاء اللجنة:

  1. د. علاء عبدالحميد
  2. د. جمعة مصطفي
  3. د.ابراهيم عبدالخالق
  4. د. ريحانه بصري 

      

لجنة المهارات السريرية

مهام اللجنة:

  • تعليم الطالب المهارات السريرية العملية/التطبيقية وكأنه يتعامل مع حالة مرضية حقيقية منذ السنة الأولى في دراسته،
  • عرض مختلف الحالات المرضية والأمراض، وإكساب الطالب الثقة في النفس عند التعامل مع المريض وكسر الحاجز النفسي في التعامل مع الحالاتالمرضية.
  • تحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال توفير أحدث الأجهزةوالمعدات الطبية والبرامج الحاسوبية
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.

أعضاء اللجنة:

  1. د. هشام رضوان                       
  2. د. سراج الدين محمد
  3. د. علي شيخ
  4. د. بلال تانتري
  5. د. شيخ رحمن
  6. د. ايمان الخولي
  7. د. ريحانا بصري

 

لجنة خدمة المجتمع

مهام اللجنة:

  • تعزيز العلاقة بين الكلية ومختلف قطاعات المجتمع. و ذلك عن طريق توفير الظروف العلمية المناسبة.
  • تلبية احتياجات المجتمع الطبية والصحية من خلال البرامج التي تقوم بتقديمها الكلية، دون وجود قيود على العمر أو الخبرة المهنية.
  • التعاون مع المنظمات التي لديها علاقات مع الجامعة في نشر التدريب والطبية من خلال البرامج التي تُجرى بمشاركة الكلية والقطاعات الحكومية المختلفة.

§ العمل علي معرفة الاحتياجات الطبية الحقيقية للمجتمع المحلي وذلك كمساهمة نحو تلبية احتياجات المجتمع المحلي.

§   إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة.

§  المساهمة على إقامة وعي ثقافي بين جميع قطاعات المجتمع من أجل تلبية حاجاتهم ومن أجل خلق مجتمع متماسك.


  • أعضاء اللجنة:تقديم المساعدة المهنية والمساعدة العلمية إلى الأشخاص المحتاجين، بالنظر للمتغيرات (التي قد تحدث) في المستقبل.
  • الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية
  • القيام بالتكليفات في ضوءالمستجدات والمتطلبات.
  1. د. مصطفي راغب
  2. د. الطاف باندي
  3. د. سعد احمد
  4. د. دعاء مازن
  5. د. رحاب ابراهيم
  6. د. عائشة مالك