كلية التربية

التقويم في التعليم الجامعي.. مرتكزات وتطلعات

  • محاور الندوة:

المحور الأول: تقويم البرامج و الخطط في التعليم الجامعي:

·        مفاهيم وأسس ومرتكزات تقويم البرامج والخطط والمقررات الجامعية.

·        المعايير والاتجاهات الحديثة في تقويم البرامج والخطط والمقررات الجامعية.

·        عرض النماذج والتجارب الفاعلة في تطبيقات واستراتيجيات تقويم البرامج والخطط والمقررات الجامعية.

·        أولويات ومتطلبات التطوير المقترحة لتفعيل تقويم البرامج والخطط والمقررات الجامعية في ضوء رؤية (2030).

المحور الثاني: تقويم  الأداء في التعليم الجامعي:

·        مفاهيم وأسس ومرتكزات تقويم أداء المنظومة الجامعية .

·        المعايير والاتجاهات الحديثة في تقويم أداء المنظومة الجامعية.

·        عرض النماذج والتجارب الفاعلة في تطبيقات واستراتيجيات تقويم أداء المنظومة الجامعية.

·        أولويات ومتطلبات التطوير المقترحة لتفعيل تقويم أداء المنظومة الجامعية في ضوء رؤية (2030).

 

  • أهداف الندوة:

·        التأكيد على الدور التربوي للتقويم في منظومة التعليم الجامعي، و إسهامه في تنمية مجتمع المعرفة.

·        الكشف عن العلاقة بين تجويد التقويم في التعليم  الجامعي و اقتصاد المعرفة.

·        تفعيل العلاقة بين التقويم و بقية عناصر المنهج من حيث التخطيط و التنفيذ  طبقًا للمستويات المعيارية.

·        بلورة الدور الرئيس للتقويم الحديث في الارتقاء بمخرجات التعليم إلى مستويات التنافسية العالمية.

·        إبراز العلاقة بين جودة التقويم و تميز مهارات التفكير و جودة الأداء في جميع عناصر المنظومة التعليمية.

·        ترسيخ  دور البحث العلمي في تطوير التقويم  في  التعليم الجامعي.

  • لغات الندوة:

اللغة العربية  - اللغة الإنجليزية