رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

المستجدات

08.11.2019

من خلال محاضرات وورش عمل متنوعة : مجمع البنات بالقريات يعزز الإيجابية ومهارات القراءة والاطلاع

المركز الجامعي للإعلام والاتصال :

شهد مجمع كليات البنات بالقريات بجامعة الجوف خلال الأيام الماضية، تنفيذ سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تطوير قدرات الطالبات والمنسوبات وتعزيز أنماط الحياة الإيجابية والصحية في الجامعة والمجتمع، حيث نُظمت حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والمصنف حسب وزارة الصحة كأكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء بالمملكة والأول لدى النساء عالمياً، وقد انطلقت الحملة التي حملت شعار " لا تنتظري الأعراض، افحصي الآن" تزامناً مع الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي والاهتمام العالمي السنوي للتوعية بالمرض (أكتوبر الوردي).

وتضمنت الحملة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام أركاناً توعوية وعدداً من المحاضرات والحلقات النقاشية التوعوية للجهات المشاركة وهي قسم التوعية الصحية بمستشفى القريات العام، وحدة شئون الطالبات بالمجمع، كلية العلوم الطبية ممثلة بقسم التمريض وقسم علوم المختبرات الاكلينيكية وقسم العلاج الطبيعي، عمادة السنة الأولى المشتركة، وقد أوضحت عميدة المجمع أ.د / صالحة العقيلي خلال مشاركتها أن الوقاية والفحص المبكر خيار استراتيجي للحماية من سرطان الثدي والكثير من الأمراض المستعصية، فيما أشارت الممرضة بدور العنزي من قسم التوعية الصحية بمستشفى القريات العام إلى أن وزارة الصحة تهدف إلى تشجيع النساء من عمر 40 سنة فما فوق على الكشف المبكر؛ حيث أنه الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة، التي قد تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من ٩٥٪.

ونوّهت منسقة لجنة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم الطبية التطبيقية، د. منى فاروق، أن التوعية بالمرض مسئولية مشتركة حيث أن الجميع شركاء في صنع التغيير وأن الجامعة كجهة داعمة ومؤثرة في المجتمع تبذل الجهود المستمرة في سبيل دعم وتطوير مثل هذه البرامج التوعوية ودور جميع منسوبي الجامعات هو تمثيل الجامعة بصورة مشرفة وتقديم الأفضل في هذه الحملات والبرامج المجتمعية.

وفي سياق ذي صلة، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية محاضرة تثقيفية عن حقوق المعاق، تضمنت التعريف بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ونظام رعاية المعوقين في المملكة، وشرحت خلالها د. شيرين الوصيفي، مفهوم الإعاقة وأنواعها وأسبابها والصعوبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، كما استعرضت أهم الاسس الإسلامية للتعامل معهم، كما تطرقت إلى نظام رعاية المعاقين في المملكة، بينما طرحت عضو هيئة التدريس بقسم المختبرات الإكلينيكية أفنان عليان طرق الوقاية من انواع الإعاقة المختلفة، فيما ناقشت عضو هيئة التدريس بقسم العلاج الطبيعي هالة أحمد من قسم العلاج الطبيعي دور التأهيل والعلاج الطبيعي في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي إطار خدمة المجتمع، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع مركز الحي المتعلم الثاني بإدارة التعليم برنامجاً تثقيفياً للتوعية بسرطان الثدي بعنوان "افحصي لا تنتظري الأعراض" وبمشاركة عدد من عضوات هيئة التدريس بأقسام الكلية واللواتي ناقشن من خلال البرنامج طرق الوقاية المختلفة من المرض وطرق التشخيص والفحص الذاتي.

كما اختتم قسم المختبرات الطبية بالكلية، سلسلة من المحاضرات التخصصية حيث قدمت الطالبات رويدا العازمي وهيفاء القبساني باللغة الإنجليزية محاضرة "الأنيميا والتغذية الصحية- Anemia and healthy nutrition "، حيث استعرضن خلالها أهم جوانب المرض ومسبباته وحقائق هامة حول الحديد وأنواعه، فيما قدمت الطالبات رهام الرويلي ونوف العنزي محاضرة بعنوان "التهابات المسالك البولية عند النساء" أوضحن فيها أسباب وطرق الإصابة بالمرض ومعدلات انتشاره في المملكة، والخطط العلاجية وطرق الوقاية منه.

وفي سياق آخر، أقامت وحدة شؤون المكتبات حزمة من ورش العمل، التي استهدفت من خلالها طالبات ومنسوبات جامعة الجوف بالمجمع، حيث قدمت عضو هيئة التدريس بقسم علوم المختبرات الإكلينيكية د. إيمان العزب ورشة بعنوان "المكتبة الرقمية السعودية" عرفت من خلالها بالمكتبة الرقمية السعودية وكيفية تسجيل حساب جديد، مستعرضة طرق وخطوات البحث الآلي عن المصادر في المكتبة، واختتمت بتطبيقات عملية على الموقع ومناقشة أهم الاستفسارات، كما قدمت منسقة قسم الطفولة المبكرة بكلية العلوم والآداب د. عيده الرويلي ورشة عمل عن "كيف تعود نفسك على حب القراءة والاطلاع على الكتب المفيدة" أوضحت من خلالها أهمية القراءة في حياة الانسان، وأهم الطرق المتبعة لتحفيز حب القراءة وكيفية اختيار الكتب المفيدة، مشيرة إلى ضرورة تنمية مهارات القراءة لدى الأبناء وكيفيتها.

وتضمنت ورشة العمل التي قدمتها عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب د. حمدة العنزي، بعنوان " البحث عن المعلومات من مصادرها" تعريف طالبات عمادة السنة الأولى المشتركة بطرق البحث والوصول إلى مصادر المعلومات في مختلف المجالات، تحديد المكتبات ومراكز المعلومات والتعرف على الخدمات المتوفرة بها.

كما أقيمت في المجمع ضمن برامج وحدة التوعية الفكرية محاضرة بعنوان " الوعي الفكري ورؤية 2030" قدمتها وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية بسكاكا د. سلام الشراري، استهدفت من خلالها طالبات ومنسوبات الجامعة، مستعرضةً أهم الركائز الهامة التي قامت عليها المملكة وتستمد منها رؤية 2030م كما ناقشت أنواع التفكير ومستوياته، وماهية التفكير الناقد وأهميته وسماته ومختتمة بحلقة نقاشية فعالة مع الحضور.