رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

انتم هنا : الإدارة » العمادات » حول المعهد » وحدات المعهد
| | | ع+  ع-

وحدات المعهد

تعريف بالوحدات الإدارية التابعة لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف

اضغط على اسم الوحدة لاظهار تفاصيل الوحدة

وحدات المعهد

وحدة الكراسي العلمية

الكرسي العلمي هو عبارة عن برنامج بحثي أو أكاديمي يهدف لإثراء المعرفة الإنسانية وتطوير الفكر  وخدمة قضايا التنمية المحلية، مُمول عن طريق منحة نقدية دائمة أو مؤقتة يتبرع بها فرد أو مؤسسة أو شركة أو شخصية اعتبارية ، ويعين فيه أحد الأساتذة المختصين المشهود لهم بالتميز العلمي والخبرة والسمعة الأكاديمية العالمية . يعمل ضمن البرنامج فريق من الباحثين المؤهلين ذوي الكفاءة والخبرة في مجال البرنامج. وقد طوّر المعهد قواعد تنفيذية خاصة بالكراسي العلمية.

وحدة مكاتب الخبرة

تعد مكاتب الخبرة كياناً تابعاً لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف، إحدى القطاعات التابعة لوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، وتعنى بمكاتب الخبرة وحدة تختص بكامل شؤونها، وقد نبعت فكرة إنشاء مكاتب الخبرة من توجهات إدارة جامعة الجوف نحو تعزيز مبدأ الشراكة الإستراتيجية بين الجامعة وكافة شرائح المجتمع. وتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة لمنسوبي الجامعة ، وتوظيف إمكانيات الجامعة المختلفة من أجل نقل المعرفة والخبرة المتوفرة لدى الجامعة ومنسوبيها إلى مشاريع اقتصادية ذات عوائد مالية مما يساهم في صنع المعرفة وتنمية الإيرادات الذاتية للجامعة ومنسوبيها.

وعلى هذا الأساس فإن مكاتب الخبرة تمثل وسيلة مناسبة لاستثمار الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة، والإمكانيات والقدرات المالية والمعرفية المتوفرة في جامعة الجوف وتسخيرها لخدمة مختلف فئات المجتمع والقطاعين العام والخاص، من خلال إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة للاستفادة والإفادة من معارفهم وخبراتهم في معالجة قضايا المجتمع، والمساهمة في تقديم خدمات علمية و بحثية واستشارية متميزة في كافة التخصصات والمجالات مقابل عوائد مالية مناسبة.

مكتب الخبرة:

كل مكتب يضم عضو هيئة التدريس أو أكثر في ذات التخصص أو في تخصصات متقاربة أو مكملة لبعضها ، يقدم خدمات علمية أو بحثية أو استشارية أو تدريبية بمقابل مالي ويتم تأسيسه تحت مظلة الجامعة.

أهداف مكاتب الخبرة

تهدف مكاتب الخبرة إلى نقل الخبرة وتقديم خدمات علمية وبحثية واستشارية وتدريبية في مجالات اختصاصاتها بما يخدم كافة شرائح المجتمع وذلك على النحو التالي:

  • تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة والمجتمع.
  • تقديم الخدمات العلمية والبحثية  والاستشارية والتدريبية المتميزة للمجتمع في كافة التخصصات والمجالات.
  • إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس(أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، استاذ) بالجامعة للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة.
  • توثيق علاقة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وولائهم لها من خلال إتاحة الفرصة وتوفير الحوافز المالية والمعنوية للمتميزين منهم للإفادة والاستفادة عبر أنشطة المعهد.
  • توظيف إمكانات الجامعة الإدارية والمادية والفنية لخدمة البرامج التنموية في القطاعين العام والخاص مع تعويض الجامعة عن كلفة استخدامها من عائدات الخدمة المقدمة.
  • المشاركة في بناء قطاع الخبرة الوطني.
  • تحقيق قيم مضافة للجهات المستفيدة من خلال الحصول على خدمة علمية متخصصة ذات درجة عالية من الكفاءة وبكلفة معتدلة.
  • حماية الحقوق الفكرية والمالية لكافة الأطراف ذات العلاقة.
وحدة الشؤون المالية

وحدة الشؤون الإدارية

ترتبط وحدة الشئون الإدارية مباشرة بوكيل أو عميد معهد البحوث و الدراسات الاستشارية والتدريب ، وتهدف إلى توفير كافة الخدمات المساندة الإدارية والعامة وتوفير أدوات العمل اللازمة في بيئة صحية مناسبة لموظفي المعهد ولجميع الوحدات بالمعهد  بالإضافة الى جميع العمليات التشغيلية الإدارية وتقوم بتطبيق وتنفيذ اللوائح والانظمة الصادرة.

وحدة إدارة العقود والمشاريع

تعمل وحدة  إدارة العقود والمشاريع بمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب وفقاً للآليات والاجراءات القانونية في المهارات الفنية القانونية المرتبطة بالعقود والمشاريع وقواعد التنفيذ وتطبيق جزاءات الإخلال بالشروط، فضلاً عن مجموعة من الإرشادات الأخلاقية التي تحكم طبيعة المشروع الذي تنوي الوحدة القيام به. ويشترط لذلك وجود القواعد المتعلقة بالتعامل والإشراف على آليات إدارة العقود والتنفيذ والآثار المترتبة على إبرام العقود طبقاً للقواعد الحاكمة لتفاصيل العقود والمشاريع، للوقوف على القواعد الحاكمة لكل مرحلة حتى يتم فتح آفاق عمل واسعة ومميزة وفق طبيعة التخصص سواء قانونية أو تجارية/ مالية أو علمية أو هندسية..........إلخ.

وحدة التسويق

يسعى معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف إلى تقديم وتسويق الخدمات الاستشارية والبحثية والتدريب للقطاعين العام والخاص في كافة مناطق المملكة العربية السعودية ومنطقة الجوف على وجه الخصوص، من خلال استثمار إمكانات جامعة الجوف المادية والفنية وإمكانات المعهد المالية والإدارية والفنية وخبرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في مجالات تخصصاتهم المختلفة بمهنية ومستوى عالي الجودة، وذلك في إطار تحقيق أهداف الجامعة في خدمة المجتمع، وانفاذاً لرؤية المملكة 2030 والتي تركز على تفعيل دور الجامعات السعودية في تحقيق التنمية الشاملة.

مهام وحدة التسويق:

  • توفير الكوادر ذات الخبرة في التسويق.
  • توفير الإدارة الفاعلة التي تحقق أهداف الجامعة وتركز على تطبيق وتفعيل مهام الوحدة.
  • تشكيل لجان خاصة بوحدة التسويق للعمل على تسويق مخرجات الجامعة البحثية.
  • التنسيق بين الأجهزة المختلفة.
  • تحسين عملية الاتصال بين المستفيدين والإدارة.
  • تجميع أكبر عدد من المهارات والخبرات.
وحدة صياغة العقود

تقوم وحدة صياغة العقود بصياغة العقود صياغة متخصصة في قالب قانوني صحيح، ملزمة لجميع الأطراف، بناءً على الأسس العلمية والتجارية وعرضها على الإدارة القانونية للتأكد من صحتها وفاعليتها. كما يشارك أصحاب العقد في صياغته مبدئياً.

وحدة تقنية المعلومات

تعتبر وحدة تقنية المعلومات من أهم الوحدات الحيوية على مستوى معهد البحوث و الدراسات الاستشارية و التدريب وذلك لارتباط نشاطها بمختلف أنشطة المعهد و الجامعة ، ولما تشكله من نافذة معلوماتية للمعهد، ولمواكبتها التطور الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات.

تقوم الوحدة  بمتابعة جميع الشؤون التقنية للمعهد، وتسهيل عمل موظفي المعهد و تثقيف منسوبي المعهد فيما يخص أنظمة الجامعة تحديداً، والحاسب الآلي بشكل عام. و تسعى الوحدة إلى تميز معهد البحوث و الدراسات الاستشارية و التدريب بالجانب التقني من خلال تحقيق أكبر فائدة ممكنة من التسهيلات التقنية للوصول إلى التحول الالكتروني الكامل عبر توعية منسوبي المعهد بأهمية التعاملات الالكترونية وفوائدها، وأفضل الممارسات التقنية، وإنهاء التعاملات الورقية. 

وحدة الجودة

تعد وحدة الجودة في معهد البحوث و الدراسات الاستشارية و التدريب عنصراً ذا أهمية قصوى و من هذا المنطلق حرص معهد البحوث و الدراسات الاستشارية و التدريب على تفعيل وحدة الجودة بالمعهد للعمل على نشر ثقافة الجودة بين منسوبي المعهد من خلال قيام الوحدة بالمعهد بتنفيذ برامج وندوات وورش عمل ودورات تدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي لنشر ثقافة الجودة ولتدريب منسوبي المعهد من  أعضاء هيئة التدريس و فنيين و اداريين  في هذا المجال الحيوي الهام.  

تقوم الوحدة بنشر ثقافة الجودة وتعزيزها على مستوى المعهد ووضع الخطط الاستراتيجية والتطويرية؛ لتحسين أداء المعهد في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والعمل على تنفيذها. وكذلك الإشراف على تقويم أداء المعهد وبرامجه.

 تقديم الدعم الفني والاستشاري لتنفيذ خطط المعهد وبرامجه لتحقيق معايير ضمان الجودة والحصول على الاعتماد المؤسسي والإشراف عليها.

تحديد وجمع مؤشرات أداء برامج وأنشطة المعهد وتأسيسها كقاعدة بيانات يتم الاستناد عليها كمصدر لوضع خطط المعهد الاستراتيجية والتطويرية. 

إعداد الجدول الزمني لجمع الادلة والبراهين وتحديد المسئوليات بالتنسيق مع عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن أنشطة وفعاليات وانجازات المعهد وتوثيقها

وحدة المبادرات وتطوير العروض

يعتمد عمل وحدة المبادرات وتطوير العروض على الرجوع للمبادرات والأفكار التطويرية، للمساهمة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب، ومراجعة ومتابعة عمل المبادرات وجذب الأفكار والمبادرات التطويرية واستحداثها للاستفادة منها في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمعهد من خلال التواصل الداخلي مع منسوبي الجامعة، والتواصل الخارجي مع المجتمع، وتشجيع الأفراد على روح المبادرة، وتأسيس قاعدة بيانات للمبادرات التطويرية.

اللجان الاستشارية

يتيح معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب ..الخبرات الاستشارية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة للقطاعين العام والخاص وفئات المجتمع الأخرى,  وفق أسس تعاقدية بهدف دعم قدرة تلك القطاعات وتلبية احتياجاتها.

وحدة الشراكات البحثية

تعد الشراكات البحثية كياناً تابعاً لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف ، إحدى القطاعات التابعة لوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ، وتعنى بوحدة الشراكات البحثية وحدة تختص بكامل شؤونها ، وقد نبعت فكرة إنشاء بوحدة الشراكات البحثية من توجهات إدارة جامعة الجوف نحو تعزيز مبدأ الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة وكافة شرائح المجتمع . وتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة لمنسوبي الجامعة ، وتوظيف إمكانيات الجامعة المختلفة من أجل نقل المعرفة والخبرة المتوفرة لدى الجامعة ومنسوبيها إلى مشاريع اقتصادية ذات عوائد مالية مما يساهم في صنع المعرفة وتنمية الإيرادات الذاتية للجامعة ومنسوبيها.

أهداف الشراكات البحثية

تهدف وحدة الشراكات البحثية إلى إثراء الخبرة وتقديم خدمات علمية وبحثية واستشارية وتدريبية في مجالات اختصاصاتها بما يخدم كافة شرائح المجتمع وذلك على النحو التالي:

  • اهداف معرفية: وهي تتناول ما يرتبط بالمعرفة تطورا و تطويرا او انتشارا.
  • تقديم الخدمات العلمية والبحثية المتميزة للمجتمع في كافة التخصصات والمجالات و التي من شانها ان تعمل على تطوير اقتصاد المجتمع و العمل على تزويده من بما يحتاج اليه من خامات بشرية و ما يحتاج اليه من خبرات في معاونته للتغلب على مشكلاته الاقتصادية و تنمية ما يحتاج اليه من مهارات و قيم اقتصادية.
  • توظيف إمكانات الجامعة الإدارية والمادية والفنية لخدمة البرامج التنموية في القطاعين العام الخاص مع تعويض الجامعة عن كلفة استخدامها من عائدات الخدمة المقدمة.
  • المشاركة في بناء قطاع الخبرة الوطني.
  • تحقيق قيم مضافة للجهات المستفيدة من خلال الحصول على خدمة علمية متخصصة ذات درجة عالية من الكفاءة وبكلفة معتدلة.
  • استقرار المجتمع و تخطى ما يواجهه من مشكلات اجتماعية
  • ربط البحث العلمي بسوق العمل.
  • دعم صناع القرار لأنها تعد من ابرز المصادر لتقديم الخدمات و الاستشارات لصناع السياسة.
  • الوصول بالجامعة الى المعايير الدولية للجودة و منافسة الجامعات العالمية الرصينة في هذا المجال.
وحدة حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال هي عبارة عن مؤسسات تنموية تتبنّي أفكار المبدعين والمبتكرين وتدعمهم لاستحداث مشروعات صغيرة ومتوسطة لإنتاج منتجات جديدة أو تطوير صناعات قائمة أو تقديم خدمات تنموية عن طريق تقديم الخدمات والتسهيلات والآليات المساندة الاستشارية التي يتم توفيرها خلال فترة أو فترات زمنية حتى يتم تأهيل المنشأ ذو العلاقة للبدء بالإنتاج والعمل الفعلي. تعمل حاضنة الأعمال على دعم المبدعين ذوي الأفكار والدراسات الاقتصادية الطموحة والسليمة، وبعض الموارد المطلوبة لتحقيق طموحاتهم وتوفر لهم بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الأولى من عمر المشروع وزيادة فرصة النجاح من خلال استكمال النواحي الفنية والإدارية بتكلفة رمزية.

الهدف من حاضنات الأعمال:

 البحث بجدية عن الشباب المبدعين من بنين وبنات واستكشاف المواهب الحقيقية وتشجيعها.

  1. زيادة فرص نجاح المشاريع.
  2. ربط التعليم والتدريب بسوق العمل.
  3. تحويل البحوث والدراسات إلى مشاريع ومنتجات يمكن تسويقها.
  4. توفير بيئة ملائمة لنشأة المشاريع الصغيرة وحمايتها خلال مراحل حياتها الأولى.
  5. دعم المهارات والإبداعات.
  6. ربط الصناعات الصغيرة مع بعضها.
  7. خلق فرص عمل جديدة وتقليص معدل البطالة وتحويل البطالة في المجتمع إلى قوة اقتصادية قادرة على العطاء.
  8. تحقيق مبدأ التنمية الاجتماعية من خلال التنمية الاقتصادية لأفراد المجتمع.
  9. المساهمة الفاعلة في بناء اقتصادي وطني متماسك وفق أسس ومعطيات علمية يتقدمها روح الفريق والمشاركة.
  10. المساهمة الفاعلة في نقل التقنيات الحديثة والمتطورة وبخاصة تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات التطبيقية والصناعية.
  11. تعريف الجهات الاستثمارية بالإمكانات الحقيقية من موارد مادية وبشرية.

 

ويمكن تصنيف الحاضنات كما يلي:

  1. حاضنات المشروعات العامة والتي تعتمد على التكنولوجيا البسيطة لتقديم الخدمات أو التصنيع الخفيف.
  2. حاضنات تعتمد على المشروعات ذات المعرفة والمعلومات (حاضنات للصناعات العادية والحرفية المميزة ذات الجودة العالية).
  3. الحاضنات التكنولوجية القائمة بالقرب من الجامعات والمراكز العلمية والتكنولوجية أو داخلها.
  4. حاضنات متخصصة بالتقنية الحيوية والطبية والصيدلانية.
وحدة الترجمة

تقوم الوحدة بأعمال الترجمة من وإلى اللغة العربية للوثائق والاتفاقيات والعقود والمراسلات والمعلومات والإصدارات الخاصة بالمعهد.

تقدم الوحدة خدماتها للمؤسسات الحكومية والخاصة لأعمال الترجمة.

يمكن مراجعة تفاصيل خدمات الترجمة  من خلال خدمات المعهد

وحدة التدريب

آلية خدمات التدريب بالمعهد IRCST

  • التخطيط للبرنامج التدريبي
  • التنسيق مع الجهة ذات العلاقة فيما يخص التدريب والفئة المستهدفة والآليات والتجهيزات المطلوبة.
  • التنسيق مع المدرب/المدربين حسب التخصص والخبرة والكفاءة التدريبية.

 قبل تنفيذ البرنامج التدريبي

  • إعداد وتوفير الحقيبة/الحقائب التدريبية المطلوبة للبرنامج التدريبي.
  • استكمال جميع النماذج الخاصة بالأنشطة والتدريبات أثناء وبعد البرنامج التدريبي.
  • التاكد من ملائمة محتوى الحقيبة التدريبية للاحتياجات المطلوبة في البرنامج التدريبي.
  • استكمال نماذج الاستبيانات للمتدربين- للجهة (قبل وبعد التدريب).
  • إعداد البرنامج الزمني للتدريب حسب الاحتياجات والمحتوى.
  • توفير جميع المستلزمات التعليمية والتدريبية المطلوبة لتنفيذ البرنامج.
  • التأكد من جاهزية القاعات التدريبية واحتياجاتها لكل يوم أثناء البرنامج التدريبي.

 أثناء البرنامج التدريبي

  • تنفيذ البرنامج التدريبي حسب الخطة والبرنامج الزمني.
  • متابعة تنفيذ البرنامج التدريبي مع تنفيذ الأنشطة والتدريبات.
  • متابعة احتياجات المتدربين أثناء البرنامج التدريبي.

 بعد تنفيذ البرنامج التدريبي

  • استكمال النماذج الخاصة بالبرنامج التدريبي.
  • استكمال إحصائيات واستبانات البرنامج التدريبي.
  • استكمال وإعداد التقارير النهائية للبرنامج التدريبي.
  • توزيع ملخص البرنامج التدريبي على المتدربين والجهة.
  • استكمال أرشيف للبرنامج التدريبي بالكامل.

 

----------------------------------------

 

يساهم معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف في تصميم وتنفيذ وتقديم الدورات والبرامج التدريبية بكافة مجالاتها للمؤسسات الحكومية والأهلية والخيرية في تخصصات من أهمها:

 

  • برامج الحاسب الآلي.
  • برامج تقنية المعلومات.
  • المحاماة.
  • التربية.
  • المناهج وتقنيات التعليم.
  • الإدارة وإدارة الأعمال.
  • تنمية المهارات المحاسبية والتسويقية.
  • تنمية مهارات مدراء الموارد البشرية.
  • تنمية مهارات مدراء العلاقات العامة.
  • البرامج الهندسية.
  • العلوم الطبية والصحية.
  • اللغة الانجليزية.
  • اللغة العربية ومجالاتها.
  • الأنظمة الإدارية.
  • وغيرها من الدورات المهنية والبرامج التدريبية المتخصصة.

والمعهد لديه كوادر مؤهلة وخبراء في كافة المجالات، وعلى استعداد لتقديم أي برنامج تدريبي يطلب منه.