كلية العلوم والآداب بطبرجل

وحدة الارشاد الاكاديمي

رؤية الوحدة :

وحدة رائدة ومتميزة في تقديم الخدمات الإرشادية التي تسهم في تنمية القدرات والمهارات المختلفة لطلاب الكلية.

رسالة الوحدة :

تسعي الوحدة إلي تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والمهنية للطلاب، وتقديم المساعدة والاهتمام بالطلاب المتعثرين والمتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الدعم والإرشاد للطلاب وفقاً لاحتياجاتهم واهتماماتهم الشخصية سعياً للاستفادة من قدراتهم الذاتية والعمل علي تطوير مهاراتهم وتشجيعهم علي التميز والابداع.

أهداف الوحدة :

  • تهيئة الطلاب المستجدين للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية ونظام الدراسة بها.
  • تقديم المعلومات والاستشارات التي تدعم المسار التعليمي للطلاب، وتُزيد من وعيهم برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها، وكذلك القواعد والإجراءات التي تنظم سير الدراسة بها.
  • إمداد الطلاب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية وسياستها التعليمية وبرامجها الدراسية وأقسامها العلمية ومجالات عمل الخريجين وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها.
  • تنمية المهارات والقدرات التي تساعد الطلاب علي النجاح والتفوق دراسياً وشخصياً.
  • توجيه ومتابعة الطلاب خلال فترة الدراسة وتوفير المساعدة والدعم اللازم لهم.
  • مساعدة الطلاب في التخطيط لمستقبلهم التعليمي والوظيفي وتهيئتهم للحياة العملية.
  • تزويد الطلاب بالنصائح والاقتراحات التي تدعم تحصيلهم الأكاديمي وتساعدهم في التغلب علي مشكلاتهم.
  • تساهم في تدعيم التوافق الدراسي والشخصي والاجتماعي للطلاب.
  • تحقيق الوعي الذاتي للطلاب بتزويدهم بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم ذواتهم وقدراتهم وميولهم وظروفهم ودوافعهم وتحديد أهدافهم.
  • توعية الطلاب بمستوياتهم الأكاديمية وتشجيعهم علي بذل المزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيق أهدافهم التعليمية.
  • الاهتمام بالطلاب الموهوبين ورعايتهم وتوفير الامكانيات والفرص لتنمية مواهبهم وقدراتهم.
  • الاهتمام بالطلاب المتفوقين ومتابعتهم وإرشادهم ومعاونتهم علي الاستمرار في التفوق.
  • الاهتمام بالطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم ومتابعة تقدمهم الدراسي.
  • دراسة الظواهر السلوكية والاتجاهات السلبية واقتراح الحلول المناسبة لها.
  • العمل علي توطيد العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 مهام الوحدة :

  • توزيع الطلاب علي المرشدين الأكاديميين وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من معلومات ترتبط بإرشاد الطلاب.
  • تنظيم لقاء إرشادي في بداية الفصل الدراسي لتعريف الطلاب المستجدين بالحياة الجامعية والكلية.
  • توفير أدوات الإرشاد مثل لائحة الدراسة والاختبارات واللائحة التأديبية ونماذج الإرشاد وتسليمها للمرشدين.
  • تنظيم البرامج الإرشادية التوعوية والوقائية للطلاب عن بعض القضايا الإرشادية المتنوعة.
  • تنظيم برنامج إرشادي لتهيئة طلاب الكلية للاختبارات.
  • تنظيم دورات وورش عمل وندوات لتعليم الطلاب المهارات التي تعينهم علي النجاح في الحياة الجامعية واليومية.
  • حصر ومتابعة الطلاب المتعثرين دراسياً وعقد برامج إرشادية توعوية وعلاجية لهم.
  • حصر ومتابعة الطلاب المتفوقين وتشجيعهم علي الاستمرار في التفوق وحل مشكلاتهم.
  • حصر الطلاب الموهوبين بالكلية وإشراكهم في برامج موهبة وتعزيز مواهبهم.
  • التنسيق بين المرشدين الأكاديميين بالكلية وتنظيم شؤؤونهم وتلمس احتياجاتهم.
  • متابعة إعلام المرشدين الأكاديميين للطلاب بآليات التواصل معهم والساعات الإرشادية.
  • مساعدة الطلاب علي حل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية التي تؤثر مباشرة في تحصيلهم الدراسي.
  • تنظيم الندوات واللقاءات الإرشادية المهنية للطلاب المتوقع تخرجهم لتهيئتهم لسوق العمل.
  • حصر ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الإعاقات) وتلمس احتياجاتهم.
  • حصر الطلاب المنقطعين عن الدراسة والمعاد قيدهم وتنفيذ ندوات ولقاءات إرشادية معهم.
  • تطبيق استبيان رضا الطلاب عن خدمات الإرشاد الأكاديمي المقدمة لهم بالكلية.
  • تنفيذ البرامج والأنشطة الخاصة بمركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة.
  • تقديم التقارير الدورية والفصلية والسنوية لمركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي بالجامعة.
  • تقييم أداء المرشدين الأكاديميين باستخدام وثيقة عمل المرشد الأكاديمي.

الهيكل التنظيمي لوحدة الإرشاد الأكاديمي

 

تقارير الوحدة

 تقارير  الارشاد  الاكاديمي  م
إحصائية بالأعداد والنسبة المئوية للطلاب المتفوقين 1
 إحصائية بالأعداد والنسبة المئوية للمتعثرين دراسياً 2
 التعامل مع الاختبارات 3
 الخطة التنفيذية لوحدة الإرشاد الأكاديمي 4
 العقوبات التأديبية لمخافات الغش والاختبارات 5
 المذاكرة الجيدة 6
 المرشدون الأكاديميون بالكلية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438-1439 7
 المرشدون الأكاديميون بالكلية الفصل الدراسي الثاني  من العام الجامعي 1438-1439 8
                       قاعدة بيانات المرشدين الأكاديميين الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438 9         
مطوية للإرشاد الأكاديمي  10
نموذج الساعات الإرسادية للفصل الثاني للعام الجامعي 1438-1439   11

 

منسوبي الوحدة :

م

الاسم

المهام

1

د. شعبان سيد أبوزيد هريدي

مشرفاً للوحدة

2

د. أحمد مداني

منسقاً لكلية المجتمع

3

د. عماد أحمد مصطفي فراج

عضواً

4

د. زوبير خان يوسف

عضواً

5

د. حكيم دهيمي

عضواً

6

د. حسن محمود محمد عمري

عضواً

7

د. شهزاد علي ذو الفقار

عضواً

8

د. عاطف محمد محمود الخولي

عضواً

9

أ. محمد جاويد مينداد

عضواً

10

د. إيمان عبدالغني زغاليل

منسقة للوحدة- شطر الطالبات

11

أ. خلود محمود عبدالرحمن الربيع

عضواً

12

د. مروة فريد عبد العزيز قاسم

عضواً

13

أ. عائشة عقيل زايد الشراري

عضواً

15

أ. مرام حسن مرزوق البلوي

عضواً

16

أ. هدى ماجد حمود العناد

عضواً