رسالة الجامعة: تقديم مخرجات تعليمية وبحثية لتنمية المجتمع

| | | ع+  ع-

بعض الأسئلة المتكررة

الأسئلة الشائعة حول خدمات العمادة (عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر)

ماهو المقصود بالفئات المستفيدة؟

الفئات المستفيدة هي التي الأشخاص المستفيدين من الأنشطة/ الخدمات/ الدراسات/ البرامج التدريبية/المشاريع المجتمعية (من الرجال والنساء والأطفال في المجتمع).

 هل يعتبر تقديم نشاط مجتمعي من قبل أعضاء هيئة التدريس إلى طلاب/طالبات الكلية خدمة مجتمعية؟

لا.

هل يعتبر تقديم نشاط مجتمعي من قبل أعضاء هيئة التدريس إلى منسوبي الجامعة من نفس الكلية أو كلية أخرى خدمة مجتمعية؟

لا، الخدمات التي تقدم مباشرة لمنسوبي الجامعة (عضو هيئة التدريس/إداري/طلبة) جامعة الجوف سواءً من نفس الكلية أم لا، لا تعتبر خدمات مجتمعية.

ما هي البرامج التي تقدمها العمادة?

برامج تعليمية (الدبلومات للمرحلة ما بعد الثانوية أو مرحلة ما بعد البكالوريوس)، برامج تدريبية عامة وتخصصية، محاضرات وندوات، برامج مجتمعية.

هل البرامج التعليمية (الدبلومات) مصنفة لدى الخدمة المدنية؟

نعم جميع البرامج التعليمية (الدبلومات) التي تطرحها العمادة مصنفة لدى الخدمة المدنية. ويمكن تنفيذ بعض الدبلومات للقطاع الخاص أو لمستفيدي القطاع الخاص بدون تصنيف، ويتم إشعار المستفيدين بذلك وتوقيعهم بالعلم بذلك (بحسب التخصصات).

ما هو نظام التدريب المطور للعمادة؟

نظام التدريب المطور هو نظام إلكتروني يشمل جميع البرامج المجتمعية والتدريبية التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس والأقسام العلمية بالكليات المختلفة لأفراد المجتمع. يشمل النظام جميع افراد المجتمع بحيث يمكنهم التسجيل فيه واعتماد بياناتهم من قبل العمادة ومن ثم يمكنهم الالتحاق بجميع البرامج المتاحة على النظام (مع وجود معايير الانضباط في الحضور للبرامج). يتم إنشاء سجل تدريبي لكل متدرب يتم تسجيله في النظام بشكل إلكتروني بحيث يتيح السجل جميع البرامج التي تم الالتحاق بها وحضورها واجتيازها من عدمه. كما يمكن النظام جميع المتدربين من الحصول على الشهادات إلكترونياً في أي وقت بعد حضور واجتياز البرنامج. كما يمكن للمتدربين الرجوع للنظام والاستفادة من المحتوى التدريبي لأي دورة سابقة تم حضورها.

هل يوجد رسوم للبرامج التدريبية؟

يوجد العديد من البرامج التدريبية بشكل مجاني، كما يوجد بعض البرامج برسوم رمزية مخفضة لأفراد المجتمع.

هل هناك ضوابط للحضور والغياب في البرامج التدريبية؟

نعم، يجب عدم غياب أكثر من 20 % من الوقت الإجمالي للبرنامج. في حالة تجاوز 20 %، سيتم الحرمان من الحصول على الشهادة.

هل يعتبر التسجيل في البرامج التدريبية كقبول نهائي لحضور الدورة أو البرنامج التدريبي؟

لا. يعتبر التسجيل في البرنامج تسجيلاً مبدئياً/ أولياً (ويمكنكم إلغاء التسجيل في أي وقت)، يجب الحصول على إيميل من العمادة يفيد باعتماد تسجيلكم في البرنامج لحضور لبرنامج.

هل يمكن التحقق من الشهادات الإلكترونية؟

نعم. بإدخال الرقم الموجود في أسفل الشهادة في نظام التحقق من الشهادات (على نظام التدريب). كما يمكن مسح الرمز الموجود على الشهادة بالجوال، للوصول إلى موقع التحقق من الشهادات، ومن ثم إدخال الرقم للحصول على البيانات الصحيحة.

هل يمكن حضور البرامج التدريبية بدون التسجيل فيها؟

يجب التسجيل في النظام لمرة واحدة، ويمكن التسجيل في أي دورة لاحقاً بالدخول بنفس البيانات، حيث لا يمكن الحصول على شهادة حضور بدون تسجيل. حيث الشهادات هي إلكترونية ويتم إصدارها من نظام التدريب المطور للعمادة بعد التسجيل الأولي للمتدرب واعتماد التسجيل من قبل العمادة وحضور المتدرب وتوقيعه على كشف الحضور الصادر من نظام التدريب.

ما هي آلية سداد الرسوم للبرامج التدريبية، إن وجدت؟

يتم السداد من خلال الصراف الآلي او من خلال البنك على الحساب الآتي:

رقم حساب عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - جامعة الجوف

SA4080000154608010797607

كما يجب إرفاق الإيصال بشكل إلكتروني في السجل التدريبي والدورة المحددة (بعد تسجيلكم في الدورة/البرنامج، سيتم تفعيل خاصية إرفاق الايصال للدورة بشكل إلكتروني) ، من اجل اعتماد تسجيلكم في البرنامج (للبرامج التي تكون برسوم).

ما هي المجموعات الإلكترونية للعمادة؟

المجموعات الإلكترونية للعمادة يتم عملها سنوياً باستخدام نظام البلاك بورد وتشمل جميع أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعة (لأغراض محددة).

كما يمكن استخدام المجموعات الإلكترونية مع بعض الجهات التي يتم تنفيذ برامج تدريبية لمنسوبيها.

هل يوجد عمر معين كمتطلب للمشاركة أو الانضمام للبرامج التدريبية كمتدرب؟

لا يوجد. يمكن لجميع الأعمار الانضمام والتسجيل في نظام التدريب المطور والالتحاق بالبرامج المجتمعية والتدريبية لأفراد المجتمع (ذكوراً وإناثاً).

ما هي أماكن تنفيذ البرامج التدريبية لأفراد المجتمع؟

يتم تنفيذ العديد من البرامج المجتمعية والتدريبية في (سكاكا- القريات- طبرجل- دومة الجندل)، وبعض المحافظات والمراكز –حسب الاحتياج.

ما هي آلية تقديم المقترحات للبرامج المجتمعية او التدريبية لأفراد المجتمع؟

يتم تقديم المقترحات لجميع البرامج من خلال أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعة في جميع التخصصات والمجالات المتاحة بالجامعة، من خلال بوابة تقديم المقترحات لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم-باستخدام بياناتهم الأكاديمية للدخول، ومن ثم يتم اعتمادها من قبل لجنة خدمة المجتمع بالكلية ومن ثم اعتمادها من قبل العمادة وتنفيذها.

كما يمكن استقبال المقترحات من قبل المدربين من خارج الجامعة لدراستها والتواصل معهم لتنفيذها في حال الموافقةعليها. يمكن إكمال نموذج المقترحات التدريبية للمدربين من خارج الجامعة من خلال القائمة الرئيسية البرامج التدريبية-تقديم المقترحات.

هل يمكن التسجيل كمدرب لدى العمادة؟

يمكن إرفاق السيرة الذاتية للمدربين من خارج الجامعة من خلال النموذج، وسيتم الرجوع إليها بشكل دوري والنظر في إمكانية الاستعانة بالمدرب/ة.

ما هي قنوات التواصل مع العمادة؟

يمكن التواصل من خلال بريد العمادة الإلكتروني  (csce@ju.edu.sa)أو من خلال رقم الهاتف 0146542483

أو من خلال حساب العمادة على تويتر (@csce_ju)